أحد العلامات التجارية للسجائر الإلكترونية قد تسبب الادمان مثل التدخين العادي
أخبار وتقارير
أحد العلامات التجارية للسجائر الإلكترونية قد تسبب الادمان مثل التدخين العادي
ترجمات اضاءات
20 تشرين الثاني 2019 , 02:35 ص

 

يعتقد باحثون أن هناك نوعاً معيناً من السجائر الإلكترونية قد يسبب الإدمان مثل تدخين السجائر العادية . حيث تشير دراسةٌ أجريت في الولايات المتحدة إلى أن السجائر الإلكترونية المعتمدة سوائل من شركةJUUL يمكن أن توفر للمستخدمين المزيد من النيكوتين بمعدل أسرع من معظم الأنواع الأخرى.

و قد وجد باحثون من كلية ولاية بنسلفانيا للطب أن تركيزات النيكوتين في الدم كانت أعلى بثلاثة أضعاف في الأشخاص الذين استخدموا هذه العلامة التجارية مقارنةًبمعظم السوائل الأخرى المستخدمة في السجائر الإلكترونية .

وقالت جيسيكا ينجست، و هي أحد القائمين على الدراسة : "حصل مستخدمو JUUL الذين درسناهم على تركيزاتٍ أعلى من النيكوتين في الدم تصل إلى ثلاثة أضعاف ما كان عليه معظم مستخدمي السجائر الإلكترونية الذين درسناهم سابقاً . حيث أن نسبة و تركيز النيكوتين في سوائل الماركة التجاريةJUUL يشبه إلى حدٍ كبير الموجود في السجائر".

وأضاف المؤلف المشارك جوناثان فولدز ، أستاذ علوم الصحة العامة: "في الدراسات السابقة ، وجدنا أن مستخدمي السجائر الإلكترونية كانوا أقل إدماناً من المدخنين.ومع ذلك ، فإن ارتفاع نسبة و تركيز النيكوتين في المنتج والنتائج في هذه الدراسة تشير إلى أن العلامة التجاريةJUUL ربما تسبب الإدمان مثل السجائر العادية ".

و قد طلب الباحثين من ستة  أشخاص يستخدمون سوائل JUULأن يدخنوا في جهاز ثلاثين مرة بمعدل مرة كل عشرين ثانية ، ثم قاموا بجمع عينات الدم منهم أثناء و بعد التدخين , و قارنوا النتائج مع أكثر من عينات مأخوذة من 3000 مستخدم للسجائر الإلكترونية الأخرى في الولايات المتحدة.

و قد وجدوا أن مستخدمو السجائر الإلكترونية المستندة إلى سوائل من ماركة JUUL حصلوا على زيادةٍ في نسبة  النيكوتين تبلغ 28.6 نانوغرام / مل خلال مدة قدرها 8.7 دقائق فقط . في حين قدمت أجهزة أخرى ما معدله 1.8 نانوغرام / مليلتر خلال 10 دقائق وبمتوسط ​​10.8 نانوغرام / مليلتر في 12.1 دقيقة ، عند التدخين بنفس المعدل.

و في بحثٍ سابق ، وجد الباحثين أن سوائل ماركةJUUL أعطت مستوياتٍ أقل من بعض المواد الكيميائية الضارة من السجائر وبعض السجائر الإلكترونية الأخرى. حيث يقولون إن النتائج تشكل معضلةً لخبراء الصحة العامة ، مع الحاجة إلى تقييم إمكانات الإدمان العالية للسجائر الإلكترونية مقابلها ، باعتبارها وسيلةً للمدخنين لاستهلاك النيكوتين بطريقة أقل ضرراً و وسيلة للإقلاع عن التدخين أيضاً .

وقال البروفيسور فولدز: "هذا النوع من المنتجات من المحتمل أن يكون ذو تأثير إدماني و أكثر جاذبيةً للمراهقين. لكن تلك الصفات نفسها التي تجعلها تسبب الإدمان قد تمكنها من مساعدة المدخنين البالغين على التحول إلى شكلٍ أقل ضرراً بكثير للحصول على النيكوتين".

و قد قال متحدث باسم شركةJUUL ، إن سوائلهم مصممة لمساعدة المدخنين البالغين على الإقلاع عن التدخين ، لذلك فشركتهم تسعى إلى إنشاء سائل إلكتروني قائم على النيكوتين يحاكي تجربة النيكوتين المرتبطة باستخدام السجائر التقليدية .

و أضاف : "فيما يتعلق بامتصاص النيكوتين الفعلي ، أظهرت دراساتنا السريرية باستمرار أن استخدام سوائلJUUL بنسبة 5٪ من القوة يؤدي إلى امتصاص النيكوتين بشكلٍ مشابه للسجائر التقليدية ، ولكن أقل تركيزاً منه. كما أن معدلات التحويل الكبيرة بين المدخنين البالغين إلى منتجات JUUL توضح أهمية خيارات التصميم و طريقتنا أيضاً ".

و أضاف :"أظهرت الدراسات السلوكية لعشرات الآلاف من مستخدمي سوائل العلامة التجاريةJUUL أن نصف المدخنين البالغين الذين يشترون ويستخدمون منتجاتنا يتوقفون عن تدخين السجائر التقليدية خلال ستة أشهر  فقط ، و ذلك حسب تقييماتهم و التغذية الراجعة التي نحصل عليها منهم " .


 

المصدر: وكالات+إضاءات