مذكرات اعتقال عاجلة في العراق بحق مشاركين في مؤتمر “التطبيع مع إسرائيل”
أخبار وتقارير
مذكرات اعتقال عاجلة في العراق بحق مشاركين في مؤتمر “التطبيع مع إسرائيل”
26 أيلول 2021 , 14:50 م
أصدر القضاء العراقي، مذكرات اعتقال بحق مشاركين في مؤتمر “السلام” الذي عقد في أربيل، ودعا إلى التطبيع مع إسرائيل. وقال بيان أصدره مجلس القضاء الأعلى بالعراق إن “محكمة تحقيق الكرخ الأولى (مقرها بغداد

أصدر القضاء العراقي، مذكرات اعتقال بحق مشاركين في مؤتمر “السلام” الذي عقد في أربيل، ودعا إلى التطبيع مع إسرائيل.

وقال بيان أصدره مجلس القضاء الأعلى بالعراق إن “محكمة تحقيق الكرخ الأولى (مقرها بغداد) بناء على معلومات مقدمة من مستشارية الأمن القومي (حكومية)، أصدرت مذكرة قبض بحق المدعو وسام الحردان (قائد الصحوات في العراق)، على إثر الدور الذي قام به في الدعوة إلى التطبيع مع اسرائيل”

وأضاف البيان: “كما تم إصدار مذكرة قبض بحق المدعو مثال الالوسي (برلماني سابق)، والموظفة في وزارة الثقافة سحر كريم الطائي (عريفة المؤتمر) عن الجريمة نفسها” .

وتابع: “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق بقية المشاركين حال معرفة أسمائهم الكاملة”.

والجمعة، عقد في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، مؤتمر “السلام” الذي نظمته شخصيات عشائرية من السنة والشيعة، ودعا إلى تطبيع العلاقات مع وإسرائيل بشكل علني، في أول حدث من نوعه بالعراق.

وأثارت دعوة التطبيع مع إسرائيل ردود أفعال رسمية وسياسية رافضة، على مستوى الحكومة والبرلمان ورئاسة الجمهورية العراقية ورئاسة إقليم كردستان.

وتنص المادة 201 من قانون العقوبات العراقي، على أن “يعاقب بالإعدام كل من حبذ أو روج مبادئ الصهيونية بما في ذلك الماسونية، أو انتسب إلى أي من مؤسساتها أو ساعدها مادياً أو أدبياً أو عمل بأي كيفية كانت لتحقيق أغراضها”.

ولا يقيم العراق أي علاقات مع إسرائيل، كما ترفض غالبية القوى السياسية التطبيع مع إسرائيل.

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري