القائمة الرئيسية

في أول ظهور له بعد عزله.. اقتياد البشير إلى نيابة مكافحة الفساد ومحاكمته ستبدأ بعد اسبوع

17-06-2019, 06:23 في أول ظهور له بعد عزله.. اقتياد البشير إلى نيابة مكافحة الفساد ومحاكمته ستبدأ بعد اسبوع
وكالات

 

اقتيد الرئيس السوداني السابق عمر البشير اليوم الأحد إلى نيابة مكافحة الفساد للمحاكمة في أول ظهور له بعد الإطاحة به.
وذكرت وكالة رويترز أن البشير في أول ظهور له بعد الإطاحة به ظهر اليوم أثناء اقتياده من السجن إلى نيابة مكافحة الفساد في العاصمة الخرطوم، في الملابس السودانية التقليدية الجلباب الأبيض والعمامة بسيارة تويوتا لاند كروزر.
وكان أعلن النائب العام السوداني سيد أحمد محمود أمس السبت أن الرئيس المعزول عمر البشير سيحال للمحاكمة بعد انتهاء الفترة المحددة للاستئناف ومدتها أسبوع، مشيرا إلى أنه تم فتح 41 دعوة جنائية ضد رموز من نظام البشير ومهددا بالاستقالة إذا تم التدخل في سلطته وصلاحياته.

في سياق متصل اعلن في وقت سابق النائب العام السوداني الوليد سيد أحمد، أن الرئيس الأسبق عمر البشير سيمثل أمام المحكمة الأسبوع المقبل بتهم تتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي.

وقال أحمد للصحافيين إن "الرئيس المخلوع البشير سيقدم للمحكمة الأسبوع القادم بتهم الثراء الحرام وحيازة النقد الأجنبي"، دون تحديد يوم بدء المحاكمة.

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس المجلس العسكري السوداني قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)  أن المجلس لم يرفض التفاوض على عكس بعض الاتهامات.

وقال حميدتي في مؤتمر صحفي بالخرطوم إن المجلس العسكري لا يتمسك بالسلطة وغير طامع بالحكم، متهما بعض الأطراف بمحاولة إحداث فتنة في السودان، لافتا إلى أن البلاد مستقرة في الوقت الحالي، وأبدى استعداد المجلس للتفاوض.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الإطاحة بعمر البشير منذ أكثر من شهرين بعد شهور عديدة من مظاهرات خرجت ضد حكمه الذي استمر لثلاثة عقود.

شارك