كتب م. حيان نيوف.. أثيوبيا تعلن عن رؤية مستقبلية لتطوير علاقاتها مع دول جوارها.
مقالات
كتب م. حيان نيوف.. أثيوبيا تعلن عن رؤية مستقبلية لتطوير علاقاتها مع دول جوارها.
م. حيان نيوف
8 آب 2020 , 02:54 ص
أثيوبيا تعلن عن رؤية مستقبلية تمتد 10 سنوات  لتطوير علاقاتها مع دول الجوار ، تقوم على التشبيك الاقتصادي وتحقيق التنمية والاستقرار  ، و تشمل السودان وجنوب السودان ، وكينيا ، والصومال ، وارض الصومال ،

أثيوبيا تعلن عن رؤية مستقبلية تمتد 10 سنوات  لتطوير علاقاتها مع دول الجوار ، تقوم على التشبيك الاقتصادي وتحقيق التنمية والاستقرار  ، و تشمل السودان وجنوب السودان ، وكينيا ، والصومال ، وارض الصومال ، وأرتريا.

وكنا كتبنا سابقا منذ 3 شهور مقالا توقعنا به أن تقوم اثيوبيا بهكذا خطوة بالتنسيق مع اسرائيل والولايات المتحدة ، ويبدو أنها الان باتت جاهزة لذلك بعد أن حققت  غايتها بملئ سد النهضة ..

ما كتبناه بتاريخ 18/5/2020

[ وزيرة الفلاشا والمخطط الاسرائيلي ]
========================

⁦▪️⁩ليست الغاية من تعيين وزيرة من أصل أثيوبي في الحكومة الاسرائيلية الجديدة إرضاء اليهود الفلاشا الذين لا يتجاوز عددهم 150 ألف ..

⁦▪️⁩ تتمتع اسرائيل بعلاقات ممتازة مع أثيوبيا ، وتعتبر اثيوبيا من أهم الدول الافريقية ، فهي الثانية من حيث عدد السكان بعد نيجيريا ، والعاشرة من حيث المساحة ، واستطاعت خلال السنوات الاخيرة تحقيق معدلات نمو اقتصادي عالية ، ومن المتوقع ان تتحول الى رابع اقتصاد افريقي خلال الاعوام الثلاثة القادمة ..

⁦▪️⁩ يضاف الى ذلك كلّه مشروع سد النهضة الاثيوبي ، الذي من المتوقع ان يحقق نهضة كبرى في أثيوبيا ، وعلى الرغم مع خلافاتها مع مصر ، تبدو اثيوبيا مصممة على الاستمرار في مشروع السد سواء بالاتفاق مع دول حوض النيل او بدونه ...

⁦▪️⁩ الأهم من ذلك كله ، أن نفهم الصراع القائم بين المحاور الاقليمية والدولية لجذب اثيوبيا ، ففي الوقت الذي تمتلك الصين الحصة الاكبر من حجم الاستثمار داخل اثيوبيا ، تعتبر اثيوبيا دولة تدور في الفلك الاميركي الاسرائيلي لجهة السياسة الخارجية ، كما ان هناك صراع اخواني وهابي للفوز بعلاقات تحالف مع اثيوبيا ...

⁦▪️⁩ الموقع الجغرافي لأثيوبيا ، الغير بعيد عن باب المندب ، بجوار القرن الافريقي ، وتحكمها بمنابع النيل ، يعطيها اهمية جيوسياسية مستقبلية ، لكنها تفتقد لشواطئ بحرية ، ومنذ مدة حدثت ازمة مع جارتها الصومال نتيجة قيام الاثيوبيين بنشر خريطة للبلاد تلغي الحدود مع جنوب الصومال وتحذف اسمها من الخارطة ، وبالرغم من اعتذار المسؤولين الاثيوبيين في حينها عن ذلك الخطأ ، فإن ذلك لا يخفي ما يمكن أن تتطلع له أثيوبيا مستقبلا ..

⁦▪️⁩ بالعودة لموضوع الوزيرة من اصل اثيوبي ، فيمكننا القول ان اسرائيل تسعى لمد ذراعها الى تلك المنطقة الشديدة الاهمية عبر اثيوبيا ، وهي التي تتمتع بعلاقات قوية ايضا مع ارتيريا ، وكذلك مع جنوب السودان ومؤخرا السودان ..

⁦▪️⁩ بالمحصلة فإن اسرائيل والولايات المتحدة تسعيان على ما يبدو لاقامة تكتل اقليمي حليف لهما في منطقة جنوب النيل وحتى باب المندب ، وفي حال حصل ذلك يمكننا ان ندرك حجم الخطر الذي سينتج عن هكذا تكتل ، وانعكاساته عربيا ودوليا في ظل الصراع العالمي ....

م. حيان نيوف

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري