شاهد فيديو غسل الفواكه والخضار الأخطر في زمن
أخبار وتقارير
شاهد فيديو غسل الفواكه والخضار الأخطر في زمن "كورونا"
30 آذار 2020 , 20:11 م
أثار مقطع فيديو نشره أحد الأطباء الأميركيين حول كيفية غسل الخضار والفواكه، وحصد مشاهدة الملايين في العالم، جدلاً واسعاً داخل الولايات المتحدة، نظراً لمخالفته القواعد التي أوصت بها وزارة الزراعة الأميركية.

أثار مقطع فيديو نشره أحد الأطباء الأميركيين حول كيفية غسل الخضار والفواكه في زمن كورونا، وحصد مشاهدة الملايين في العالم، جدلاً واسعاً داخل الولايات المتحدة، نظراً لمخالفته القواعد التي أوصت بها وزارة الزراعة الأميركية.

ونشر الدكتور جيفري فانوينغن، الذي يعمل في عيادة خاصة في غراند رابيدز في ميشيغان، مقطع فيديو على "يوتيوب" في 24 مارس. ومنذ ذلك الحين، تمت مشاهدته أكثر من 21 مليون مرة.

وفي الفيديو، ينصح الدكتور فانوينغن الناس بقضاء أقل وقت ممكن في محل البقالة قدر الإمكان، ومسح عربات التسوق بالمطهرات، والتسوق بدلا ممن هم أكبر من 60 عاما، حيث قد يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بمرض شديد من COVID-19، وفقا لمراكز الوقاية والسيطرة على الأمراض (CDC).

كما يقترح فانوينغن نقع المنتجات في الماء والصابون، ثم غسلها لمدة 20 ثانية. لكن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية، مثل تهيج الجهاز الهضمي المعتدل مع الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن.

الفيديو رد عليه بنيامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا، في تصريح لموقع "لايف ساينس" بالقول: "لقد عرفنا منذ 60 عاما أن هناك مشكلات سمية بشأن استهلاك صابون الأطباق المنزلي .. إن شرب صابون الأطباق أو تناوله يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، وإلى اضطراب في المعدة، إنه ليس مركبا صممت معدتنا للتعامل معه".

وأضاف تشابمان: "بدلا من ذلك، يجب على الناس غسل المنتجات كما يفعلون عادة، بالماء البارد".

وقال تشابمان فيما يتعلق باقتراح فانوينغن، إنه "لا يعتمد على أي أساس علمي". وتابع قائلا إن أفضل طريقة للتعامل مع المشتريات الجديدة مثل الفواكه والخضروات، هي غسل اليدين بالصابون والماء أو استخدام مطهر اليدين بعد ترتيبها في أماكنها، "ولا يعني أن غسل اليدين أمر سحري، ولكنه فعال كما تقترح العديد من الدراسات".

وأكد تشابمان أن عزل وتعقيم حاويات الطعام قبل وضعها في الثلاجة أو غرفة المؤن ليست عملية ضرورية.

وأضاف: "ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية أو عبوات المواد الغذائية هي وسائل نقل فيروسات التاجية".

نشر طبيب مقطع فيديو اجتاح الإنترنت حول كيفية غسل الفواكه والخضروات بالماء والصابون، لكن علماء التغذية كشفوا أنه ليس من الجيد فعل ذلك أثناء تفشي وباء COVID-19.

وزارة الزراعة الأمريكية (USDA): "ردت أيضاً على الفيديو وقالت يجب على المستهلكين عدم غسل الفواكه والخضروات بمنظفات أو صابون .. هذه المنتجات غير معتمدة أو مصنفة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدامها في الأطعمة. يمكنك تناول بقايا الصابون أو المنظفات الممتصة في المنتج، علاوة على ذلك، لا يوجد دليل على أن صابون الخضار يمكن أن يدمر COVID-19، أو أي فيروس آخر من هذا القبيل، حيث لا توجد دراسات علمية تؤكد ذلك".

 

المصدر: وكالات+إضاءات