صيد ثمين في قبضة القوات العراقية...ما هو
أخبار وتقارير
صيد ثمين في قبضة القوات العراقية...ما هو
إضآءات 11 تشرين الأول 2021 , 10:21 ص
أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن إلقاء قوات الأمن العراقية القبض على سامي جاسم، نائب زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" السابق القتيل أبو بكر البغدادي، ومسؤول المالية بالتنظيم. جاء ذلك في تغ

أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن إلقاء قوات الأمن العراقية القبض على سامي جاسم، نائب زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" السابق القتيل أبو بكر البغدادي، ومسؤول المالية بالتنظيم.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الكاظمي، على حسابه الرسمي في موقع تويتر، وأشار إلى أن قوات الأمن العراقية نفذت ما وصفها بـ"واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على سامي الجاسم"، دون أن يذكر تفاصيل إضافية عن العملية.

كانت الولايات المتحدة قد وضعت اسم جاسم على قائمة المطلوبين لديها، وفي آب 2019 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تقديمها مكافأة بـ15 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى الوصول لجاسم، واثنين آخرين من قادة "داعش". 

يُعرف جاسم أيضاً باسم "حجي حميد"، وبحسب وكالة الأناضول، فإنه المسؤول عن إدارة الشؤون المالية في "داعش"، وتفيد تقارير بأنه المشرف على المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار وغيرها من مصادر إيرادات التنظيم المالية.

وكان التنظيم خسر زعيمه "أبو بكر البغدادي"، الذي أعلنت الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2019 عن قتلها له في إحدى المناطق شمال سوريا، وبعد أسبوع أُعلن "أبو إبراهيم الهاشمي القرشي" أميراً جديداً للتنظيم.

 

وفيما يلي السيرة الذاتية لسامي جاسم الذي اعتقلته المخابرات العراقية : 

1. الاسم: سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري.
2. التولد: 1974.
3. الكنية: ابو اسيا - حجي حامد – ابو عبدالقادر الزبيدي.
 


أ-  بايع عام 2004  تنظيم التوحيد والجهاد في بلاد الرافدين على يد أبو مصعب الزرقاوي.
ب - و في 15/2/2005 اعتقل من قبل القوات الأمريكية وبقي في معتقل بوكا لغاية عام 2010حيث أطلق سراحه.
ج -و بعد اطلاق سراحه تولى مباشرة منصب المسؤول الأمني عن قاطع الهيجل والزاب ومخمور في صلاح الدين.
د- ثم أصبح بعد أحداث 10/6/2014 أصبح مسؤول الأمنية لولاية دجلة بعد فترة نائب والي دجلة.

 

هـ - انتقل إلى الشام ونصب من قبل أبو بكر البغدادي أميرا لديوان الركاز.

و- بأمر أبو بكر البغدادي أصبح نائبا له وتولى منصب أمير ديوان بيت المال الخاص بإمارة تنظيم داعش.

ز- بعد مقتل البغدادي استلم منصب المشرف العام ولاية الشام وإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم داعش وعمل مع الخليفة (أبو إبراهيم القريشي).

المصدر: موقع اضاءات الاخباري