شركة أمنية إسرائيلية تشتري موقع
أخبار وتقارير
شركة أمنية إسرائيلية تشتري موقع "VPN" بمليار دولار و ناشطين حذروا من سيطرة "Kape " الإسرائيلية عليه...ماهي شبكات VPN وكيف تعمل
5 تشرين الأول 2021 , 10:38 ص
شركة أمنية إسرائيلية تشتري موقع "VPN" بمليار دولار و ناشطين حذروا من سيطرة "Kape " الإسرائيلية عليه...ماهي شبكات VPN وكيف تعمل

 

كشفت وسائل إعلام عن صفقة لشركة إسرائيلية استحوذت بموجبها على موقع "VPN" شهير. وذكرت مواقع إسرائيلية وعالمية بينها "رويترز"، أن شركة شركة Kape Technologies PLC (KAPE.L) البريطانية-الإسرائيلية المزودة لبرامج الأمن الرقمي، استحوذت على موقع شركة ExpressVPN للشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) مقابل نحو مليار دولار (936 مليونا).

وزعمت الشركة الإسرائيلية أن الصفقة تهدف إلى إنشاء ما وصفته بـ "خصوصية المستهلك المتميزة وأمنها".

وفي محاولة لطمئنة مستخدمي "ExpressVPN "، قالت شركة Kape إن عملية الاستحواذ توسع قاعدة عملائها إلى أكثر من 6 ملايين، علما أنهم حاليا لا يتجاوزون حاجز الـ3 مليون وبرغم زعمها أن ExpressVPN سيواصل العمل بشكل مستقل، إلا أن ناشطين حذروا من سيطرة "Kape " الإسرائيلية عليه.

ويًتهم الاحتلال الإسرائيلي بلعبه أدوارا خبيثة في الأمن السيبراني، إذ يبيع تقنيات تجسس لأنظمة عربية وغربية بشكل مستمر.

 

ما هي شبكات VPN وكيف تعمل؟

تعني VPN "الشبكة الافتراضية الخاصة" وتقدم وصفا لكيفية إنشاء اتصال شبكي محمي عند استخدام الشبكات العامة. تقوم شبكات VPN بتشفير حركة البيانات الخاصة بك على الإنترنت وإخفاء هويتك الإلكترونية، مما يجعل تتبع أنشطتك عبر الإنترنت وسرقة بياناتك أمرًا في غاية الصعوبة بالنسبة للغير، حيث يتم التشفير في الوقت الفعلي.

 

ما هي آلية عمل شبكات VPN؟

تخفي شبكات VPN عنوان IP الخاص بك من خلال السماح للشبكة بإعادة توجيهه عبر خادم مهيأ خصيصا ويعمل عن بعد تحت إدارة مستضيف شبكة VPN، وهذا يعني أنه إذا قمت بالتصفح عبر الإنترنت باستخدام شبكة VPN، فإن خادم VPN يصبح مصدر بياناتك. هذا يعني أن مزود خدمة الإنترنت (ISP) والأطراف الثالثة الأخرى لا يمكنهم معرفة مواقع الويب التي تزورها أو البيانات التي ترسلها وتستقبلها عبر الإنترنت.

تعمل شبكة VPN مثل عامل تصفية يحوّل جميع بياناتك إلى "بيانات مبهمة". ومن تم حتى لو نجح أي طرف في الوصول إلى هذه البيانات، فستكون بلا فائدة.

 

ما هي فوائد اتصال VPN؟

يخفي اتصال VPN حركة البيانات عبر الإنترنت ويحميها من الوصول الخارجي. فالبيانات غير المشفرة يمكن عرضها من قِبل أي شخص يمكنه الولوج إلى الشبكة ويريد رؤيتها، لكن عند استخدام VPN يصبح من الصعب على المخترقين ومجرمي الإنترنت فك تشفير هذه البيانات.

التشفير الآمن: تحتاج إلى مفتاح تشفير لقراءة البيانات. وبدون امتلاك مفتاح، سيستغرق الكمبيوتر ملايين السنين لفك الشفرة في حالة الهجوم المكثف. بمساعدة VPN، يتم إخفاء أنشطتك عبر الإنترنت حتى على الشبكات العامة.

إخفاء أماكن تواجدك:  تعمل خوادم VPN بشكل أساسي كخوادم وكيلة لك على الإنترنت. ونظرًا لأن بيانات الموقع الديموغرافي تأتي من خادم في دولة أخرى، لا يكون بالإمكان تحديد موقعك الفعلي.

إضافةً إلى ذلك، فإن معظم خدمات VPN لا تخزن سجلات نشاطك، من ناحية أخرى، يقوم بعض مقدمي الخدمة بتسجيل سلوكك، لكنهم لا يمررون هذه المعلومات إلى أطراف ثالثة. وهذا يعني أن أي سجل محتمل لسلوكك كمستخدم يظل مخفيًا بشكل دائم.

الوصول إلى المحتوى المحلي: لا يكون من الممكن دائمًا الوصول إلى محتوى الويب المحلي من كل مكان، حيث تحتوي الخدمات والمواقع في كثيرٍ من الأحيان على محتوى لا يمكن الوصول إليه إلا من أجزاء معينة من العالم.

وهنا تستخدم الاتصالات القياسية الخوادم المحلية في البلد لتحديد موقعك، وهذا يعني أنه لا يمكنك الوصول إلى المحتوى في بلدك أثناء السفر، ولا يمكنك الوصول إلى المحتوى الدولي من بلدك. هنا تتدخل خدمة تغيير الموقع عبر VPN لتسمح لك بتبديل الخادم إلى بلدان أخرى و"تغيير" موقعك بشكل فعّال.

النقل الآمن للبيانات:  إذا كنت تعمل عن بُعد، فقد تحتاج إلى الوصول إلى الملفات المهمة على شبكة شركتك. ولأسباب أمنية، يتطلب هذا النوع من المعلومات اتصالًا آمنًا. غالبًا ما يلزم وجود اتصال VPN للوصول إلى الشبكة، حيث تتصل خدمات VPN بالخوادم الخاصة وتستخدم أساليب التشفير للحد من خطر تسرب البيانات.

المصدر: موقع اضاءات الاخباري