لماذا فشلت مثبطات BET في علاج سرطان الثدي؟ اكتشاف علمي جديد يفتح الباب لأدوية أكثر فعالية
علوم و تكنولوجيا
لماذا فشلت مثبطات BET في علاج سرطان الثدي؟ اكتشاف علمي جديد يفتح الباب لأدوية أكثر فعالية
11 أيلول 2024 , 10:16 ص

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature Structural & Molecular Biology أن مثبطات BET، التي كانت تُعتبر واعدة لعلاج أنواع متعددة من السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي ، قد فشلت في إظهار فعالية كبيرة في بعض التجارب السريرية, تكشف الدراسة عن السبب وراء هذا الفشل وتوضح أن مثبطات BET تعطل فقط جزءا من نشاط بروتين BRD4، الذي يُعد مفتاحا لتفعيل الجينات السرطانية.

مثبطات BET ونشاط الخلايا السرطانية

كان الباحثون يأملون أن منع نشاط بروتين BRD4 عبر استهداف "bromodomain"، الجزء المسؤول عن ربط البروتين بالحمض النووي، قد يوقف نمو الخلايا السرطانية، لكن الدراسة وجدت أن هذا ليس كافيا، إذ يستمر البروتين في تفعيل الجينات السرطانية عبر آليات أخرى لا تعتمد على bromodomain.

واكتشف الباحثون أيضا أن BRD4 يتفاعل مع مركب بروتيني آخر يُسمى **Mediator**، الذي يلعب دورا رئيسيا في عملية النسخ الجيني، وهو ما يعزز نشاط الخلايا السرطانية حتى في غياب النشاط الكامل للبروتين.

أبحاث جديدة لعلاج السرطان

الآن، يوجه العلماء جهودهم نحو تطوير أدوية أكثر فعالية تستهدف ليس فقط **bromodomain**، بل الجوانب الأخرى من نشاط BRD4، مما قد يفتح الباب أمام علاج جديد وفعال ضد سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطانات.

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً