القائمة الرئيسية

هواجس روسية من وجود قاعدة ايرانية في سوريا

20-04-2019, 08:06 هواجس روسية من وجود قاعدة ايرانية في سوريا
سفوبودنايا بريسا" الروسية
قالت صحيفة "سفوبودنايا بريسا" الروسية، إن اتفاق طهران مع دمشق وبغداد، على إنشاء قاعدة بحرية عسكرية في سوريا، جاء من دون التنسيق مع روسيا. وأضافت أن الأسد ربما يفعل ذلك، "آخذا في الاعتبار أن الدفاعات الجوية الإيرانية، التي سيتم وضعها في اللاذقية لتغطية المنشآت العسكرية، ستسقط الطائرات الإسرائيلية، الأمر الذي لا تفعله روسيا الآن".
 
إلا أن موسكو، قد تحصل مقابل ذلك على فرصة الوصول البري إلى الشاطئ السوري على البحر الأبيض المتوسط، انطلاقاً من المحطات البحرية الإيرانية في بحر قزوين. و"لا يُنظر هنا فقط إلى فرصة إمداد قواعدنا العسكرية في سوريا، إنما والتدفق التجاري إلى الشرق الأوسط بأكمله".
 
صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا"، قالت إن المرفأ يقع على مقربة من القاعدة البحرية الروسية في طرطوس. ومثل هذا التجاور، بالنظر إلى خطط الولايات المتحدة وإسرائيل "العدوانية" تجاه إيران، لا يبشر القوات البحرية والبرية الروسية المتمركزة في محافظة اللاذقية، بالخير. سيؤدي الميناء، إذا خضع لسيطرة إيران، وظائف مدنية بشكل أساسي، لكن الولايات المتحدة لا تستبعد وجود هياكل "الحرس الثوري" الإيراني، بما في ذلك القوات البحرية فيه. وهذا يعني احتمال أن يتم حصار هذا الميناء "الإيراني" بوسائل غير عسكرية وعسكرية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. ومع الأخذ في الاعتبار تصنيف "الحرس الثوري" الإيراني كمنظمة إرهابية، يمكن للبنتاغون قصف الميناء.
 
 
 
شارك