اليوغا تساعد في الحفاظ على صحة الكبد والكلى
منوعات
اليوغا تساعد في الحفاظ على صحة الكبد والكلى
9 حزيران 2024 , 21:25 م

تعتبر اليوغا تمرينات قديمة لها جذور في الفلسفة الهندية حيث حصلت على الكثير من الاهتمام منذ فترة طويلة لفوائدها الجسدية والعقلية والروحية.

وقد بدأت الأبحاث العلمية في السن أن الأخيرة في استكشاف كيف يمكن لليوغا أن تساعد في الوقاية من الحالات الصحية المختلفة وإدارتها، بما في ذلك أمراض الكبد والكلى.

تبحث هذه المقالة في الأدلة التي تدعم فوائد اليوغا كممارسة مفيدة للحفاظ على صحة الكبد والكلى، وكلها موضحة بلغة سهلة الفهم.

اليوغا وصحة الكبد والكلى

الكبد والكلية عضوان حيويان يلعبان أدواراً مهمة في إزالة السموم من الجسم، واستقلاب المواد، وتنظيم التوازن داخل الجسم، ويمكن أن تشمل أمراض الكبد حالات خطيرة مثل التهاب الكبد وتليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية، في حين أن أمراض الكلى غالباً ما تنطوي على مضاعفات مثل الفشل الكلوي وحصوات الكلى وأمراض الكلى المزمنة.

وتعتبر عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتعامل مع التوتر حاسمة في الوقاية من هذه الأمراض، وفي هذا السياق ، تبرز اليوغا كممارسة مهمة.

فوائد اليوغا في تحسين وظائف الكبد والكلى

تجمع اليوغا بين الأوضاع الجسدية وتمارين التنفس والتأمل لتعزيز الصحة العامة، حيث تساعد الحركات الجسدية على تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهاب، وكلاهما مفيد لوظائف الكبد والكلى.

وعلى سبيل المثال، من المعروف أن بعض أوضاع اليوغا تعمل على ضغط وتدليك منطقة البطن، حيث يقع الكبد والكلى، مما يمكن أن يساعد في تعزيز تدفق الدم إلى هذه الأعضاء وتعزيز كفاءتها في إزالة السموم من الجسم.

اليوغا تحد من التوتر الذي يؤثر على صحة الكبد والكلى

الإجهاد والتوتر المزمن هو عامل خطر كبير للعديد من الأمراض، بما في ذلك تلك التي تؤثر على الكبد والكلى، ويمكن أن يؤدي التوتر إلى سلوكيات تساهم في تلف الكبد والكلى، مثل استهلاك الكحول، وسوء الاختيارات الغذائية، وإهمال الصحة البدنية.

كما يمكن لممارسات اليوغا التأملية أن تقلل من التوتر وتقلل من مستويات هرمونات التوتر في الجسم، ومن خلال تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر، تساعد اليوغا على منع ظهور الحالات التي قد تؤدي إلى تعقيد صحة الكبد والكلى.

اليوغا تساعد في إزالة السموم وتنشيط عمل الكبد والكلى

تساعد اليوغا على تعزيز عمليات إزالة السموم الطبيعية في الجسم، مما يفيد وظائف الكبد والكلية، ومن خلال تعزيز الدورة الدموية وضمان تدفق الدم بكفاءة عبر هذه الأعضاء، تساعد اليوغا على تصفية السموم والتخلص منها بشكل أفضل.

هذا وتستهدف بعض أوضاع اليوغا المنطقة المحيطة بالكبد والكليتين على وجه التحديد، مما يحسن وظائف الأعضاء ويساعد في الوقاية من الأمراض.


المصدر: النهضة نيوز