طهران تطالب بالإفراج عن 10 مليارات دولار قبل العودة إلى التفاوض
أخبار وتقارير
طهران تطالب بالإفراج عن 10 مليارات دولار قبل العودة إلى التفاوض
3 تشرين الأول 2021 , 15:07 م
طهران تطالب بالإفراج عن 10 مليارات دولار قبل العودة إلى التفاوض

 

 

أعلن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان أن الولايات المتحدة استعانت بوسطاء في محاولة لإجراء اتصالات

 

طهران 

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، السبت، 2 أكتوبر (تشرين الأول)، أن الولايات المتحدة استعانت بوسطاء في الأمم المتحدة، في سبتمبر (أيلول) الماضي، في محاولة لإجراء اتصالات، لكنه أصر على ضرورة أن تفرج واشنطن أولاً عن عشرة مليارات دولار من أموال طهران المجمدة كعلامة على حسن النية.

وتوقفت المفاوضات غير المباشرة في شأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي يهدف إلى منع إيران من تطوير سلاح نووي في يونيو (حزيران).

ولم تتمكن إيران من الحصول على عشرات المليارات من الدولارات من أصولها في البنوك الأجنبية، بخاصة من صادرات النفط والغاز بسبب العقوبات الأميركية على قطاعي البنوك والطاقة.

وقال الوزير الإيراني للتلفزيون الرسمي، إن "الأميركيين حاولوا الاتصال بنا عبر قنوات مختلفة (في الجمعية العامة للأمم المتحدة) في نيويورك، وأبلغت الوسطاء أنه إذا كانت نيات أميركا جادة، فهناك حاجة إلى مؤشر جاد... من خلال الإفراج عن 10 مليارات دولار على الأقل من الأموال المجمدة".

أضاف عبد اللهيان، "إنهم ليسوا مستعدين للإفراج عن 10 مليارات دولار تخص الشعب الإيراني كي نستطيع أن نقول إن الأميركيين وضعوا في اعتبارهم مصالح الشعب الإيراني مرة واحدة خلال العقود العديدة الماضية".

وحثت الدول الغربية إيران على العودة إلى المفاوضات، وقالت إن الوقت ينفد مع تقدم برنامج طهران النووي بشكل يتجاوز الحدود التي وضعها الاتفاق.

وأكد عبد اللهيان أن إيران ستعود "قريباً" إلى المفاوضات النووية المتوقفة في فيينا، رافضاً تحديد موعد.

وتقول طهران إنه يمكن التراجع عن خطواتها النووية إذا ما رفعت واشنطن العقوبات. ويكرر مسؤولون إيرانيون وغربيون أنه ما زال من الضروري التوصل إلى حل لقضايا كثيرة قبل إحياء الاتفاق.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري