ترجمات:  تقوم الولايات المتحدة بتحويل نيجيريا الغنية بالنفط إلى وكيل لحروبها في إفريقيا / تقرير  الباحث البريطاني  تي جي كولز
أخبار وتقارير
ترجمات: تقوم الولايات المتحدة بتحويل نيجيريا الغنية بالنفط إلى وكيل لحروبها في إفريقيا / تقرير الباحث البريطاني تي جي كولز
24 أيلول 2021 , 09:30 ص
ترجمات: تقوم الولايات المتحدة بتحويل نيجيريا الغنية بالنفط إلى وكيل لحروبها في إفريقيا / تقرير الباحث البريطاني تي جي كولز

 

 

أمريكا في نيجيريا

ترجمة أجنبية : 

(تقوم الولايات المتحدة بتحويل نيجيريا الغنية بالنفط إلى وكيل لحروبها في إفريقيا) 

تحت غطاء مكافحة الإرهاب ، تعمل أفريكوم على تعزيز جيش نيجيريا لضمان التدفق الحر للنفط إلى الغرب ، واستخدام البلاد كوكيل ضد نفوذ الصين في القارة.

في الشهر الماضي ، كتب الرئيس النيجيري محمد بخاري مقال رأي في صحيفة فاينانشيال تايمز . من الممكن أن يكون قد كتبه البنتاغون. روج بخاري العلامة التجارية نيجيريا ، حيث قام ببيع الخدمات العسكرية في البلاد للقوى الغربية ، وقال للقراء إن نيجيريا ستقود "حرب إفريقيا على الإرهاب" مقابل الاستثمار الأجنبي في البنية التحتية. "على الرغم من أن البعض يعتقد أن الحرب على الإرهاب تنتهي برحيل الولايات المتحدة من أفغانستان ،" يقول :  "التهديد الذي كان من المفترض أن يعالج الحروق بشدة في قارتي."

مع عمل بوكو حرام والدولة الإسلامية في نيجيريا وبالقرب منها ، فإن دفع رواية (WOT) أمر سهل. لكن مكافحة الإرهاب تعني التدخل الإمبراطوري. إذن ، لماذا يهتم البنتاغون حقًا بنيجيريا ، وهي دولة يبلغ إجمالي الناتج المحلي بها حوالي 430 مليار دولار 

- حوالي 300 مليار دولار أقل من الميزانية السنوية للبنتاغون ، سكان بها معدل فقر مطلق بنسبة 40 في المائة ، ومعدل وفيات أطفال يبلغ 74 حالة وفاة لكل فرد. 1000 مولود حي مقارنة بـ 5.6 لكل 1000 مولود حي في الولايات المتحدة؟

A البحرية الأمريكية كلية الدراسات العليا أطروحة الدكتوراه من أكثر من عشر سنوات من العروض تفسيرا معقولا : خليج غينيا، التي شكلت في جزء من ساحل نيجيريا، "لديها ودائع كبيرة من النفط والغاز والموارد الطبيعية الأخرى." وأضافت: "هناك الآن منافسة دولية شديدة بين الدول الصناعية بما في ذلك الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية والصين واليابان والهند."

 

منذ ذلك الحين ، تعمل الولايات المتحدة بهدوء على تحويل الشرطة والجيش النيجيريين إلى قوة استعمارية جديدة يمكنها دعم المهام التي تقودها القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم). عرض  يجعل التدخل الأمريكي في نيجيريا يبدو كما لو أن نيجيريا تطلب المساعدة ، في حين أن المسرح بالفعل مهيأ بالفعل لأفريكوم.

الهدف الأوسع للبنتاغون هو منع الصين وروسيا من الحصول على موطئ قدم في القارة. في غضون ذلك ، تهدف إلى سحق أي وكل جماعات المعارضة التي تعطل إمدادات الطاقة حتى تتمكن عمالقة النفط من مواصلة استغلال موارد نيجيريا.

 

تاريخ موجز لبلد معقد

من المهم الحصول على فكرة عن التعقيدات العرقية والإقليمية في نيجيريا. يعيش سكان البلاد البالغ عددهم 206 مليون نسمة ، نصفهم تقريبًا من المسلمين ونصفهم تقريبًا من المسيحيين ، شمال خط الاستواء في غرب إفريقيا. يوجد في بلادهم 36 ولاية ، سبع منها ساحلية. يحد البلد الكاميرون في الشرق ، وبنين في الغرب ، وتشاد في الشمال الشرقي ، والنيجر في الشمال والشمال الغربي.

يصف تقرير صادر عن معهد الدراسات الإستراتيجية بالولايات المتحدة من منتصف التسعينيات نيجيريا بأنها "دولة مصطنعة تم إنشاؤها وفقًا لمقتضيات استعمارية بدلاً من التماسك العرقي". 

 

تفسر هشاشتها قابلية البلد للتأثر بالحرب العرقية والدينية والطبقية. غالبية المسلمين النيجيريين من السنة ، لكن الإسلام في البلاد يمتد عبر الطيف ، من الصوفية إلى السلفية. يتوزع السكان المسيحيون بين الأغلبية البروتستانتية وكذلك الأنجليكان والمعمدانيين والإنجيليين والكاثوليك والميثوديين والروم الكاثوليك. يعيش معظم مسلمي نيجيريا في الشمال في 12 ولاية تستند قوانينها إلى الشريعة الإسلامية.

تفتخر نيجيريا بمئات اللغات والأعراق ، وأكبر المجموعات هي الهوسا (الذين يشكلون 30 في المائة من السكان) ، واليوروبا (15.5) ، والإيغبو (المعروف أيضًا باسم إيبو 15.2) ، والفولاني (6 في المائة). هناك بالطبع استثناءات ، ولكن بشكل عام تميل شعوب الهوسا والفولاني والكانوري إلى أن تكون مسلمة والإيغبو والإيجاو والأوغوني المسيحيون. يميل الإسلام والمسيحية إلى الاختلاط بين اليوروبا. خلال أواخر القرن التاسع عشر ، "التدافع من أجل إفريقيا" ، استعمر البريطانيون المنطقة ، وقاموا بتنصير الجنوب وتركوا الهياكل السياسية الإسلامية في الشمال للراحة وكتقنية مفيدة للتقسيم تسد .

 

الذهب الأسود ، الحكم البريطاني

بصياغة "عقود" لشركات الطاقة ، أنشأت وزارة الخارجية (FO) احتكارًا للنفط الأنجلو-فارسي (فيما بعد BP) وخاصة لشركة شل. تم منح عقود التنقيب من قبل (FO ) في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي ، ولكن في عام 1956 تم ضرب كميات مجدية مالياً من الذهب الأسود. يقع معظم نفط البلاد في الجنوب ، منطقة دلتا النيجر التي يسكنها شعوب ( Ijaw و Ogoni ) ، وبالتالي هناك القليل من الإسلام المتشدد في قطاع النفط غير المشروع في نيجيريا. بدأت عمليات شل في أوغونيلاند عام 1958.

حصلت نيجيريا على استقلال بطيء ومؤلِم عن بريطانيا في عام 1960. وبعد سبع سنوات ، خاض الإيغبو المسلحون حربًا للانفصال في الجنوب الغني بالنفط في محاولة لتشكيل بلدهم ، جمهورية بيافرا. في ظل سياسة نيجيريا الواحدة ، دعم البريطانيون النظام المركزي للجنرال ياكوبو جوون خلال حرب بيافرا (1967-70). أدى القتال والحصار  إلى مقتل ثلاثة ملايين شخص. فشلت بيافرا في الانفصال.

وزير العمل ؛ الكومنولث الحكومة البريطانية  جورج توماس، أوضح في ذلك الوقت: "إن الاهتمام البريطاني المباشر الوحيد في نيجيريا هو  أن الاقتصاد النيجيري يجب اعادته الى حالة تكون فيها تجارتنا كبيرة والاستثمار في البلاد يمكن تطويره ، على وجه الخصوص حتى نتمكن من استعادة الوصول إلى منشآت النفط المهمة ".

مع تراجع الإمبراطورية البريطانية ، اتبعت الولايات المتحدة تدريجياً نفس السياسة في نيجيريا. في البداية ، فكرت الولايات المتحدة في دعم بيافرا.

بدأت إدارة كينيدي ب  170 مليون دولار في الإنفاق الاقتصادي والعسكري في نيجيريا بموجب خطة استمرت حتى عام 1966 ، في إدارة جونسون. قال ويليام هافن نورث ، الذي شغل منصب مدير شؤون وسط وغرب إفريقيا في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) : "لقد ارتبطت مسألة دعم بيافرا أيضًا بمسألة المصالح النفطية. كان الجزء الأكبر من احتياطيات النفط في نيجيريا في المنطقة الشرقية مع استثمارات كبيرة في شركات النفط الأمريكية ". في عام 1978 ، بدأ الأسطول السادس للبحرية الأمريكية المناورات المنتظمة في خليج غينيا والتي لا تزال مستمرة حتى الوقت الحاضر.

 

تقوم الولايات المتحدة بتحويل نيجيريا الغنية بالنفط إلى وكيل لحروبها في إفريقيا
تم القبض على الناشط من السكان الأصليين كين سارو ويوا بتهم زائفة وأعدم من قبل الجيش النيجيري الذي يعمل كجيش خاص لشركة شل للنفط

 

 

 

أدخل العم سام

في عام 1990 ، أنشأت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECO) التي تهيمن عليها نيجيريا جناحًا عسكريًا ، يسمى مجموعة المراقبة (ECOMOG). ساهمت إدارة جورج إتش دبليو بوش بمبلغ 100 مليون دولار. قال البيت الأبيض الذي خلفه الرئيس كلينتون إنه بالنسبة لعمليات حفظ السلام المزعومة في دول أفريقية أخرى مثل ليبيريا وسيراليون ، "قدمت نيجيريا معظم" القوة ". في هذه المرحلة ، زرعت البذور لاستخدام نيجيريا كمندوب لحروب الولايات المتحدة في أفريقيا.

بحلول فجر الألفية الجديدة ، كانت مجموعة القوات الخاصة الثالثة (قيادة الجيش) تدرب الكتائب النيجيرية لمساعدة بعثات الدعم التابعة للأمم المتحدة. تمتع الجيش النيجيري بأسلحة أمريكية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات.

في غضون ذلك ، أنشأ النشطاء الأصليون الذين يعانون من الانسكابات النفطية والدمار البيئي حركة من أجل بقاء شعب أوغوني. تم القبض على تسعة من قادة هذه المجموعة ، بما في ذلك كين سارو ويوا ، فيما بعد بتهم ملفقة وأعدمهم الجيش الوطني الذي مولته شركة شل للعمل كجيش خاص بها.

أثارت جرائم القتل غضبًا دوليًا ونجح النشطاء في الضغط على الولايات المتحدة لإنهاء المساعدة العسكرية. أنشأ الجنرال ساني أباشا ، الذي تم شنق الأوغوني التسعة في ظل حكمه الدكتاتوري ، قوة عمل مشتركة متعددة الجنسيات (MNJTF) لمحاربة كل من النشطاء والعصابات. تمركزت MNJTF في وقت لاحق في تشاد واستخدمت كقاعدة لمحاربة بوكو حرام.

في عام 1999 ، أنهت نيجيريا حكمها العسكري ، على الورق على الأقل. بحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كتبت هيومن رايتس ووتش أنه ، تحت واجهة الديمقراطية البرلمانية ، "يتسم سلوك العديد من المسؤولين الحكوميين والمؤسسات الحكومية على نطاق واسع بالعنف والفساد إلى حد أنه يشبه النشاط الإجرامي أكثر من الحكم الديمقراطي".

مع سحق شعوب أوغوني وإيجاو وشعوب دلتا النيجر الأخرى بالقوة ، تحول البعض إلى العنف. بعد الضغط من قبل شركة شل ، بدأت المملكة المتحدة ، سيد نيجيريا الاستعماري القديم ، إنفاق أموال دافعي الضرائب على العمليات العسكرية لمواجهة الجماعات المسلحة: 12 مليون جنيه إسترليني بين عامي 2001 و 2014 ، عندما شاركت الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) في كتابة تقريرهم. 

يوثق CAAT تصدير المملكة المتحدة ما يقرب من 500 مليون جنيه إسترليني من الأسلحة إلى نيجيريا في تلك الفترة ، بما في ذلك الصواريخ والقنابل اليدوية. ويستشهد بزيادة صادرات المملكة المتحدة من الأسلحة كسبب مباشر لفشل وقف إطلاق النار الجنوبي. تم دمج "مقاولي الأمن" في المملكة المتحدة ، بما في ذلك Control Risks و Erinys و Executive Outcomes و Saladin Security ، بوحدات شرطة متنقلة لسحق المتظاهرين.

 

نيجيريا و "الحرب على الإرهاب"

أولت الدعاية الغربية اهتمامًا أقل للعنف المنهجي الذي تمارسه شركة شل ضد الأوغوني والشعوب الأخرى ، وركزت بدلاً من ذلك على المقاومة الأكثر احتلالاً للعناوين الرئيسية ، مثل عمليات الخطف التي تتطلب فدية كبيرة وتعطيل خطوط الأنابيب. في غضون ذلك ، غذى قمع الدولة في الشمال الأكثر جفافاً والأقل خصوبة الرواية التي تدفعها الجماعات الإسلامية: الثقافة الغربية سامة.

تأسست في عام 2002 بقيادة محمد يوسف الذي أعدمته الدولة فيما بعد ، تسمى بوكو حرام رسميًا جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد ( جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد). ). ظهرت في مدينة مايدوجاري الشمالية الشرقية ، بالقرب من تشاد والكاميرون ، حيث أقامت مجتمعات شبه مستقلة. حاول الخريجون الدينيون الذين درسوا في السودان تشكيل مجتمعات مماثلة لكنهم تعرضوا للهجوم من قبل الشرطة. في عام 2009 ، زُعم أن أعضاء بوكو حرام أطلقوا النار على مركز للشرطة في باوتشي. كان رد الحكومة بإشعال حرب أهلية.

تم وصف MNJTF المذكورة أعلاه بأنها "سيئة السمعة" في تقرير مكتبة مجلس العموم البريطاني. أعيد تنشيطه هذه المرة لمحاربة الإسلاميين. كما يشير التقرير إلى كيف أرهبت القوات المسلحة النيجيرية السكان المدنيين بالمداهمات والاعتقالات والقصف العشوائي.

عززت المملكة المتحدة تدريبها للجيش النيجيري بينما استخدمت الولايات المتحدة تشاد كقاعدة لعملياتها في "الحرب على الإرهاب": مبادرة عموم الساحل (التي تغطي تشاد ومالي وموريتانيا والنيجر) والشراكة عبر الصحراء لمكافحة الإرهاب ( التي شملت الجزائر والمغرب ونيجيريا وتونس). تضمنت العمليات الأولية لأفريكوم في نيجيريا التدريب البحري ودمج قوات البلاد مع قوات الدول الأفريقية الأخرى لتعزيز التحالفات العسكرية الأفريقية.

في سنواتها الأولى ، أولت أفريكوم القليل من الاهتمام لبوكو حرام. لكن هذا تغير مع زيادة حجم الهجمات.

في عام 2011 ، أطلقت بوكو حرام تمردًا رسميًا. A تقرير الخطوط العريضة التي نشرت هذا العام من قبل مجلس النواب الأمريكي الداخلي الفرعية الأمن في مكافحة الإرهاب والاستخبارات ( جذور بوكو حرام وأسباب شعبيتها ) وشملت "شعورًا بالغربة عن الأغنياء ، المسيحيين ، المنتجين للنفط ، جنوب نيجيريا ، انتشار الفقر ، تفشي الفساد الحكومي ، الإجراءات الأمنية القاسية ، والاعتقاد بأن العلاقات مع الغرب لها تأثير مفسد." وأضافت أن "هذه المظالم أدت إلى تعاطف السكان المسلمين المحليين على الرغم من تكتيكات بوكو حرام العنيفة".قوبلت هذه المظالم بنوع من العنف الذي زاد من حدة المظالم.

 

الولايات المتحدة تصعد مشاركتها

في سياق "الحرب على الإرهاب" ، رأى البنتاغون في بوكو حرام فرصة لتدريب الجيش النيجيري وتوظيفه لأهدافه. كان الهدف الأساسي للولايات المتحدة هو ضمان عدم وقوع المناطق الغنية بالنفط في أيدي الأعداء.

 

أشارت خدمة أبحاث الكونجرس إلى أنه بحلول الوقت الذي تم فيه تأسيس أفريكوم في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، فإن إفريقيا "تزود الولايات المتحدة بنفس كمية النفط الخام الموجودة في الشرق الأوسط تقريبًا". 

 

أشار تقرير صادر عن لجنة القوات المسلحة في عام 2011 إلى أن "دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا هي مصدر رئيسي للنفط للولايات المتحدة خارج منطقة الشرق الأوسط". تقول إدارة معلومات الطاقة الأمريكية : "نيجيريا هي أكبر منتج للنفط في إفريقيا. تمتلك أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في القارة وكانت خامس أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم ". تمتلك البلاد 37 مليار برميل من النفط الخام المثبت ، في المرتبة الثانية بعد ليبيا ، التي قصفتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى أشلاء في عام 2011.

قامت القوات النيجيرية بإعدام زعيم بوكو حرام بإجراءات موجزة في عام 2009. وتشير أطروحة نشرتها المدرسة البحرية الأمريكية للدراسات العليا إلى أنه بالإضافة إلى الاغتيال ، فإن "قوات الأمن تقتل أو تشرد آلاف المسلمين النيجيريين ، لها الفضل في تضخم صفوف   [بوكو حرام البحرين ] ".

نائب يوسف ، أبو بكر شيكاو ، تولى السلطة وصعد حملة انتحارية. أطروحة البحرية أيضا إلى أنه "تصرفات BH، جنبا إلى جنب مع غيرها من الجماعات المتشددة مثل حركة تحرير دلتا النيجر، خفضت إنتاج النفط في البلاد، وتشريد نيجيريا في الفترة من 5 عشر إلى 8 عشر على لائحة من أكبر موردي النفط الأجانب لأمريكا ".

في عام 2013 ، فرضت ولايات أداماوا وبرنو ويوبي سلطات الطوارئ. أعلن البنتاغون عن ميزانية قدرها 45 مليون دولار لمواجهة بوكو حرام من خلال تدريب القوات في بنين والكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا. إحدى النتائج هي أن نيجيريا قد تحولت من مصلحة الولايات المتحدة الثانوية إلى قوة بالوكالة. أدت سنوات الحرب ، ومعظمها في المناطق الشمالية والحدودية ، إلى نزوح 2.1 مليون شخص داخليًا . ويقدر برنامج الغذاء العالمي أن 3.4 مليون يواجهون الجوع وأن 300000 طفل يعانون من سوء التغذية.

 

بناء دولة سبارتا 

في يونيو 2014، أفيد أن وحدة من  650، 143 شخص من  الجيش النيجيري الكتيبة  الثالثة ، تم إعدادهم على أرض الواقع، وتدريبهم من قبل القوات الخاصة الامريكية / من الجيش الحرس الوطني في ولاية كاليفورنيا قيادة المنطقة الشمالية العمليات الخاصة مفرزة للولايات المتحدة وشركة A، 5 th الكتيبة 19 th مجموعة القوات الخاصة (المحمولة جوا). بحلول ذلك الوقت ، كان الجيش النيجيري نشطًا في 30 ولاية من أصل 36 ولاية في البلاد.

رئيس شعبة التعاون الأمني للجيش أفريقيا الأمريكي، العقيد جون د. روفينغ، قال: "ليس لحفظ السلام ... ومن كل شيء من ما نسميه" إجراءات حاسمة "، وهذا يعني هؤلاء الجنود سوف يذهبوا  في طريق الأذى لعملية إجراء لمكافحة التمرد ." قال أحد الجنود الأمريكيين : "هذه مهمة كلاسيكية للقوات الخاصة - تدريب قوة محلية في منطقة نائية في بيئة قاسية لمواجهة تهديد حقيقي للغاية."

في عام 2015، زعيم جماعة بوكو حرام Shekau  تعهد بالولاء لدولة إسلامية،  المنظمة /  مقاطعة غرب أفريقيا (ISWAP). 

يشير تقرير صادر عن خدمة أبحاث الكونغرس إلى أن ISWAP "قد تجاوزت بوكو حرام من حيث الحجم والقدرة ، وهي الآن تُصنف ضمن أكثر الشركات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية نشاطًا،"  ليس الأمر كما لو أن الاستراتيجيين لا يفهمون أن العنف لا يجدي. إنهم يفهمون أن العنف يؤدي إلى تصعيد العنف الذي يمكن استخدامه بعد ذلك كذريعة لمزيد من العنف.

 يشير مقال صادر عن المجلس الأمريكي للعلاقات الخارجية من عام 2020 إلى أن "العامين الماضيين كانا أكثر فتكًا من أي فترة أخرى للجنود النيجيريين منذ بدء تمرد بوكو حرام".

مع استمرار الحرب ضد بوكو حرام ، هددت عصابات دلتا النيجر في الجنوب باستئناف الهجمات على البنية التحتية النفطية. توسعت "المساعدة" الأمريكية لتشمل تدريب قوة الشرطة النيجيرية (NPF) في جميع أنحاء البلاد. 

في نوفمبر 2016 ، تخرج 66 ضابطًا من برنامج التدريب على تحليل بصمات الأصابع والطب الشرعي ، وهي مبادرة تديرها سفارة الولايات المتحدة بالتعاون مع المكتب الدولي للمخدرات وإنفاذ القانون وإدارة شرطة أتلانتا.

في مارس 2017 ، تخرج 28 ضابطًا نيجيريًا من الدورات التي قدمها قسم مكافحة المخدرات وإنفاذ القانون الدولي ، بقيادة الشرطة الأمريكية من مقاطعة برينس ويليام ، فيرجينيا. كما قدم البرنامج "المعدات والتدريب والتوجيه ودعم بناء القدرات لمختلف مؤسسات إنفاذ القانون وقطاع العدالة النيجيرية"

 

 

أمريكا في نيجيريا
قام جنود الجيش الأمريكي المنتشرون في مدرسة المشاة التابعة للجيش النيجيري بتدريب أكثر من 200 جندي نيجيري في عام 2018

 

 

 

توسيع دور أفريكوم

في ما تسميه وزارة الخارجية الأمريكية نهج "الحكومة بأكملها" ، استمرت العمليات العسكرية مع توسع تدريب الشرطة. في أوائل عام 2018 ، قام 12 جنديًا أمريكيًا ، بقيادة النقيب ستيفن جوثرو ، بتدريب 200 نيجيري في مدرسة المشاة التابعة للجيش النيجيري. بتيسير من الجيش الأمريكي في أفريقيا

ثمانية من جنود منظمة إدارة التدريب والمساعدة الأمنية وتبادل أربعة جنود من اللواء القتالي الأول "تكتيكات قتالية برية" مع كتيبة المشاة 26 التابعة للجيش النيجيري.

 

في يوليو من هذا العام ، دربت القوات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي 25 ضابطًا من خدمة القوارب الخاصة التابعة للبحرية النيجيرية كجزء من JCET: وهو برنامج تدريب مشترك مدته خمسة أسابيع. 

تقول  ميريكا هيتون ، القائمة بأعمال رئيس الشؤون السياسية والاقتصادية في القنصلية الأمريكية ، إن التدريب مصمم لمساعدة الجيش النيجيري على وقف الجريمة في خليج غينيا و "مواجهة المتطرفين العنيفين في الشمال الشرقي وفرض سيادة القانون في جميع أنحاء المنطقة".

بينما اكتشف المراقبون على ما يبدو الطائرة الأمريكية الشبحية شديدة السرية - طراز RQ-180 من شركة نورثروب غرومان - فوق الفلبين ، باعت وزارة الدفاع ما يقرب من 500 مليون دولار من الطائرات المروحية لنيجيريا ، مما يشير إلى ما تصفه السفارة والقنصلية الأمريكية بأنه "حدث تاريخي" مستوى التعاون ...   بين الجيشين الأمريكي والنيجيري ". أكدت أفريكوم مؤخرًا أن افتتاح اثنتي عشرة طائرة من طراز A-29 Super Tucanos في سلاح الجو النيجيري سيكون بمثابة "دور حاسم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين".

خصص البنتاغون 36.1 مليون دولار لفيلق المهندسين بالجيش الأمريكي لتجديد قاعدة كينجي الجوية ، والتي ستستضيف سوبر توكانوس. بالإضافة إلى أجهزة محاكاة التدريب ووحدات تخزين الأسلحة الصغيرة ، تشتمل القاعدة على "مظلات شمسية للطائرات ، ووسادة شحن ساخنة جديدة للمطار ، ومحيط وسياج أمني ، وأضواء للمطارات ، وساحة مختلفة للمطارات ، ومواقف للسيارات ، وحظيرة ، وتحسينات في نقطة الدخول".

 

حرب "المنطقة الرمادية" ضد الصين

بعد أن تركت العمليات للقوات الخاصة ، أصبحت أفريكوم الآن مكلفة بالإشراف على انتشارها في نيجيريا. ولكن بالإضافة إلى منع انقطاع إمدادات النفط ، تسعى الولايات المتحدة إلى مواجهة التدخل الروسي ولكن الصيني على وجه الخصوص. وفقًا للمنفذ الذي تديره الدولة الأمريكية ، صوت أمريكا (VOA) ، بدأت مؤسسة النفط البحرية الوطنية الصينية الاستثمار في قطاع النفط الحكومي في نيجيريا في عام 2005.

أعربت أطروحة للكلية الحربية الأمريكية عام 2007 عن القلق من أن الصين ، بعد "تبرعات" من المعدات العسكرية الصينية لنيجيريا ، ساعدت الصين الحكومة على حفر مئات الآبار في بادرة حسن نية لتوفير مياه شرب نظيفة. تصرفت الولايات المتحدة لتشويه صورة الصين. 

كجزء مما يسمى الآن نهج "الحكومة بأكملها" ، قامت كتيبة الشؤون المدنية الأمريكية رقم 96 ، وقيادة الشؤون المدنية والعمليات النفسية بالجيش الأمريكي ، بالتواصل مع المدنيين النيجيريين ، والصناعة الخاصة ، ووكالات المساعدة. تشير الكلية الحربية للجيش الأمريكي إلى أن هذا كان لمواجهة نفسية ضد  نفوذ الصين.

 

وقعت نيجيريا مذكرة تفاهم مع الصين في عام 2018 للاندماج في مشروع الاستثمار والبنية التحتية العالمية للصين ، مبادرة الحزام والطريق (BRI). وفي الآونة الأخيرة ، قال صوت أمريكا إن الصين استغلت عدم استقرار النفط في نيجيريا المرتبط بالجريمة والإرهاب ، واستثمرت مليارات الدولارات في النفط لتحقيق الاستقرار في خطوط الإمداد.

من المنظور العسكري الأمريكي ، فإن ما يسمى بـ "الحرب السياسية" تخلق ما يسمونه "المنطقة الرمادية" للصراع حيث يتم تسليح المناطق التي يُعتقد تقليديًا أنها اقتصادية ومدنية.

 المحلل كيلي شول الأمين المساعد للقوات البحرية للبحث والتطوير والاستحواذ يكتب أن في لعبة حرب واحدة، 91 شارع منسقة كتيبة الشؤون المدنية مع 3 الثالثة مجموعة من القوات الخاصة للكشف عن "الصينية العملاقة الناشطة في نيجيريا الذي أعلن عميق - ميناء مائي يجري تشييده في شهر واحد كجزء من مبادرة الحزام والطريق الصينية ". في لعبة الحرب ، تغلبت أجهزة PSYOP الأمريكية على الصينيين.

يدعي شول أن "عمليات المنطقة الرمادية الصينية تقوض شرعية الولايات المتحدة وتتحدى النظام العالمي القائم على القواعد الليبرالية." في الواقع ، يؤدي العدوان الإمبريالي الأمريكي والحروب بالوكالة إلى تآكل أي شرعية يعتقد مخططو البنتاغون أنهم يمتلكونها.

لكن يبدو أن هؤلاء المحللين ينسون أن كلاً من الولايات المتحدة والصين مسلحتان بأسلحة نووية ولديهما صواريخ باليستية عابرة للقارات قادرة على إطلاقها. قد يعتبر البنتاغون نيجيريا مجرد بيدق آخر في لعبة شطرنج الحرب الباردة الجديدة. ومع ذلك ، فإن أي تصعيد للتوترات في بؤر التوتر ، مثل تايوان ، يمكن أن يؤدي عن غير قصد إلى كارثة نووية. يبدو أن هذا يمثل خطرًا على استعداد البنتاغون لتحمله لفرض "هيمنة طيف كاملة".

 

Grayzone/  T.J. Coles

المصدر: موقع اضاءات الاخباري