ماذا وراء محاولات التقارب المستمرة بين إيران والسعودية.. تقرير يكشف التفاصيل
أخبار وتقارير
ماذا وراء محاولات التقارب المستمرة بين إيران والسعودية.. تقرير يكشف التفاصيل
29 أيلول 2021 , 09:28 ص
كشفت وكالة ” أسوشيتيد برس “، تفاصيل اجتماع حضره ممثلو السعودية وإيران في العاصمة العراقية بغدادبهدف إلى استمرار الحوار بين البلدين بعدما انقطعت بينهما رسميا منذ عام 2016. ويأتي هذا الاجتماع على خطى

كشفت وكالة ” أسوشيتيد برس “، تفاصيل اجتماع حضره ممثلو السعودية وإيران في العاصمة العراقية بغدادبهدف إلى استمرار الحوار بين البلدين بعدما انقطعت بينهما رسميا منذ عام 2016.

ويأتي هذا الاجتماع على خطى قمة التقارب بين السعودية وإيران، التي عقدت في بغداد في آب الماضي.

 

إلى جانب مشاركة السلطات من كلا  البلدين، حضر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

 

وبحسب وكالة أسوشيتيد برس، فقد ناقشا خلال الاجتماع القضايا العالقة بين البلدين، وفقًا لخارطة الطريق المتفق عليها مسبقًا. إضافة إلى ذلك، أبلغ مسؤول عراقي الوكالة أن السلطات السعودية والإيرانية ناقشت أيضا التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

ربما ستكون إعادة العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، علامة فارقة في السياسة الخارجية للقوتين، فضلاً عن تداعياتها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وفق التقرير الذي نشره موقع ” atalayar ” الإسباني.

كما أكد المصدر العراقي لوكالة أسوشيتد برس، أن الاجتماع لم يكن على مستوى وزاري، حيث كانت المحادثات إيجابية ورسمية أكثر.

وكان هذا الاجتماع هو الأول من نوعه، منذ تولى المحافظ إبراهيم رئيسي منصب الرئيس الإيراني في أغسطس الماضي. ولم يستبعد رئيسي خلال أول مؤتمر صحفي له كزعيم للبلاد، إعادة فتح السفارتين الايرانية والسعودية في العاصمتين. وربما تستجيب هذه الحركة لخطط رئيسي، للتخفيف من حدة الوضع الاقتصادي الخطير في البلاد.

 

تؤكد هذه الخطوة، أن هدف رئيسي النهائي يتمثل في النهوض بالوضع الاقتصادي في المنطقة. وإحدى وسائل تحقيق هذا الهدف هي التجارة الخارجية، وعندما نتحدث عن التجارة الخارجية، فهذا يعني خفض التصعيد والبحث في حلول يمكن أن تساهم في بوادر انفراج مع المملكة العربية السعودية، وفقا للمحلل السياسي مصطفى خوششم لـ CCN.

 

في المقابل، أكد الرئيس خلال مراسم تنصيبه في برلمان طهران أنه على استعداد لاستخدام “القنوات الدبلوماسية” لإصلاح الخلافات مع الجيران الإقليميين.

في سياق متصل، أثار فوز رئيسي، في الانتخابات مخاوف بشأن مفاوضات فيينا لاستعادة الاتفاق النووي. وبالمثل فإن شخصيته الأكثر تحفظا فيما يتعلق بسلفه حسن روحاني، أدت أيضًا إلى تعثر عملية التقارب بين طهران والرياض في البداية. رغم أنه يبدو الآن، بحسب تصريحات رئيسي، أنه يواصل المسار الذي حدده روحاني.

 

في ظل الحكومة الإيرانية السابقة، تمت الموافقة على تبادل الزيارات الدبلوماسية مع الرياض بعد عام من الأحداث التي وقعت في السفارة السعودية. كما أكدت وزارة الخارجية، عندما بدأ التقارب في أبريل / نيسان، أنه “بالمفاوضات والمنظور البنّاء، يمكن للدولتين المهمتين في المنطقة والعالم الإسلامي، وضع خلافاتهما جانبا والدخول في مرحلة جديدة من التعاون والتسامح بين البلدين، وذلك بهدف تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.

 

القضية السعودية الإيرانية حاضرة في الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة

وكان التقارب بين الرياض وطهران، بالإضافة إلى الخلافات بينهما، حاضرًا في بداية الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وبحسب ما أوردته رويترز، التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بمسؤولين سعوديين وخليجيين آخرين في نيويورك. وحضر الاجتماع أيضا العراق، كوسيط رئيسي بين القوتين.

 

ونقلت وكالة مهر عن حسين أمير عبد اللهيان قوله، إن “اجتماعنا يؤكد حقيقة أن الدبلوماسية والحوار فقط هما القادران على إنهاء الأزمات وسوء التفاهم والخلافات”.

 

وأضاف أن “أولوية الحكومة الجديدة للجمهورية الاسلامية الايرانية هي تعزيز وتطوير العلاقات مع جيرانها والمنطقة ككل”.

كما تحدث العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، في الأمم المتحدة عن التقارب مع إيران التي يعتبرها “دولة مجاورة”. وصرح بن عبد العزيز: “نأمل أن تترجم محادثاتنا الأولية مع إيران إلى إجراءات ملموسة لبناء الثقة، وتحقق تطلعات شعبينا”.

وشدد الملك على التوجه نحو “علاقات تعاونية تقوم على الالتزام بمبادئ وقرارات الشرعية الدولية” ، فضلا عن “احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير”.

في إطار تطوير طهران برنامجها النووي، جدد العاهل السعودي التأكيد على أهمية جعل الشرق الأوسط، منطقة خالية من كافة أسلحة الدمار الشامل، أمام الجمعية العامة.

كما لمح إلى الحرب القائمة في اليمن، وهي قضية رئيسية ضمن أساسيات التقارب، لكن جماعة أنصار الله ترفض الحلول السلمية. 

 

يُذكر أن هذا الصراع، يعد أحد أهم مصادر المواجهة بين القوتين في الشرق الأوسط. حيث اتهمت السعودية إيران في عدة مناسبات بدعم جماعة أنصار الله  وشدد بن عبد العزيز أمام ممثلي العالم، على أن على طهران أن تكف عن كل أشكال دعمها للجماعات الإرهابية والميليشيات الطائفية، التي لا تجلب سوى الحرب والدمار والمعاناة لشعوب المنطقة، حسب تعبيره.

 

ومع ذلك، فإن اليمن ليست نقطة الخلاف الوحيدة. ففي سوريا، احتفظوا أيضا بمواقف معاكسة. فبينما تدعم المملكة العربية السعودية الجماعات المسلحة المعارضة للحكومة السورية تدعم إيران الحكومة السورية. وهذا يشمل خِلافاتهم أيضًا، القائمة على اختلاَفَاتهم الدينية والتنافس الاقتصادي بينهم.

 

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري