تقرير عبري : وفد أمني وعسكري من السودان زار
أخبار وتقارير
تقرير عبري : وفد أمني وعسكري من السودان زار "إسرائيل" سرا
9 تشرين الأول 2021 , 07:44 ص
تقرير عبري : وفد أمني وعسكري من السودان زار "إسرائيل" سرا

 

تقرير عبري : وفد أمني وعسكري من السودان زار إسرائيل سرا و

يتكون الوفد من اثنين من كبار الجنرالات: قائد قوات التدخل السريع ومدير شعبة الصناعات الدفاعية السودانية

 

فلسطين المحتلة 

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن "وفدا أمنيا وعسكريا من السودان زار إسرائيل سرا" ويتكون الوفد من اثنين من كبار الجنرالات: قائد قوات التدخل السريع، عبد الرحيم دقلو حميدتي ومدير شعبة الصناعات الدفاعية ومرجاني ادريس سليمان،و ذكر موقع "السوداني" يوم الجمعة أن وفدا سودانيا ضم عسكريين كبارا زار إسرائيل سرا مؤخرا وأجرى محادثات بشأن العلاقات بين البلدين بحسب ذات المصدر .

 

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام سودانية أن السودان سيوقّع على اتفاق رسمي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل خلال تشرين الأول/أكتوبر الجاري في العاصمة الأميركية، واشنطن.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، عبّرت الحكومة السودانية عن غضبها من الاتصالات التي تجري بين الموساد وبين حميدتي حصرًا، لا مع الجهات الرسمية.

وبحسب موقع "واللا"، يرى رئيس المجلس السيادي في السودان، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحكومة السودانية الانتقالية، عبد الله حمدوك، في اتصالات الموساد مع حميدتي تآمرا على السلطات الشرعية في السودان.

ووفق ما ذكر موقع "واللا" في في حزيران/يونيو الماضي، "ومنذ بداية عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسودان، حاول حميدتي إقامة قنوات اتصال مستقلة مع إسرائيل، من أجل دفع أجندته المستقلة في السودان. وقام بذلك من خلال الالتفاف على البرهان وحمدوك".

ووفقا لـ"واللا"، فإن مصادر مطلعة أشارت إلى أن الجناحين العسكري والسياسي في الحكومة السودانية لم يعلما بزيارة ضباط الموساد للسودان، في حزيران/يونيو الماضي، ولقائهم مع حميدتي والعناصر الموالية له، واكتشفوا ذلك لاحقا.

وتوجه مسؤولون في الحكومة السودانية إلى القائم بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم، قبل عدة أشهر، وعبّروا عن استيائهم من الاتصالات مع حميدتي، وطلبوا أن تنقل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، رسالة حول الموضوع إلى إسرائيل.

ونقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه في أعقاب الشكوى السودانية، طلبت إدارة بايدن من إسرائيل البدء باتصالات مع الجناح المدني للحكومة السودانية كجزء من عملية التطبيع بين الدولتين.

وبحسب  رويترز للأنباء  أن السلطات السودانية، قبل نحو أسبوعين ونصف، قد أممت ما لا يقل عن 12 شركة تابعة لحركة حماس شملت أصول حماس عقارات ومحطة تلفزيونية وأسهم في شركات وفندق في وسط الخرطوم ومكتب صرافة وملايين الأفدنة من الأراضي الزراعية.

وقال مصدر في مجلس السيادة السوداني ردا على هذه الأنباء إن هذه كلها أصول لحماس في الأراضي السودانية وإن السلطات تعتزم مصادرة أي ممتلكات مستقبلية يتبين أنها مرتبطة بحماس.

وردا على سؤال عما إذا كانت الخطوة جاءت بناء على طلب أمريكي أو إسرائيلي، أجاب المصدر أن "هذا موقف أصيل من الثورة في السودان للقضاء على إرث الإخوان المسلمين". وبحسب مصادر عبرية  أنه تم خلال العامين المنصرمين نشر تقارير عن مصادرة هذه الأموال وغيرها من ممتلكات حماس في السودان.

 

 

الاعلام العبري 

المصدر: موقع اضاءات الاخباري