ترجمات/ معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) : يواجه حزب الله تحديات داخلية بثقة بالنفس
أخبار وتقارير
ترجمات/ معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) : يواجه حزب الله تحديات داخلية بثقة بالنفس
27 تشرين الأول 2021 , 05:26 ص
معهد  دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) :   يواجه حزب الله تحديات داخلية بثقة بالنفس

معهد دراسات الأمن القومي (INSS) هو معهد أبحاث صهيوني  يتبع جامعة تل أبيب، وهي الجامعة الأكبر في الكيان الصهيوني, يختص  هذا المعهد بمجالات شؤون الأمن للكيان مثل الجيش والشؤون الاستراتيجية والصراع منخفض الحدة، والتوازن العسكري في الشرق الأوسط، والحرب الإلكترونية.

من يتابع أعداء المقاومة بلبنان يكتشف أن هذا المعهد هو الوحي الموجه لكل القوى المعادية لحزب الله في لبنان من خلال وكر عوكر المسمى سفارة أميركية في لبنان.

اليكم نص ترجمة مقاله حول لبنان.

ترجمة عبرية: 

معهد  دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) :  

(يواجه حزب الله تحديات داخلية بثقة بالنفس)

حزب الله ، الذي يبدو أنه قلق من أن يتم إدانته من خلال التحقيق في انفجار العام الماضي في مرفأ بيروت ، يعمل جاهداً لعرقلة الإجراءات. ومما زاد من تفاقم الأزمة الشديدة التي تعصف بالبلاد ، أن جهود حزب الله زادت من حدة التوترات القائمة وأدت إلى اشتباك عنيف انتهى بمقتل سبعة أشخاص ، من بينهم عناصر من حزب الله. إلى أي مدى سيذهب حزب الله لعرقلة التحقيق ، وما تداعيات ذلك على إسرائيل؟

مع دخول لبنان في أزمة ، يتصرف حزب الله بحزم ويستخدم كل الوسائل المتاحة له لمنع تدهور وضعه. ويتركز الكفاح حاليا على التحقيق في الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت في آب 2020. ويسعى حزب الله إلى عرقلة هذا التحقيق ، لأنه يخشى تحميل اللوم عليه. من جهتهم ، يحاول معارضو حزب الله الحفاظ على استقلال النظام القانوني اللبناني. هذه هي خلفية الاشتباك العنيف الذي اندلع في بيروت في 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2021 أثناء مظاهرة لأعضاء حزب الله وحركة أمل. وطالب المتظاهرون بإقالة القاضي المعين لرئاسة التحقيق. القاضي يسعى في هذه الأثناء لاستكمال التحقيق رغم التهديدات الموجهة إليه. هذا النضال اختبار لحزب الله ' إن سلطة فرض وجهات نظره والسيطرة على النظام اللبناني مصحوبة بخلافات قطاعية ، لأن حزب الله يدعي أن المسؤولين عن إطلاق النار أثناء التظاهرة هم أعضاء في الحزب المسيحي الصغير لسمير جعجع ، الذي ينفي ذلك. القاضي نفسه ، وهو مسيحي كاثوليكي ، يحظى بدعم رئيس الوزراء اللبناني الجديد نجيب ميقاتي وأغلبية من المسيحيين ، بمن فيهم حلفاء نصر الله المسيحيون الموارنة ، ومن بينهم الرئيس اللبناني ميشال عون.

 

الاشتباك العنيف في بيروت في 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2021 ، والذي قُتل فيه سبعة أشخاص (ثلاثة من أعضاء حزب الله ، وثلاثة من حركة أمل ، وأحد المارة) وجرح العشرات (بعضهم من المارة) دليل آخر على التحديات الداخلية التي تواجه. حزب الله في الحفاظ على استقلاليته ومكانته المهيمنة في النظام اللبناني الغارق حاليا في أزمة شديدة الخطورة. وفي محاولة لعرقلة استمرار التحقيق في الانفجار القاتل والمدمّر في مرفأ بيروت في آب / أغسطس 2020 ، أرسل حزب الله نشطاءه وأعضاء حركة أمل للتظاهر بالقوة في شوارع المدينة فيما وصف بـ "التظاهرة السلمية". "

وكان المتظاهرون يطالبون بعزل قاضي التحقيق طارق بيطار. وأظهر بيطار ، المعين في شباط بعد استقالة سلفه ، إصرارا ومثابرة في التحقيق ، ولم تمنعه ​​التهديدات الموجهة إليه من استدعاء كبار القادة اللبنانيين للاستجواب. وقوبلت المسيرة الاحتجاجية ، التي أقيمت في المنطقة الحدودية بين الأحياء المسيحية والشيعة في العاصمة اللبنانية ، بنيران القناصة من الأسطح ، مما أدى إلى تبادل إطلاق النار واندلاع معركة في شوارع الحي السلمي. وسرعان ما اتهم حزب الله أعضاء حزب القوات اللبنانية المسيحية بزعامة سمير جعجع ببدء إطلاق النار ، وشن حملة تشهير وتهديدات ضد جعجع منذ الحادث. ينفي جعجع تورط رجاله في الحادث بأي شكل من الأشكال.

بادر حزب الله بالتظاهرة الاستفزازية ضد ما أسماه بـ "السلطة القضائية المنحازة" لأنه كان يخشى أن يؤدي التحقيق بقيادة بيطار الذي يظهر الشجاعة والاستقلالية إلى إدانته بصفته الجهة المسؤولة عن الانفجار. لذلك جعل حزب الله تنحية بيطار هدفاً سياسياً أساسياً ، بعد أن تسبب في السابق في إقالة فادي صوان ، المحقق الأول في القضية.

 في خطاب ألقاه في 11 أكتوبر / تشرين الأول ، ذكر نصر الله أن القاضي بيطار ملوث بدوافع خفية ، وبالتالي كان من الضروري استبداله. وفي خطاب آخر يوم 18 أكتوبر ، وصف نصر الله مقتل المتظاهرين بأنه نقطة تحول في التطورات الداخلية في لبنان ، وهاجم جعجع بشدة. الحزب لما زعم مسؤوليته عن الوفيات. وقال نصرالله إن ذلك سيؤدي إلى حرب أهلية في لبنان من شأنها أن تغير ديمغرافية البلاد وتهدد كل المسيحيين في لبنان. تميز خطاب نصر الله بتهديده المستتر بأن حزب الله سوف يستخدم القوة ، رغم أنه لم يرغب في ذلك. وأشار إلى قوة منظمته التي لديها 100 ألف جندي مدربين تدريباً جيداً تحت تصرفها "قادرة على تحريك الجبال" مقابل 15 ألف جندي تفاخر جعجع بها.

أثارت تصرفات حزب الله فيما يتعلق بالتحقيق ، ولا سيما مساهمته في اندلاع العنف في 14 أكتوبر ، ذكريات دموية عن الحرب الأهلية اللبنانية الثانية (1975-1990) بين سكان بيروت ، ودفعت معارضي حزب الله للدفاع عن بيطار.

 ينضم الصراع إلى عدد من الاشتباكات الأخيرة التي كشفت الانتقاد الداخلي المتزايد لحزب الله في أوساط الجمهور اللبناني والاحتكاكات القطاعية في البلاد. يستهدف معظم هذا النقد استقلالية التنظيم ومكانته المهيمنة ودوره في دوامة الانحدار في لبنان الذي يعيش أسوأ أزمة له في تاريخه. 

على سبيل المثال ، تم الكشف عن مظاهر العداء لحزب الله في هجوم مخطط له من قبل السنة ضد أعضاء حزب الله خلال جنازة ضحية من ضحايا الثأر في خلدة في يوليو. مثال آخر هو رد الفعل العنيف لسكان قرية الشوية الدروز في 6 أغسطس / آب ضد أعضاء فرقة حزب الله التي أطلقت الصواريخ على إسرائيل من موقع قريب من القرية. واتهم القرويون الدروز حزب الله بتعريض قريتهم للهجوم الإسرائيلي.

حزب الله ، المتضرر أيضًا من الأزمة السياسية والاقتصادية والصحية في لبنان ، يتجنب حاليًا استخدام القوة العسكرية لردع خصومه قدر الإمكان. وهذا يتناقض بشكل صارخ مع سياسته في أزمة عام 2008 ، عندما بدأ حزب الله أعمال شغب دامية في بيروت لإلغاء قرارات الحكومة التي تتعارض مع مصالحه. في هذه المرحلة ، طالما لم يكن هناك تهديد لمكانته القيادية في النظام الداخلي ، يريد حزب الله الحفاظ على الوضع الراهن ، ويستخدم بشكل أساسي التلاعب السياسي والحملات الإعلامية ، إلى جانب تكتيكات المافيا بالتهديد والترهيب ، وإذا لزم الأمر ، قتل معارضيها. حتى الآن ، ترك حزب الله الجيش اللبناني لإعادة النظام إلى شوارع لبنان.

في الوقت نفسه ، لم يفلت حتى نشاط حزب الله ظاهريًا من الانتقاد ، على سبيل المثال ، الدخول المستقل للبنزين وزيت الوقود من إيران ، والذي بدأ في 16 أيلول / سبتمبر ، دون سيطرة رسمية لبنانية. ورافق وصول البنزين ، الذي هو بأمس الحاجة إليه من قبل لبنان الذي غادر في الظلام ، احتفالات من قبل السكان الشيعة ، المستفيد الرئيسي من البنزين الإيراني. لكنه أثار انتقادات ، بما في ذلك من قبل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ، الذي اشتكى من انتهاك السيادة اللبنانية. كما أن هناك انتقادات متزايدة لحزب الله بسبب الاحتكاك الذي يسببه مع إسرائيل ، مما يقوض حجة حزب الله بأن قوته العسكرية تهدف إلى الدفاع عن لبنان من إسرائيل.

 

المعركة الحالية من أجل استقلال النظام القانوني في التحقيق في الهجوم على مرفأ بيروت هي بمثابة موقف أخير لخصوم حزب الله وامتحان مهم لمن يسعون للطعن في مكانة التنظيم وتأثيره برعاية إيرانية على مستقبل لبنان. .

 إلى حد كبير ، لدى حزب الله القدرة على تقرير ما إذا كان سيقود لبنان إلى فوضى داخلية وحرب أهلية أخرى ، على الرغم من أن الأحداث يمكن أن تفلت من سيطرته. يصعب في هذه المرحلة تقييم ما إذا كان الهدوء الهش الذي يسود شوارع بيروت منذ اشتباك 14 تشرين الأول (أكتوبر) سيستمر لفترة طويلة ، لأن حزب الله لن يظل مكتوف الأيدي. وستواصل جهودها للإطاحة بالقاضي البيطار ، بما في ذلك الضغط الشديد على شركائها السياسيين لسحب معارضتهم لهذا الإجراء. علانية، وسيسعى حزب الله إلى تهدئة الوضع واتخاذ موقف رجل دولة يدعم الحق في التظاهر ، بينما يطالب بعدم تشويه التحقيق بالاعتبارات السياسية المزعومة للقاضي. 

وعملياً ، فإن التنظيم سيحبط التحقيق ويبعده عن الاتهامات باستخدام صلاته ونفوذه السياسي من جهة وإظهار قدراته العسكرية لتحقيق أهدافه من جهة أخرى. كما أن حزب الله لن يتردد في استخدام العنف ضد خصومه في المعسكر المنافس كما فعل في الماضي. لم يتردد حزب الله سراً في مهاجمة القادة السياسيين المنافسين ، مثل رئيس الوزراء سعد الحريري عام 2005 ، وخصومه ، مثل الصحفي لقمان سليم في شباط / فبراير 2021 ، والتي لم يضطر إلى دفع ثمنها.

من جهتها ، على إسرائيل أن تواصل مراقبة الأحداث في لبنان دون تدخل ، وأن تبقى متيقظة لاحتمال أن يؤدي الانتقاد المتزايد لحزب الله في لبنان إلى اتخاذ التنظيم إجراءات متطرفة ، تمتد إلى استخدام القدرات العسكرية والمحاولة. للسيطرة على لبنان بالقوة. في سيناريو خطير بنفس القدر ، قد يقرر حزب الله التصعيد على الحدود مع إسرائيل من أجل صرف الانتباه اللبناني عن التنظيم."

 

معهد  دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS)

 

المصدر: موقع اضاءات الاخباري