تورط الاحتلال الاسرائيلي في دعم حفتر
أخبار وتقارير
تورط الاحتلال الاسرائيلي في دعم حفتر
23 تموز 2019 , 15:29 م

 

كتب جورجيو كافييرو الرئيس التنفيذي لشركة جولف ستيت أناليتيكس المتخصصة في مجال المخاطر الجيوسياسية انه لعدة أسباب ، انضمت “إسرائيل” للقوى العربية المختلفة لدعم رجل قوي في ليبيا.

 

وقال كافييرو انه منذ منتصف عام 2014 ، غرقت ليبيا في حرب أهلية ، حيث جعلت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة في طرابلس تتبارى ضد حكومة منافسة في طبرق ، التي تتبع مجلس النواب ، المتحالف مع الجنرال خليفة حفتر وجيشه الوطني الليبي.

 

وعلى الرغم من افتقارهم إلى شرعية الأمم المتحدة ، فقد تلقى حفتر وقواته دعمًا من مجموعة من الدول والکیانات التي ينظر قادتها إلى القائد المتمركز في بنغازي على أنه البديل الوحيد في ليبيا للإخوان المسلمين وغيرهم من العناصر الإسلامية الفاعلة في الدولة الواقعة شمال إفريقيا التي مزقتها الحرب، من بين هذه الكيانات “إسرائيل”.

 

تدعم “تل أبيب” ، إلى جانب القاهرة وباريس والرياض وأبو ظبي حفتر ، الذي يظن خصومه انه يرغب في أن يصبح “القذافي الجديد” الذي يسعى إلى تأسيس دكتاتورية عسكرية على الطراز المصري في ليبيا.

 

يوضح الدعم الإسرائيلي للقائد المتمركز في بنغازي الديناميات الجيوسياسية الإقليمية التي دفعت الدول العربية – وتحديداً مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة – إلى أن تجد نفسها في نفس القارب مع “إسرائيل” ، وتتقاسم نفس المفاهيم حول التهديدات الأمنية.

 

بدأ التنسيق بين حفتر و”الإسرائيليين” ، الذي تم عبر الإمارات ، في عام 2015 ، إن لم يكن قبل ذلك.

 

ففي البداية ، كانت مصالح “إسرائيل” في ليبيا ما بعد القذافي من منظور مصالحها في شبه جزيرة سيناء. حيث تم توثيق الروابط بين مختلف القوى المسلحة في ليبيا وسيناء.

 

في عامي 2015 و 2016 ، التقى حفتر مع عملاء الموساد في الأردن “بسرية تامة”.

 

وقال مصدر عسكري لصحيفة “العربي الجديد” إن “إسرائيل” بدأت في تزويد الجيش الوطني الليبي ببنادق القنص ومعدات الرؤية الليلية في ذلك الوقت.

 

وأشار هذا المصدر إلى أن جيش الاحنلال “الإسرائيلي” بدأ في شن غارات جوية في ليبيا بالتنسيق مع الجيش الوطني الليبي بعد أن أطلق حفتر عملية الكرامة في عام 2014.

 

وبحلول منتصف عام 2017، أفادت وسائل إعلام جزائرية أن المسؤولين في الجزائر حذروا حفتر من تلقي الدعم العسكري الإسرائيلي.

 

في العام الماضي ، أوضح العربي الجديد أن حفتر عقد اجتماعًا آخر في عمان “لتعميق التنسيق الأمني بينه وبين إسرائيل” وأن حفتر سعى لوجود “إسرائيلي” أقوى في جنوب ليبيا للتصدي لإيطاليا من تأكيد نفوذ كبير في جميع أنحاء فزان ، المنطقة الجنوبية الغربية من ليبيا.

 

ونقلت ميدل إيست مونيتور عن مصدر لم يكشف عن اسمه يدعي أن حفتر وعد “إسرائيل “بمراكز آمنة” في صحراء ليبيا وأن حلقة اتصال القائد “بإسرائيل” هي أورين حزان ، عضو حزب الليكود الإسرائيلي الذي له جذور ليبية.

 

وقال المصدر أيضًا أنه بينما تدعم الحكومة المصرية شراكة حفتر الضمنية والسرية مع “إسرائيل” ، فإن السلطات في القاهرة لم ترغب في أن يكون اتصال حفتر مع تل أبيب مباشرًا.

 

في مايو ، نشرت قناة الجزيرة تحقيقًا كشفت فيه عن دعم “إسرائيل” لهجوم حفتر على طرابلس ، والذي أطلقه الجيش الوطني الليبي في 4 أبريل.

 

وكانت شركة إماراتية – كازاخستانية مشتركة ، ريم ترافيل ، تمتلك طائرة مسجلة باسمها كانت تطير بين مصر ، “إسرائيل” والأردن قبل وصولهما إلى الأراضي التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي في ليبيا قبل فترة وجيزة من بدء هجوم حفتر غربًا

المصدر: وكالات+إضاءات