تراجع البيتكوين.. تحليل أسباب الفشل رغم الارتفاعات الأخيرة
منوعات
تراجع البيتكوين.. تحليل أسباب الفشل رغم الارتفاعات الأخيرة
22 تشرين الأول 2024 , 14:02 م

شهد البيتكوين تراجعا ملحوظا بعد محاولة فاشلة لاختراق مستوى 70,000 دولار خلال ساعات التداول المبكرة يوم الاثنين في آسيا، مما أدى إلى انخفاض سعرها إلى ما دون 67,000 دولار في ساعات الصباح الأمريكية. لقد كانت الأشهر السبعة الماضية مؤلمة بالنسبة للمستثمرين في البيتكوين، حيث تم عكس العديد من الانفجارات السعرية نحو الأعلى بشكل مستمر.

أداء البيتكوين وأسواق العملات الرقمية

سجلت البيتكوين انخفاضا بنسبة 2.3% خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يجعل أدائها أقل من أداء مؤشر CoinDesk 20 الأوسع نطاقا، الذي سجل خسارة بنسبة 1% خلال نفس الفترة. كما شهدت الإيثريوم (ETH) تراجعا قريبا من 1%، في حين كانت العملات الأخرى مثل لايتكوين (LTC) وبولكادوت (DOT) ورمز بروتوكول الكمبيوتر عبر الإنترنت (ICP) هي الأكثر تضررًا، حيث انخفضت بنسبة 4% إلى 5%.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة

تأثرت أسهم شركات تعدين البيتكوين أيضا، لكن كان هناك استثناء ملحوظ وهو شركة TeraWulf (WULF)، التي قامت مؤخرا بتحويل نشاطها إلى الحوسبة عالية الأداء لدعم مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 12% يوم الاثنين. وعند النظر إلى العوامل المحتملة وراء هذه الحركة، يمكن ملاحظة أنه بعد أن ارتفعت البيتكوين بشكل شبه متواصل منذ انخفاضها إلى أقل من 60,000 دولار قبل أحد عشر يوما، كان من المتوقع حدوث تصحيح معتدل في أي وقت.

كما شهد يوم الاثنين ارتفاعا حادا في أسعار الفائدة عبر الاقتصادات الغربية، بما في ذلك زيادة قدرها 10 نقاط أساسية في عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات وسندات البوند الألمانية لأجل 10 سنوات. وبشكل عام، يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى الضغط على أسعار الأصول ذات المخاطر، بما في ذلك البيتكوين.

التحليل الفني للبيتكوين

عند النظر إلى الوضع الحالي للبيتكوين، يمكننا أن نرى أنها لا تزال في نفس النطاق السعري الثابت أو المتراجع الذي كانت فيه منذ تسجيلها أعلى مستوى تاريخي عند 73,700 دولار قبل أكثر من سبعة أشهر. قبل اليوم، كانت آخر محاولة لاختراق مستوى 70,000 دولار في أواخر يوليو، لكنها أيضا فشلت وسقطت البيتكوين إلى أقل من 52,000 دولار بعد أيام قليلة.

قال المحلل المعروف Skew في منشور له على منصة X: "لن يكون من غير المعقول أن نحصل على HL [قاع أعلى] محتمل مع الوصول إلى 66,000 دولار، وهذا ربما هو المكان الذي ستظهر فيه الفرصة التالية."

تأثير تقارير الأرباح على شهية المخاطر

من المتوقع أن تؤثر تقارير الأرباح الربع سنوية المقبلة هذا الأسبوع لشركات القطاع العام الأمريكية على شهية المستثمرين للمخاطر في سوق الأسهم، وبالتالي على سوق العملات الرقمية، وذلك نظرًا للعلاقة القوية بين فئات الأصول. وأشار شركة تداول العملات الرقمية Wincent إلى أن "هذا أسبوع يتسم بالتقليل من المخاطر نظرا للأداء الأخير للبيتكوين وأسبوع الأرباح في الولايات المتحدة، مما يضيف إلى هذه العقلية."

وأضاف متحدث باسم Wincent في رسالة عبر تيليجرام: "يمكننا توقع تراجع طفيف هذا الأسبوع ثم الانتظار لفرصة محتملة للارتفاع وتحقيق مستويات قياسية جديدة مع اقتراب الانتخابات الأمريكية."