فريدمان لمواقع عبرية: أخشى من تراجع زخم اتفاقيات إبراهيم وعلى العالم أن يقلق من تعاطي واشنطن الضعيف مع النووي الإيراني
أخبار وتقارير
فريدمان لمواقع عبرية: أخشى من تراجع زخم اتفاقيات إبراهيم وعلى العالم أن يقلق من تعاطي واشنطن الضعيف مع النووي الإيراني
8 تشرين الأول 2021 , 10:52 ص
فريدمان: أخشى من تراجع زخم اتفاقيات إبراهيم وعلى العالم أن يقلق من تعاطي واشنطن الضعيف مع النووي الإيراني

 

فلسطين المحتلة: 

اعلام العدو 

أعرب السفير الأمريكي السابق لدى الكيان الإسرائيلي دافيد فريدمان، عن خشيته من تراجع زخم اتفاقيات إبراهيم، مؤكدا على أن "اتفاقيات ابراهيم هي أكبر من أي شخص ومن أي إدارة، هذه الاتفاقيات ستستمر، العلاقات التي بدأت بين اسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب ستبقى قوية". 

جاء تصريح ديفيد فريدمان في حوار أجرته معه قناة العدو  i24news  العبرية.

وحول الملف الأيراني، أعرب السفير السابق عن قلقه من ضعف الأداء الأمريكي لافتًا الى أن إدارة بايدن لا تسير بقوة في المسار الدبلوماسسي ولا بمسار العقوبات. وقال فريدمان أنه برأيه "على العالم كله أن يقلق لأن ايران تسير بشكل غير محكم باتجاه إنتاج سلاح نووي"، مشيراً الى أن "العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة لم تكن صارمة بما فيه الكفاية".

وأكد فريدمان على اعتقاده بأن على الولايات المتحدة العودة الى موقع القائد القوي واصفا الانسحاب من أفغانستان على أنه خطوة الى الوراء، أظهرت الولايات المتحدة ضعيفة. 

وبالنسبة للقضية الفلسطينية قال السفير "القيادة الفلسطينية فقدت احترامها لدى الشعب الفلسطيني سواء بسبب فساد السلطة الفلسطينية أو بسبب تطرف حماس والجهاد الإسلامي. وأشار الى أن "السلطة الفلسطينية خيبت آمال الشعب الفلسطيني وأن هذا الشعب يستحق قيادة أفضل". 

وبخصوص قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اعتبار هضبة الجولان خاضعة للسيادة الإسرائيلية، قال السفير: "هضبة الجولان هي حيوية وأساسية بالنسبة لإسرائيل فيما يتعلق بأمنها. ولا أرى أي سيناريو سيتغير فيه ذلك".

والجدير بالذكر أن  ديفيد فريدمان  هو سفير الولايات المتحدة السابق في الكيان الإسرائيلي ، اشتغل بالمحاماة في قضايا الإفلاس. في 1994 انضم إلى شركة المحاماة كازوفيتس وبنسون وتورس وفريدمان (المعروفة حينها باسم كازوفيتس وهوف وبنسون وتورس)، وهناك التقى بدونالد ترامب، الذي كان حينها رئيسًا لمنظمة ترامب. عمل مستشارًا لترمب خلال حملته الرئاسية الناجحة. في ديسمبر 2016، أعلن الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب دونالد ترامب ترشيح ديفيد فريدمان لمنصب سفير. استقبلت الجماعات اليهودية الأمريكية النشطة والإسرائيليون المحافظون هذا الترشيح بدعم ملحوظ.

 

 

المصدر: موقع اضاءات الاخباري