أطعمة مفيدة لصحة القلب
منوعات
أطعمة مفيدة لصحة القلب
27 شباط 2021 , 07:40 ص
أطعمة مفيدة لصحة القلب

 

 

إضاءات أطعمة مفيدة لصحة القلب

أطعمة مفيدة لصحة القلب 

صحة

 

وجد العلماء من خلال دراساتهم أن النظام الغذائي الذي يعتمد على أطعمة منطقة البحر الأبيض المتوسط الغنية بالفواكه والخضراوات والحبوب والمكسرات والدهون الصحية، هو الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية، لهذا السبب ينصح خبراء التغذية بتناول بعض من تلك الأطعمة المفيدة للقلب يومياً. إليك أفضل خمسة مأكولات يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي من أجل صحة قلبك:

 

 

إضاءات زيت الزيتون أطعمة مفيدة لصحة القلب

1 زيت الزيتون: 

عندما يتعلق الأمر بصحة قلبك، فإن زيت الزيتون البكر الممتاز يحظى بسجل حافل من الفوائد. فكما هو معروف، زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL. يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز غنياً أيضاً بمضادات الأكسدة التي تعمل في الجسم على منع الأضرار الناجمة عن الجزيئات غير المستقرة والتي تسمى الجذور الحرة والتي تسبب ضرراً بالخلايا، بما في ذلك تلك التي تتشكل على جدران الشرايين، فيسهل التصاق الرواسب الدهنية التي تؤثر في عملية تدفق الدم. لهذا من المهم جداً الحفاظ على صحة الشرايين حتى تحمي قلبك وتحافظ عليه. حاول إذاً أن تستبدل الدهون المشبعة غير الصحية الموجودة مثلاً في الزبدة بزيت الزيتون البكر الممتاز. 

 

 

إضاءات مكسرات  أطعمة مفيدة لصحة القلب
2 المكسرات: 

حفنة من المكسرات كل يوم ليست مجرد وجبة خفيفة تشعرك بالامتلاء فحسب، وإنما تعد أيضاً خياراً صحياً للقلب. المعروف أن المكسرات غنية بفيتامين E مما يجعلها تعمل مضاداً للأكسدة، وكذلك غنية بالمغذيات والألياف والدهون المتعددة غير المشبعة والبروتين، وبالتالي فإنها تشعرك بالشبع، مما يجنبك التهام الوجبات السريعة أو الوجبات الخفيفة المصنعة والغنية بالكربوهيدرات المكررة. لهذا ينصح خبراء التغذية بإضافة كمية من المكسرات المتنوعة غير المملحة إلى نظامك الغذائي يومياً، لتستفيد من العناصر الغذائية المختلفة الموجودة في أصنافها العديدة، ولتجنب نفسك مضار الوجبات غير الصحية. 

 

إضاءات الأسماك الدهنية  أطعمة مفيدة لصحة القلب


3 الأسماك الدهنية:

 تأتي الدهون الصحية الأخرى التي ينبغي أن تضيفها إلى نظامك الغذائي من الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون والماكريل. فكما زيت الزيتون البكر الممتاز، يمكن للأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية أن تحمي قلبك وتحافظ على صحته، إذ من المعروف أن الأوميغا 3 هو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تسهم في التقليل من الالتهابات التي تسبب ضرراً في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية أو الجلطة الدماغية. يقول الخبراء إنه بينما يمكنك الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من بعض الأطعمة النباتية مثل بذور الكتان، إلا أنها لا تعد أفضل مصدر لها، إذ من أجل أن يمتص الجسم الأوميغا 3 من المصادر النباتية يجب عليه أولاً تحويلها من شكلها الأصلي إلى حمض «ألفا لينوليك»، لهذا ومن أجل الحصول على فوائد الأسماك الدهنية، ينصح الخبراء بتناولها مرتين في الأسبوع على الأقل. 

 

إضاءات الخضروات والفواكه  أطعمة مفيدة لصحة القلب


4 مأكولات (ROYGBV ) الخضروات والفواكه 

يرمز ROYGBV إلى الألوان الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي، وهي الألوان التي ينبغي عليك أن تتذكرها عندما يتعلق الأمر باختيار الخضراوات والفواكه، إذ ينبغي عليك أن تدخل أكبر عدد ممكن من هذه الألوان إلى نظامك الغذائي يومياً. يؤكد الخبراء أن الفواكه والخضراوات تلعب دوراً مهماً في صحة القلب لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على منع تلف الشرايين. تذكر أن لكل لون من ألوان الفواكه والخضراوات المختلفة سمات مغذية معينة وفوائد خاصة تختلف عن الأخرى، لذا فإن اختيارك لمجموعة متنوعة منها يضمن حصولك على فوائد جمة. 

إضاءات  حبوب الشعير أطعمة مفيدة لصحة القلب


5 حبوب الشعير:

هذه الحبوب هي مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان والتي تفيد صحة القلب، فبحسب الخبراء، ترتبط هذه الألياف القابلة للذوبان بالكوليسترول والمواد ذات الصلة في الأمعاء، مما يمنع الدهون من التراكم في الجسم وبالتالي حماية الشرايين من الانسداد، كما أنها تقلل بشكل طفيف من إنتاج الكوليسترول في الكبد، مما يساعد على السيطرة على مستويات الدهون في الجسم، أضف إلى ذلك، أن الألياف تساعد على الشعور بالشبع وتمنع الإفراط في تناول الطعام وتساعد على التحكم في الوزن. وفي الوقت الذي تعتبر فيه حبوب الشعير مصدراً غنياً بالألياف القابلة للذوبان ومهمة جداً للنظام الغذائي، فهي بالتأكيد ليست المصدر الوحيد الذي يجب أن تفكر فيه، إذ يمكنك جني الفوائد ذاتها من الحبوب الكاملة الأخرى، بما في ذلك الشوفان، كذلك تعد حبوب الفاصوليا خياراً جيداً  لغناها بالبروتين مما يجعلها بديلاً مناسباً للحوم، لهذا ينصح بطهو الحبوب مسبقاً والاحتفاظ بها في «الفريزر» لتسهيل تحضير وجبة عند الضرورة.

المصدر: وكالات+إضاءات