الجزء الأول تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي  / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل :تقليص الوجود الأمريكي في الشرق الاوسط واتفاقيات إبراهيم
عين علی العدو
الجزء الأول تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل :تقليص الوجود الأمريكي في الشرق الاوسط واتفاقيات إبراهيم
2 تشرين الأول 2021 , 06:54 ص
الجزء الأول تقرير وتوصيات معهد IPS الإسرائيلي / التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل :تقليص الوجود الأمريكي في الشرق الاوسط واتفاقيات إبراهيم

 

ترجمة عبرية:

عين على العدو: 

نشر  معهد فريق السياسات والاستراتيجيات ، IPS الإسرائيلي  تقريراً مفصلاً وتوصيات تحت عنوان :" التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل " تناول فيه اهم المحاور التي تواجه الكيان الإسرائيلي وتهدد أمنه القومي ومع نهاية إستعراض كل محور نشر المعهد توصيات الفريق للكيان الإسرائيلي والتي سننشرها بأجزاء متتالية على موقع إضاءات.

وهذه التهديدات بحسب التقرير  هي  كالتالي: 

1. الإدارة الأمريكية الجديدة - تقليص الوجود الاستراتيجي في الشرق الأوسط

 

الذكرى الأولى لـ "اتفاقيات إبراهيم" - تحالف قوي لكنه يواجه تحديات

 

3. إيران

أ.  المنافسة الإستراتيجية بين إسرائيل وإيران تحتدم

ب . إيران تتقدم نحو التسلح النووي

 

4. الساحة الفلسطينية : 

أ. يهودا والسامرة كفرصة استراتيجية إلى جانب التحدي المتزايد من غزة:

ب. تغيير جذري في المجتمع العربي في إسرائيل

 

5.تفكك لبنان وتمكين حزب الله

 

تعريف بمعهد فريق السياسات والاستراتيجيات IPS الإسرائيلي : 

 معهد فريق السياسات والاستراتيجيات ، IPS الإسرائيلي هو منظم سلسلة مؤتمرات هرتسليا السنوية ،والذي  يطمح إلى المساهمة في الأمن القومي لإسرائيل وقدرتها على الصمود. وتحقيقا لهذه الغاية ، يجري المعهد تحليلا شاملا وتكامليا للسياسات بشأن التحديات التي تواجه الأمن القومي للكيان الإسرائيلي، ويقدم رؤى استراتيجية وتوصيات سياسية لصانعي القرار ، ويبلغ الخطاب العام والسياسي وإعداد ملخص للرؤى والتوصيات الرئيسية لتوزيعه على مجتمع IPS ، ووسائل الإعلام ، وصناع القرار في إسرائيل والعالم.

ومن أهم  جدول أعماله بحسب الموقع ؛  هو تحديد الفرص والمخاطر لإسرائيل في كل من ساحة البحر الأبيض المتوسط ​​والأوساط العالمية. و تسعى IPS جاهدة لتوصيف الاتجاهات الجيوستراتيجية والجيوسياسية التي تشكل الشرق الأوسط ، بما في ذلك مشاركة القوى العظمى واللاعبين الإقليميين الرئيسيين ، و يتم التركيز بشكل خاص على تحديد التحولات الإقليمية الديناميكية التي تعزز التهديد الذي تشكله إيران ، إلى جانب تطوير علاقات استراتيجية جديدة بين إسرائيل والدول العربية . في هذا السياق ، تناقش مصلحة السجون أيضًا التداعيات الاستراتيجية للمأزق في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين

 

أهم  موضوعات البحث والدراسات للمعهد  "بحسب ما ذكر المعهد " :   

•التهديد الأساسي الذي تمثله إيران ومحورها الراديكالي

•العلاقة  الفلسطينية الإسرائيلية 

•العصر الجديد في علاقات إسرائيل بالكتلة العربية السنية

•روسيا كقوة مهيمنة في الشرق الأوسط: التحديات والفرص لإسرائيل

•علاقات إسرائيل الاستراتيجية مع الولايات المتحدة

•المرونة المجتمعية هي لبنة أساسية في الأمن القومي لإسرائيل

 

عاموس جلعاد 

المدير التنفيذي للمعهد اللواء الإحتياط الصهيوني  عاموس جلعاد  (بالعبرية: עמוס גלעד‏) عسكري إسرائيلي (ولد بحيفا 1951) لأسرة يهودية قدمت من تشيكوسلوفاكيا لفلسطين، جنرال احتياط بالجيش الإسرائيلي، تولى رئاسة الدائرة الأمنية والعسكرية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، وشارك في مفاوضات التهدئة مع حركة حماس عدة مرات خلال اعتداءات إسرائيل على قطاع غزة. شارك  في قتل عشرات الفلسطينيين خلال عمله بالاستخبارات العسكرية

إلتحق بالجيش الإسرائيلي عام 1972، وتدرج بمناصب مختلفة بقسم الأبحاث التابع للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، وشارك عامي 1982 و1983 في الغزو الإسرائيلي للبنان وأعد تقريرا عن مجزرة اللاجئين الفلسطينيين بمخيم صبرا وشاتيلا.

عُين عام 1996متحدثا باسم الجيش الإسرائيلي، وعاد بعد عامين للعمل بالاستخبارات الحربية حيث أصبح رئيس قسم الأبحاث بالجهاز، ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة حتى انتهاء خدمته العسكرية عام 2003.

وقد برزت بصماته في السياسات المتصلبة للحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، بناء على توصياته -منذ اندلاع الانتفاضة الثانية عام 2000- إضعاف السلطة الفلسطينية، وفك الارتباط مع قطاع غزة، والوقيعة بين حركتي فتح وحماس، وشن ثلاثة حروب على قطاع غزة.

تولى جلعاد -بفضل إتقانه للغة العربية ومعرفته بالعالم العربي- إدارة ملفات حساسة تتعلق بالعلاقات مع البلدان العربية، خاصة مصر والأردن.

وفوضته الحكومة الإسرائيلية مهمة الإشراف على القضايا المتعلقة بالأسرى والمختطفين، وأسندت إليه دورا رئيسيا في محادثات إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسرته حركة حماس عام 2006.

وترأس جلعاد منذ عام 2006 فريق المفاوضين الإسرائيليين بكل مباحثات التهدئة، التي جرت في القاهرة مع حركة حماس.

وفي مطلع سبتمبر/أيلول 2012 زار عاموس جلعاد العاصمة الألمانية برلين وطالب بتشكيل هيئة ألمانية إسرائيلية مشتركة، يكون من صلاحياتها الاعتراض علي بيع أسلحة ألمانية للدول العربية.

 

التقرير:

(التحديات والفرص للأمن القومي الإسرائيلي في العام المقبل) 

الجزء الأول : 

شكلت المنافسة الاستراتيجية بين إسرائيل وإيران ، بالتوازي مع إدارة أمريكية جديدة تتولى زمام الأمور ، قوى عظمى أساسية شكلت ساحة الشرق الأوسط في العام الماضي. إلى جانب ذلك ، الوضع المضطرب للساحة الفلسطينية في قطاع غزة ويهودا والسامرة. تقدم حزب الله في تصميم القوة وخاصة التقدم في مشروعه الدقيق. نهاية الحرب الأهلية في سوريا وترسيخ الوجود الإيراني والروسي في سوريا.

 التنافس الإقليمي على موارد الطاقة والنفوذ في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​؛ الأزمة الاقتصادية العميقة في لبنان. جائحة كوفيد تصاعد الأزمة الاقتصادية الإقليمية. وعودة التحدي الجهادي عالميًا بانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان يؤكد مدى التغيير في المنطقة ، في هذا الإطار ، يستثمر "محور المقاومة" في حشد القوة ، وتطوير القدرات المتقدمة (النووية ، والقوة النارية الدقيقة ، والحرب السيبرانية والمزيد) مع الامتناع في هذه المرحلة عن استخدام هذه القدرات المعززة. 

في الوقت نفسه ، المنطق ليس خطيًا ، وعندما تظهر الفرص الاستراتيجية نفسها أو يتم استدعاؤها لتعزيز أجندتها القومية والدينية ردًا على حدث ملموس (القدس ، العمليات الجوية الإسرائيلية ضد أهداف في لبنان ...) ، يكون محور المقاومة لا يتراجع عن الاستجابة ، بل إنه مستعد لتصعيد الموقف. يوضح هذا التحليل قوة الديناميكيات الإقليمية و حدود الردع الإسرائيلي. وتقلبات على مستوى النظام تتطلب صياغة إستراتيجية إسرائيلية توفر استجابة مناسبة للتهديدات النامية ، ولكن أيضًا للفرص  .

 

 محركات الإستراتيجية :

1. الإدارة الأمريكية الجديدة - تقليص الوجود الاستراتيجي في الشرق الأوسط 

يترافق التركيز الجديد للأمن القومي الأمريكي مع شعور متزايد بالأزمة في ظل التحدي الذي تمثله الصين وروسيا للهيمنة الأمريكية التي اشتدت خلال الإدارتين الأمريكيتين الماضيتين. أدى تصاعد المنافسة التي شكلت النظام العالمي إلى تسريع "تحول شرق آسيا في التوجه" لتركيز الإدارة الحالي ، مما أدى إلى تداعيات على سياستها وإجراءاتها في الشرق الأوسط. 

 

وفي هذا السياق ، فإن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان ، الذي حظي بدعم ثنائي في واشنطن ، عبر أولاً وقبل كل شيء عن رغبة الحكومة في التركيز على التهديدات الاستراتيجية الأساسية للأمن الأمريكي. من ناحية أخرى ، يُنظر إلى الانسحاب في الشرق الأوسط على أنه `` انتصار للمقاومة وموقفها الحازم '' ضد الإمبريالية الأمريكية وقد يؤدي إلى زيادة ضغط إيران وداعش على القوات الأمريكية في العراق وسوريا بهدف لتسريع خروجهم من المنطقة. سيتعين على حكومة الولايات المتحدة إعادة التحقق من ضماناتها لأمن تحالفاتها الإقليمية ، وصياغة سياسة متوازنة يمكنها الانتقال بين التركيز على المنافسة الاستراتيجية في مواجهة الصين وروسيا ،

 

بالتوازي مع هذا (وكجزء من السياسة الشاملة التي تنبثق من هذا المنظور) ، تسعى الإدارة الأمريكية جاهدة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران ، وهو هدف تعتبره مصلحة استراتيجية حاسمة تشعر أنها ستمكن واشنطن من إعادة التوازن إلى التزاماتها. للاستقرار والأمن الإقليميين ، وحاجة أمريكا لإفساح المجال لمعالجة القضايا المحلية الملتهبة (الاقتصاد ، كوفيد) ، والمنافسة المتزايدة مع الصين وروسيا.

 إعلان الرئيس بايدن لرئيس الوزراء بينيت في البيت الأبيض أن "إيران لن تمتلك أسلحة نووية تحت رعايته" لا يعبر عن التزام أمريكي بمنع إيران من تطوير قدرة نووية أو حتى تحويلها إلى قوة نووية ؛ إنه يركز فقط على المجال الملموس الضيق لتطوير الأسلحة النووية. في هذه المرحلة ، قامت إيران بـ "فك شفرة" الإستراتيجية الأمريكية ، وهي ليست في عجلة من أمرها للعودة إلى الاتفاق النووي الذي يحد في هذه المرحلة من مساعيها لتطوير قدرات تكنولوجية متطورة يمكن استخدامها كورقة مساومة في المفاوضات المستقبلية ، ووضع إيران في موقع الصدارة. دولة عتبة نووية.

 

 التوصيات: 

في هذا السياق الشامل ،تحتاج إسرائيل إلى ترسيخ التزام أمريكا بأمن إسرائيل من خلال تعزيز التعاون الاستراتيجي ، والحفاظ على تفوقها النوعي ، وضمان الدعم وراء عمليات تصميم قوتها العسكرية.

 تحتاج إسرائيل إلى محاولة التأثير على المفاوضات في فيينا من خلال العمل مع الإدارة ، بناءً على فهم الأولويات القومية الأمريكية وإدراك الثمن المحتمل للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية في سيناريو تعارض فيه إسرائيل علانية التحركات التي تتخذها واشنطن. وبالتوازي مع ذلك ، تعزز الخطوة الأمريكية `` العدالة '' لإسرائيل لدول الخليج ومصر والأردن في الصراع لكبح التأثير الإقليمي الإيراني وتشكل إمكانية لتعميق التعاون الإقليمي . 

 

الذكرى الأولى لـ "اتفاقيات إبراهيم" - تحالف قوي لكنه يواجه تحديات

لا يزال التهديد الإيراني يشكل العامل الموحّد وراء اتفاقات إبراهيم الموقعة في آب / أغسطس 2020 بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب. وفي هذا السياق ، شهد العام الماضي تطورًا تاريخيًا في العلاقات الاستراتيجية مع دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ، تجلى في تعاون اقتصادي ومدني وثقافي غير مسبوق ، واستعدادًا لمواصلة تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين. المملكة العربية السعودية من جانبها ، على الرغم من تعاونها الاستراتيجي "الوثيق" مع إسرائيل والولايات المتحدة ، ليست مستعدة في الوقت الحالي لنقل العلاقات إلى المستوى التالي.

تخشى دول الخليج من تقويض فاعلية الردع الذي يواجه إيران في مواجهة استراتيجية الولايات المتحدة المكشوفة في الشرق الأوسط ، الأمر الذي يثير تساؤلات حول التزام واشنطن بأمنها. إن الانسحاب العسكري الأمريكي المتسرع من أفغانستان ، والتخوف من تكرار سيناريو مماثل في العراق وسوريا ، يدفع إلى صياغة استراتيجية براغماتية من قبل دول الخليج تجاه إيران. 

في هذا السياق - قمة بغداد التي عقدت في أغسطس الماضي بهدف تهدئة التوترات الإقليمية وتعزيز التعاون - حدث يدل على تحرك دول الخليج للحوار مع إيران ، على الرغم من التنافس العميق وانعدام الثقة الأساسي الذي لا يزال قائما بين الجانبين.

. في إطار القمة ، اجتمع لأول مرة قادة من العراق ومصر والأردن وقطر وفرنسا ورؤساء الإمارات العربية المتحدة والكويت ووزراء خارجية تركيا وإيران والسعودية وناقشوا الأمن الإقليمي. القضايا والطاقة وتغير المناخ. هذا الاتجاه ، إذا تسارع ، قد يكون تمزق العلاقات الأمنية والعلاقات الثنائية المتوطدة بين إسرائيل ودول الخليج ، وقدرة إسرائيل على إنشاء محور إقليمي فعال لإسقاط القوة يهدف إلى كبح وردع إيران. 

 

التوصيات : 

بالنظر إلى المستقبل ، يجب على إسرائيل العمل على ترسيخ التزامات إدارة بايدن وراء اتفاقيات إبراهيم والاستفادة من علاقة إسرائيل الخاصة مع واشنطن لتعزيز الدعم في البيت الأبيض لدول الخليج ومصر والأردن في المجال الأمني ​​والدبلوماسي. إلى جانب ذلك ، تحتاج إسرائيل إلى تعميق تعاونها الاستراتيجي مع دول الخليج ، لا سيما مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، لتأسيس نظام إقليمي لكبح النفوذ الإيراني. "الإنصاف" الإسرائيلي الذي يواجه واشنطن ، بالتوازي مع إقامة تعاون أمني واقتصادي فعال ، يمكن أن يمكّن من الحفاظ على الإنجاز الدبلوماسي الناتج عن توقيع الاتفاقيات وحتى تطويرها وتوسيعها كقوة موازنة للاستراتيجية الإيرانية . 

في المقام الأول ، تحتاج إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات لتعميق التعاون الاستراتيجي مع مصر والأردن ، في مواجهة التحديات المشتركة المتزايدة. يشكل استقرار مصر والأردن مصلحة إستراتيجية لإسرائيل تتطلب تعزيز الجوانب "الناعمة" للتعاون (تقنيات المياه وتحلية المياه والزراعة والطاقة وغير ذلك) ، وليس فقط الجوانب العسكرية والأمنية - على الرغم من احتمالية التقدم. نحو التطبيع منخفض....

يتبع....

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري