فوائد المكمل الغذائي CoQ10 يعزز صحة القلب ويحسن الخصوبة
منوعات
فوائد المكمل الغذائي CoQ10 يعزز صحة القلب ويحسن الخصوبة
26 آب 2024 , 13:41 م

أثبتت الدراسات أن مركب الإنزيم المساعد Q10 (CoQ10)، وهو مركب طبيعي موجود في الجسم، يساعد في الحماية من الأمراض المزمنة مثل السرطان، والسكري، وأمراض القلب، ومع تقدم العمر، ينخفض إنتاج CoQ10 في الجسم، كما أن تناول بعض الأدوية وعوامل أخرى قد يؤدي إلى انخفاض مستوياته، فهل يجب عليك تناول مكمل CoQ10؟

المكمل الغذائي CoQ10

أكد الدكتور تشونسي كراندرل، مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا في نيويورك تايمز "العلاج البسيط للقلب: البرنامج الذي يمتد لـ 90 يوماً لوقف وعكس أمراض القلب"، على أهمية معرفة فوائد CoQ10، وأوضح كراندرل، الذي يشغل منصب مدير الطب الوقائي في عيادة Palm Beach لأمراض القلب والأوعية الدموية في فلوريدا، أن "هذا المكمل هو مضاد أكسدة قوي".

اكتشاف قوة CoQ10

اكتشف الدكتور كراندرل لأول مرة قوة CoQ10 عندما كان يدير برنامج زراعة القلب، وأشار إلى أن المرضى الذين كانوا يعانون من ضعف في القلب شهدوا تحسناً في وظائف القلب وفشل القلب بعد تناول مكملات CoQ10، ويرجع السبب إلى أن CoQ10 يحارب السموم في الجسم مثل الجذور الحرة وغيرها من المواد التي تدمر الخلايا.

فوائد صحية عديدة لمكمل CoQ10

أوضح كراندرل أن تناول مكملات CoQ10 يمكن أن يحسن من العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والسكري، وأشار إلى أن CoQ10 يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان، والذي قد يلحق الضرر بالقلب، وأضاف كراندرل: "CoQ10 يمتلك خصائص حماية"، مشيرا إلى أن المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، وحتى الذين يعانون من مرض باركنسون، يمكنهم الاستفادة من تناول CoQ10.

مكمل CoQ10 والخصوبة

إضافة إلى ذلك، أظهرت الأبحاث أن CoQ10 يمكن أن يعزز الخصوبة، وذكر كراندرل أن "أفضل معدلات الخصوبة تكون عندما يكون الأشخاص في العشرينيات من العمر، لكن معظم الناس يتزوجون في منتصف الثلاثينيات ويواجه الكثير منهم مشكلات في الخصوبة، سواء الرجال أو النساء"، وأوضح أن CoQ10 أثبت فعاليته في تقديم بعض الفوائد لهؤلاء، وقال: "إذا كنت تواجه مشكلة في الخصوبة وتحاول إنجاب طفل، يجب أن تبدأ في تناول CoQ10، أنا أؤمن بأنه سيساعدك".

من يجب أن نتناول CoQ10؟

وفقًا لكراندرل، إذا كنت تتناول نظامًا غذائيا متوازنا وتتمتع بصحة جيدة وتعيش نمط حياة صحي، فقد لا تحتاج إلى تناول مكملات، حيث يوجد CoQ10 في بعض الأطعمة مثل اللحوم العضوية، ولحم البقر، والدجاج، والأسماك الدهنية مثل سمك التروت، والرنجة، والسردين، والبقوليات مثل فول الصويا، والعدس، والفول السوداني، وبذور السمسم والفستق، وزيوت فول الصويا والكانولا.

لكن مع ذلك، يعاني الكثير من الأشخاص من التوتر ويرغبون في الوقاية من الأمراض والعيش حياة صحية طويلة، وفي هذه الحالة، قد تكون مكملات CoQ10، بجرعة موصى بها عادة تتراوح بين 100 ملغ إلى 200 ملغ يومياً، مفيدة.

وأضاف كراندرل: "نعلم أن CoQ10 يمكن أن يساعد الناس على العيش لفترة أطول، لذا، فكر في الأمر، وناقشه مع طبيبك، فقد يكون قراراً جيداً لكثير من الناس هناك".

المصدر: موقع نيوز ماكس