القائمة الرئيسية

المغرب تتجه لتكون ثاني بلد في أفريقيا يمتلك مروحيات “أباتشي” الأميركية “إيه-إتش-64 ”

21-05-2019, 04:01 المغرب تتجه لتكون ثاني بلد في أفريقيا يمتلك مروحيات “أباتشي” الأميركية “إيه-إتش-64 ”
رأي اليوم

تشير تقارير أن المغرب تتجه لتكون ثاني بلد في أفريقيا يمتلك مروحيات “أباتشي” الأميركية المقاتلة، بعد مصر التي تمتلك أسطولا منها اقتنته منذ 1995، حيث انتهت المفاوضات من أجل اقتناء مروحية هجوم أمريكية إيه-إتش-64 أباتشي.

 المروحية الأميركية “إيه-إتش-64 ” أباتشي صنعت خصيصا من أجل القيام بالهجمات في جميع الأوقات، ومن أجل تمكين القوات المسلحة الملكية، تفاوضت بشأن الصفقة منذ نيسان/ أبريل 2018 بمناسبة انعقاد اللجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية بواشنطن تحت رئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الفريق عبد الفتاح الوراق.

ودار قبل أشهر الحديث عن تفاوض المغرب مع تركيا من أجل توقيع صفقة يقتني بموجبها مروحية هجوم ت-129.

أثير الحديث خلال زيارة قام بها وفد من القوات المسلحة المغربية إلى مقر شركة الصناعات الجيوفضائية التركية بأنقرة، على ضوء ذلك، أوضح مصدر مطلع أن الآليات التركية لا توافق حاجيات الجيش المغربي.

وفي ذات السياق، كشفت مصادر عليمة لموقع الـ”سيت” المغربي أن المروحيات المذكورة ستيم تسليميها إلى المغرب “خلال سنتين على أبعد تقدير”، فيما يرتقب أن تستخدم هذه المروحيات في تعزيز نظام المراقبة وحماية الحدود وتتبع االهجرة غير الشرعية.

وتجدر الاشارة الى أن المغرب رتفعت ميزانيتها العسكرية بشكل طفيف من 3,2 مليار دولار في عام 2012 إلى 3,5 مليار دولار في عام 2018 ، وفقا لتقرير اتجاهات الإنفاق العسكري لعام 2018 الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.

وفيما لا يعرف لحد الان عدد الطائرات التي سيقتنيها المغرب، بيد أن معلومات تفيد أن وزارة الخارجية الأميركية أجازت عملية بيع عسكرية أجنبية محتملة لـ 24 طائرة هليكوبتر من نفس الطراز إلى قطر.

ويصل مجموع الصفقة 3 مليارات دولار، وسيكون المغرب ثاني بلد في القارة الافريقية يمتلك المروحية بعد مصر.

طائرة الأباتشي تمتلك قدرة الصمود في مواجهات عنيفة، وهي مسلحة بصواريخ هيلفاير الخارقة للدروع وهي مجهزة بمدفع رشاش إم230 بعيار 30مم، وصواريخ الهايدرا 70 (مقاس 2.75 إنش) الفعالة تجاه أنواع مختلفة من الأهداف.

 

 
شارك