علامات تنذر بإصابتك بارتفاع الكوليسترول...ماهي
منوعات
علامات تنذر بإصابتك بارتفاع الكوليسترول...ماهي
إضآءات 26 تشرين الأول 2021 , 20:51 م
يرتبط ارتفاع الكوليسترول بزيادة الوزن، وتناوُل الكثير من الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، والتدخين وشرب الكحول بشكل مفرط.   كما يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم حالة خطرة؛ لأنه غا

يرتبط ارتفاع الكوليسترول بزيادة الوزن، وتناوُل الكثير من الأطعمة الدهنية، وعدم ممارسة الرياضة بشكل كافٍ، والتدخين وشرب الكحول بشكل مفرط.

 

كما يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم حالة خطرة؛ لأنه غالباً ما يمر دون أن يلاحظه أحد، ومعظم الناس لا يعانون من أعراض.

 

ويؤدي ارتفاع معدَّلات الكوليسترول الضارّ في الدم إلى إمكانية انسداد الأوعية الدموية، حيث تتجمع هذه المادة الدهنية في الشرايين من الداخل، وتقود للإصابة بمشاكل خطيرة بداية من مشاكل في القلب إلى سكتة دماغية.

 

وبحسب مؤسسة "فرط كوليسترول الدم العائلي" (FH)، هناك علامتان قد تظهران في العين إحداهما ظهور مناطق صفراء حول العينين "xanthelasmas"، وتعرف بـ "اللويحة الصفراء"، وهي عبارة عن تجمُّع محدَّد للكوليسترول باللون الأصفر تحت الجلد حول الجفن.

 

كذلك إن كان لديك قوس عريض بالقرب من الجزء الملون من عينك "أقواس القرنية"(corneal arches)، فقد يشير هذا أيضاً إلى أن لديك مستويات عالية من الكوليسترول "الضارّ".

 

يُشار إلى أن الكوليسترول هو مادة شمعية شديدة الشَّبَهِ بالدهون، والكبد هو ما ينتجه، وهو مهمّ لتكوين أغشية الخلايا، إضافة إلى فيتامين "د" وبعض الهرمونات.

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري