واشنطن تأمل استئنافا سريعا لمفاوضات فيينا و قلق أميركي إسرائيلي من أن البرنامج النووي الإيراني تجاوز الحدود كثيراً
أخبار وتقارير
واشنطن تأمل استئنافا سريعا لمفاوضات فيينا و قلق أميركي إسرائيلي من أن البرنامج النووي الإيراني تجاوز الحدود كثيراً
5 تشرين الأول 2021 , 10:21 ص
واشنطن تأمل استئنافا سريعا لمفاوضات فيينا و قلق أميركي إسرائيلي من أن البرنامج النووي الإيراني تجاوز الحدود كثيراً

واشنطن تأمل استئنافا سريعا لمفاوضات فيينا و قلق أميركي إسرائيلي من أن "البرنامج النووي الإيراني تجاوز الحدود كثيراً"

 

واشنطن 

تأمل الولايات المتحدة "بالعودة سريعاً" إلى طاولة المفاوضات مع إيران لإحياء الاتفاق النووي الإيراني على ما قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية بعد تصريحات صادرة من إيران تذهب في الاتجاه نفسه، وأضاف المسؤول الأميركي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته خلال محادثات هاتفية مع صحافيين، "نأمل أن نتمكن من العودة بسرعة نسبياً إلى فيينا" حيث تجرى المفاوضات، "وسنطلع حينها على نواياهم".

 

وبشأن إسرائيل والولايات المتحدة أكد أن "لدينا التشخيص نفسه بأن البرنامج النووي الإيراني تجاوز الحدود كثيراً".

وعشية زيارة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا واشنطن، أعرب عن قلقه خصوصاً من مراكمة إيران لليورانيوم المخصب.

قنبلة نووية

وعلى صعيد المهلة التي تحتاجها إيران نظرياً للحصول على المواد المستخدمة في صنع قنبلة نووية، قال المسؤول الأميركي إنها "تراجعت من 12 شهراً إلى أشهر قليلة" وهذا أمر "مقلق"، إلا ان واشنطن لا تزال "تؤمن بقوة أن السبيل الدبلوماسي يبقى الأفضل لحل هذه المشكلة".

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت، الإثنين، الرابع من أكتوبر (تشرين الأول)، أن طهران تتطلع لاستئناف المفاوضات النووية مع القوى العظمى قبل مطلع نوفمبر بغية أحياء الاتفاق النووي.

الاتفاق النووي

وقد توقفت المفاوضات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني في يونيو (حزيران)، الماضي، وتوصلت إيران وست قوى كبرى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا)، إلى اتفاق العام 2015 بشأن برنامج طهران النووي، أتاح رفع كثير من العقوبات المفروضة على إيران في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

الا أن مفاعيل الاتفاق باتت في حكم اللاغية مذ قررت الولايات المتحدة الانسحاب أحادياً منه العام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب الذي أعاد فرض عقوبات قاسية على طهران التي قامت بعد نحو عام من الانسحاب الأميركي، بالتراجع تدريجاً عن تنفيذ غالبية التزاماتها الأساسية بموجبه.

مباحثات فيينا

وبدأت القوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق، وبمشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات في فيينا هذا العام في محاولة لإحياء الاتفاق، بعد إبداء الرئيس الأميركي جو بايدن استعداده لإعادة بلاده إليه، وأجرى الأطراف المعنيون ست جولات من المباحثات بين أبريل (نيسان)، ويونيو، من دون أن يحدد بعد موعد جديد لاستئنافها.

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري