كتب م. حيان نيوف: أفغانستان ...مفاجآت من خارج الصندوق
مقالات
كتب م. حيان نيوف: أفغانستان ...مفاجآت من خارج الصندوق
م. حيان نيوف 17 آب 2021 , 22:46 م
  ▪️ بايدن : الأحداث الجارية مؤسفة، وتثبت أنه لا يمكن لأي قوة عسكرية أن تفضي لاستقرار أفغانستان التي أثبتت أنها مقبرة الإمبراطوريات .. ▪️ مصدر أمني تركي : تركيا تتخلى عن خططها بشأن مطار كابل ، ف

 

▪️ بايدن : الأحداث الجارية مؤسفة، وتثبت أنه لا يمكن لأي قوة عسكرية أن تفضي لاستقرار أفغانستان التي أثبتت أنها مقبرة الإمبراطوريات ..

▪️ مصدر أمني تركي : تركيا تتخلى عن خططها بشأن مطار كابل ، في ضوء الفوضى الكاملة ، فإن عملية تولي الجنود الأتراك السيطرة توقفت تلقائيا ..

▪️ تعقيب : يثبت التصريحان حجم الفشل الذريع الذي منيت به خطط الولايات المتحدة ، كما يثبت أن اكتساح طالبان للولايات الافغانية بما فيها كابل ، وانهيار السلطة والجيش فيها قد فاجأ الولايات المتحدة التي كانت على ما يبدو تخطط لسيناريو مختلف كلياً بالتعاون مع تركيا ..
بالنظر إلى الهرج والمرج والفوضى التي شهدها مطار كابول ، وما سبق ذلك وواكبه لعمليات إغلاق السفارات الغربية وإجلاء الدبلوماسيين والرعايا الغربيين ، واضطرار الولايات المتحدة لإرسال 3000 جندي لتأمين خروج جنودها ودبلوماسييها ورعاياها على وجه السرعة بعد ان كانت تخطط لتولي تركيا هذه المهمة ، يؤكد كل ذلك ما ذهبنا إليه من عنصر المفاجأة الذي اصابهم ..
وفي الوقت الذي استمرت سفارات دول اخرى ( روسيا والصين وايران ) بالعمل بشكل كامل مع تعهدات من طالبان بحماية هذه السفارات والعاملين فيها ، كان قد جرى الإتفاق عليها منذ شهر تقريبا خلال زيارات قامت بها وفود من طالبان الى كل من هذه الدول ، ووسط تصريحات ودية من قبل الدول الثلاث تجاه حركة طالبان ، تبدو الامور وكأنها تاخذ مسارا مختلفا عما جرى الترويج له في الإعلام ، وأن اختراقا للعلاقة بين الدول الثلاث و حركة طالبان قد جرى منذ مدة وليس بجديد ، ليشمل ذلك إضافة جديدة إلى قائمة المفجآت التي منيت بها الولايات المتحدة خصوصا والناتو عموما ..

 

المصدر: موقع إضاءاتا الإخباري