التطبيع مع إسرائيل يصل القمر.. مهمة فضائية مشتركة لتل أبيب وأبوظبي
أخبار وتقارير
التطبيع مع إسرائيل يصل القمر.. مهمة فضائية مشتركة لتل أبيب وأبوظبي
20 تشرين الأول 2021 , 10:17 ص
تلقى رئيس وزراء كيان الاحتلال، نفتالي بينيت، دعوة من ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، لزيارة الإمارات، في حين سيوقع مسؤولو الجانبين اتفاقاً للتعاون في مجال الفضاء.  ستكون هذه أول زيارة للإمارات يقوم ب

تلقى رئيس وزراء كيان الاحتلال، نفتالي بينيت، دعوة من ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، لزيارة الإمارات، في حين سيوقع مسؤولو الجانبين اتفاقاً للتعاون في مجال الفضاء. 

ستكون هذه أول زيارة للإمارات يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي، ضمن تكثيف متسارع ومعلن بين أبوظبي وتل أبيب لتطبيع العلاقات الذي بدأ منذ العام الماضي.

أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال عبر "تويتر"، إن بينيت "التقى في مكتبه بمدينة القدس، السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل الخاجة ونظيره البحريني خالد الجلاهمة، وبحثوا توسيع رقعة العلاقات".

أضاف أن بينيت تلقى من آل الخاجة رسالة خطية خاصة بعث بها محمد بن زايد، احتوت على دعوة لبينيت لزيارة الإمارات، "موجهاً الشكر إليه على هذه الدعوة، دون تحديد موعد للقيام بها".

من جانبه، قال "آل الخاجة"، عبر "تويتر": "تشرفت بنقل تحيات القيادة الإماراتية وتسليم رسالة الشيخ محمد بن زايد لرئيس وزراء إسرائيل لزيارة الإمارات"، مضيفاً أن "خطوات السلام تتواصل والعلاقات تزداد متانة من أجل شعبينا وأجيال المستقبل"، وفق تعبيره. 

كان "آل الخاجة" قد افتتح في 14 يوليو/تموز الماضي، سفارة الإمارات في تل أبيب، بعد نحو 5 شهور من أدائه اليمين القانونية.

يأتي الإعلان عن دعوة بن زايد لبينيت، بالتزامن مع توقيع إسرائيل والإمارات اتفاقاً في مجال الفضاء يشمل إطلاقاً مشتركاً للمهمة الفضائية الإسرائيلية الثانية إلى القمر "التكوين 2″، بحسب إعلام إسرائيلي.

صحيفة "يديعوت أحرونوت" قالت إن وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية "أوريت فاركاش هكوهين"، سافرت أمس الثلاثاء إلى إمارة دبي بالإمارات، في زيارة هي الأولى من نوعها، تلتقي خلالها وزيرة التكنولوجيا المتقدمة الإماراتية سارة الأميري.

ستوقع الوزيرتان، في معرض "إكسبو 2020 دبي"، اتفاقاً هو الأول من نوعه بين البلدين في مجال الفضاء، ويقضي الاتفاق "بتنفيذ مشاريع فضائية مشتركة بما في ذلك تطوير تقنيات الفضاء والأقمار الصناعية وأنظمة أبحاث الفضاء – مثل الروبوتات والمركبات والأنظمة البصرية والبرامج التعليمية".

كذلك ذكرت الصحيفة أن التوقيع المخطط له لا يتضمن فقط اتفاقية إطارية بين البلدين للتعاون بين وكالتي الفضاء، ولكن أيضاً مذكرة تفاهم فيما يتعلق بمشاريع محددة يجري تنفيذها بالفعل منذ شهور، دون تفاصيل أكثر عنها.

أضافت الصحيفة أن الاتفاق يشمل إطلاقاً مشتركاً لمهمة فضائية خاصة تهدف إلى الهبوط على سطح القمر في عام 2024 وتحمل اسم "بريشيت 2" (التكوين 2)، في إشارة إلى أول أسفار التوراة.

لفتت الصحيفة أيضاً إلى أنه خلال المهمة المذكورة، سيتم رفع علمي إسرائيل والإمارات معاً على سطح القمر.

في 2019، كانت إسرائيل قد أطلقت أول مهمة فضائية تحت اسم "بريشيت1″، إلا أن المركبة تحطمت أثناء محاولتها الهبوط على سطح القمر، "لتفشل في أن تكون رابع دولة" تقوم بهذا النجاح بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي سابقاً والصين.

لم يصدر تعليق إماراتي رسمي بعد حول ما ذكرته الصحيفة الإسرائيلية حتى صباح اليوم الأربعاء. 

يُذكر أن إسرائيل وقعت مع والإمارات والبحرين في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما، برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ومنذ ذلك الوقت، أبرم الجانبان اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات.

بجانب الإمارات والبحرين، وقّع السودان والمغرب، العام الماضي أيضاً، اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم الدول العربية الأربع إلى مصر والأردن من أصل 22 دولة عربية.

المصدر: موقع إضاءات الاخباري