الذكرى الثالثة لمقتل جمال خاشقجي غابت قناة الجزيرة وغيبت القضية.\ عبده بغيل
مقالات
الذكرى الثالثة لمقتل جمال خاشقجي غابت قناة الجزيرة وغيبت القضية.\ عبده بغيل
2 تشرين الأول 2021 , 00:53 ص
  تقرير/عبده بغيل  اعلامي وصحفي يمني   يصادف الثاني من أكتوبر / تشرين الأول الذكرى الثالثة لمقتل الكاتب الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018 ، ويستغرب كثير من الاعلامين والصحفيين على

 

تقرير/عبده بغيل  اعلامي وصحفي يمني

 

يصادف الثاني من أكتوبر / تشرين الأول الذكرى الثالثة لمقتل الكاتب الصحفي في واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018 ،

ويستغرب كثير من الاعلامين والصحفيين على مستوى الوطن العربي غياب قناة  الجزيرة كما يبدو حتى في ذكرى مقتلة التي كانت تخصص في السنتين الماضيتين الأيام والساعات الطوال من البث حول مقتل خاشقجي قبل اسبوع من الذكرى وحتى الهشتاقات والمقالات التي تحركها هذه الإمبراطورية الإعلامية  في الاعلام و  السوشيال ميدا التي تحركها هذه الإمبراطورية  في الحقيقة أنا لست مصدوما لأنها لديه أجندة ولا تصدق أنها لديها حيادية وأنها منبر لا منبر له.. وأتسأل هل اتفق لوبي المال القطري السعودي لتخرس قناة الجزيرة بهذا الصمت المعيب لتاريخها الإعلامي ..زلزال يحدث للمتلقي العربي الذي لم يع بعد أنها أداة تحركها لوبيات المال في الوطن العربي والعالم أنها "بلطيجية" بمعنى الكلمة وهذا السكوت ثمنه الاتفاق السعودي القطري الاخير .لتغيب قضية خاشقجي بفعل فاعل..وهو عمل شنيع لا يزال يُحرم من العدالة بسببه #جمال_خاشقجي حيث  تدين الشبكة العالمية للمعهد الدولي للصحافة "IPI" بشدة استمرار قتلت خاشقجي من الإفلات و العقاب وتدعو المجتمع الدولي إلى محاسبة المملكة العربية السعودية على جريمة القتل.

 

_واورد لكم مقتطفات من بيان الشبكة_

 

ويشير بيان الشبكة العالمية للمعهد الدولي للصحافة إلى ان في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2018 ،  اختفى خاشقجي ، كاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست ومنتقد معروف لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا لجمع الوثائق قبل زواجه المخطط له.

ويضيف بيان الشبكة أن خطيبته التركية ، خديجة جنكيز ، انتظرت خارج المبنى ، لكن خاشقجي لم يعد أبدًا. وبدلاً من ذلك ، قُتل وتقطعت جثته على ما يبدو داخل القنصلية من قبل فريق قتل أرسل من الرياض. لم يتم العثور على بقايا.وقال سكوت جريفن نائب مدير المعهد الدولي للصحافة "لقد مرت الآن ثلاث سنوات منذ القتل البغيض لجمال خاشقجي بأمر من المملكة العربية السعودية". هناك الكثير من الحديث والكثير من الوعود من المجتمع الدولي حول إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. ومع ذلك ، لدينا هنا النظام السعودي - الحليف القديم للدول الغربية - الذي لم يتحمل أي عواقب ذات مغزى للتصفية الوقحة لصحفي ناقد. 

 

وتدين الشبكة العالمية للمعهد الدولي للصحافة بشدة استمرار الإفلات من العقاب في هذه القضية ونواصل المطالبة بالمساءلة الكاملة عن هذا العمل الشنيع ".في فبراير من هذا العام ، نشر مسؤولو المخابرات الأمريكية تقريرًا سريًا سابقًا ذكر أن بن سلمان وافق على الأرجح على عملية "القبض على خاشقجي أو قتله". وأشار التقرير إلى أن بن سلمان "يتمتع بالسيطرة المطلقة على الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في المملكة ، مما يجعل من المستبعد جدًا أن يكون المسؤولون السعوديون قد نفذوا عملية من هذا النوع دون إذن ولي العهد".

 

وأشار بيان الشبكة أيضا أنه وبعد بضعة أشهر ، في يوليو / تموز ، كشفت منظمة الأمن الدولي والمختبر التابع لمنظمة العفو الدولية في تورنتو أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة قد استخدمتا برامج التجسس Pegasus للوصول إلى المحادثات الخاصة ورسائل المقربين من خاشقجي بعد أشهر من مقتله.لم يؤد نشر التقرير الاستخباري إلى أي إجراءات أخرى ضد السعودية أو بن سلمان.على الرغم من الاشتباه الفوري في جريمة القتل ، إلا أن المملكة العربية السعودية نفت دائمًا مسؤوليتها. بعد سلسلة من التفسيرات المتغيرة ، اعترفت الدولة بقتل خاشقجي في ما وصف بأنه "عملية مارقة" في نوفمبر 2018.بعد ضغوط دولية ، حققت السلطات السعودية مع ما مجموعه 31 شخصًا في جريمة القتل واعتقلت 21 في أواخر سبتمبر 2019. بعد محاكمة سرية في وقت لاحق من ذلك العام ، اتهم مجرم الرياض 11 شخصًا - لم تُنشر أسماؤهم مطلقًا - بارتكاب جريمة القتل. ملعب تنس. حكم على خمسة أشخاص بالإعدام ، والتي ألغيت فيما بعد بعد أن عرض أفراد من عائلة خاشقجي العفو ، على الرغم من التكهنات بأن العفو صدر بالإكراه . ثم حكم على الخمسة بالسجن 20 عاما. وحُكم على ثلاثة آخرين بالسجن لمدد تتراوح بين سبع وعشر سنوات.ووصفت المقررة الخاصة للأمم المتحدة أغنيس كالامارد ، التي قامت بإجراء تحقيق في وفاة خاشقجي ، المحاكمة السعودية بأنها "استهزاء بالعدالة".

 

وفي غضون ذلك ، في تركيا ، حوكم 26 سعوديًا فارًا غيابيًا على جريمة القتل منذ يوليو 2020 . وقد قامت اللجنة الوطنية التركية في المعهد الدولي للصحافة بمراقبة العديد من جلسات الاستماع. خلال الجلسة الأخيرة في مارس / آذار 2021 ، قدمت خطيبة خاشقجي ، خديجة جنكيز ، التماساً إلى المحكمة لإدراج تقرير المخابرات الأمريكية الجديد كدليل. ورفضت المحكمة الطلب ، زاعمة أن التقرير " لن يجلب شيئًا" للمحاكمة. 

 

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري