تصريحات لافتة للرئيس التركي عقب قمة سوتشي....هل بات حل الأزمة السورية قريب
أخبار وتقارير
تصريحات لافتة للرئيس التركي عقب قمة سوتشي....هل بات حل الأزمة السورية قريب
30 أيلول 2021 , 15:37 م
يبدو أن القمة التي جمعت كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان قد اثمرت، والملف العالق بينهما والمتمثل بوضع الإرهابيين في إدلب على مايبدو بات قريب الحل لا سيما بعد التصريحات

يبدو أن القمة التي جمعت كلا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان قد اثمرت، والملف العالق بينهما والمتمثل بوضع الإرهابيين في إدلب على مايبدو بات قريب الحل لا سيما بعد التصريحات التي أطلقها اردوغان .

تصريحات لافتة لجهة إنهاء النزاع ووقف التدخل التركي في سوريا.

اردوغان وفي تصريحات صحفية أدلى بها على متن طائرته أثناء عودته من سوتشي الروسية عقب محادثاته مع بوتين، قال إن الوقت حان لتطبيق "حل نهائي ومستدام" للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب.

واصفا المحادثات بأنها كانت "صريحة ومثمرة"، مضيفا: "بحثنا أن الوقت حان لتطبيق حل نهائي ومستدام في سوريا، وبالدرجة الأولى في إدلب، وحددنا خارطة طريق سيعتمد عليها وزراؤنا للدفاع والخارجية".

 

كما أعرب الرئيس التركي عن التزام أنقرة الثابت بكافة الاتفاقات المبرمة مع روسيا بشأن سوريا، مشددا على أنه "لا عودة عن ذلك".

ولفت الرئيس التركي إلى أن أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم في سوريا، مؤكدا أن أنقرة تعمل بلا توقف بغية ضمان العودة الآمنة للسوريين الذين تستضيفهم تركيا.

 

في الوقت نفسه، وجه أردوغان انتقادات شديدة اللهجة إلى إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لما تقدمه من الدعم إلى "قوات سوريا الديمقراطية" ذات الغالبية الكردية، وقال: "على الولايات المتحدة مغادرة هذا المكان وتركه للشعب السوري عاجلا أم آجلا".

 

ووصف الرئيس التركي منسق شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي، بريد ماكغورك، بأنه "يعد بمثابة مدير الإرهابيين" و"يتجول بحرية مع التنظيمات الإرهابية"، محذرا من أن اتصالات هذا المسؤول مع الجماعات التي تعتبرها تركيا إرهابية تستدعي قلق أنقرة.

 

وأكد أردوغان أنه قد يعقد لقاء مع بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين القادمة في روما، وربما سيعقد لقاء آخر بينهما على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 حول تغيرات المناخ الذي سينظم في مدينة غلاسكو الاسكتلندية في نوفمبر، مشيرا إلى أن ذلك "يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها"

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري