دول عربية أكثر حيازة الذهب... تعرف عليها
أخبار وتقارير
دول عربية أكثر حيازة الذهب... تعرف عليها
8 شباط 2021 , 23:11 م
نشر مجلس الذهب العالمي، الإثنين، قائمة الدول الـ100 الأكثر حيازة للذهب ضمن أصولها الاحتياطية، وفق أحدث البيانات التي تعود للشهر الجاري. عالميا، تصدرت الولايات المتحدة حائزي الذهب، بإجمالي 8133.5 طن

نشر مجلس الذهب العالمي، الإثنين، قائمة الدول الـ100 الأكثر حيازة للذهب ضمن أصولها الاحتياطية، وفق أحدث البيانات التي تعود للشهر الجاري.

عالميا، تصدرت الولايات المتحدة حائزي الذهب، بإجمالي 8133.5 طن من إجمالي الحيازات العالمية البالغة 35.196 ألف طن، تشكل نسبتها 23.1% من إجمالي الحيازات، أي أن واشنطن تستحوذ على قرابة ربع الاحتياطي العالمي.

وتتضمن القائمة العالمية 13 بلدا عالميا تملك احتياطيات من المعدن الأصفر ضمن أصولها الاحتياطية، بصدارة المملكة العربية السعودية؛ ومن بينها دول تعاني من أزمات اقتصادية ومالية ونقدية.

اليكم قائمة أكبر 5 حائزين عرب للذهب، وفق بيانات مطلع شباط الجاري:

* السعودية: 

تملك أكبر احتياطيات من الذهب عربيا، ضمن أصولها الاحتياطية بمقدار 323.1 طن، تشكل نسبتها 4.1% من إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة.

والسعودية، أكبر اقتصاد عربي بإجمالي ناتج محلي يتجاوز 790 مليار دولار، وأكبر مصدّر للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 7.5 مليون برميل، وثالث أكبر منتج بعد الولايات المتحدة وروسيا بمتوسط 10 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

* لبنان:

 جاء لبنان في المرتبة الثانية لامتلاك احتياطيات من الذهب بنحو 286.8 طن تشكل نسبتها 40.1% من إجمالي الأصول الاحتياطية، فيما كانت النسبة قبل عام نحو 25% إلا أنها ارتفعت مع سحب البلاد من احتياطي النقد الأجنبي.

* ليبيا: 

في المرتبة الثالثة جاءت ليبيا التي تملك احتياطيات من الذهب يبلغ حجمها 116.6 طن، تشكل نسبتها 8.4% من إجمالي الأصول الاحتياطية للبلاد، إذ تشير تقديرات لامتلاك ليبيا احتياطيات تفوق 60 مليار دولار.

* العراق: 

في المرتبة الرابعة جاء العراق الذي يملك احتياطيات من الذهب يبلغ حجمها 96.4 طن، تشكل نسبتها 10.1% من إجمالي الأصول الاحتياطية للبلاد التي بدأت تتعافى مؤخرا من قرابة 17 عاما من التوترات.

* مصر: 

تملك مصر احتياطيات من الذهب يبلغ حجمها 80 طنا تشكل نسبتها 12.6% من إجمالي الأصول الاحتياطية، كما تملك احتياطيات نقد أجنبية تجاوزت قيمتها 40 مليار دولار أمريكي، بحسب بيانات المركزي المصري

المصدر: موقع اضاءات الاخباري