القائمة الرئيسية

نيويورك تايمز: النصائح الاربع لإخراج ترامب من ورطته مع إيران

23-06-2019, 06:46 نيويورك تايمز: النصائح الاربع لإخراج ترامب من ورطته مع إيران
نيويورك تايمز
اربع خطوات لترمب للحد من مخاطر الحرب مع إيران
 
نيويورك تايمز الامريكية/ نيكولاس كريستوف
22-6-2019
 
مارس الرئيس ترامب أقصى قدر من الضغط على كوريا الشمالية  وهو مستمر في إنتاج الأسلحة النووية. لقد مارس أقصى قدر من الضغط على الصين ، وربما نواجه حربًا تجارية و أقصى قدر من الضغط على فنزويلا ، مما أدى إلى تفاقم الجوع في الشوارع ، لكنه ترك الديكتاتورية في مكانها.
 
الأكثر إثارة للقلق هو أن ترامب مارس أقصى الضغوط على إيران ، وربما نكون الآن على شفا الحرب. في كل من هذه الحالات ، اتبع ترامب تكتيكات عدوانية دون أي استراتيجية واضحة. غالبًا ما أثبتت التكتيكات نفسها نجاحها في إحداث البؤس ، لكن هذا دفع العديد من الدول ببساطة إلى مضاعفة القتال بطرق تعرض الولايات المتحدة للخطر - وهذا ينطبق بشكل خاص على إيران 
 
يقول ترامب إنه ألغى الضربات العسكرية يوم الخميس لكنه يتمسك بسياسة فاشلة أعادت إيران إلى مسارها المحتمل نحو الأسلحة النووية. إنه يرتدي زي  الصديق المربك والعدو على حد سواء .
 
يبدو أن ترامب يعيش في عالم خيالي ، حيث سيجبر تخليه عن صفقة أوباما النووية مع إيران ، إلى جانب العقوبات والتغريدات المتوترة  إيران على إطلاق برنامجها النووي. بدلاً من ذلك ، أدت تكتيكات ترامب ، كما هو متوقع ، في دفع إيران إلى شن هجوم.
 
إذا قتلنا ان موت 150 إيرانيًا في مجموعة من الغارات الجوية ، كما يقول ترامب كان متوقعًا ، فإن قوات الوكالة الإيرانية سترد بقتل الأمريكيين في العراق وسوريا وأفغانستان وأماكن أخرى حول العالم. قد تضرب إيران أو وكلاؤها البنية التحتية للنفط في المملكة العربية السعودية ، في حين تقطع أيضًا تدفق النفط عبر مضيق هرمز. قد نرى ضربات حزب الله لإسرائيل وحرب جديدة بين إسرائيل ولبنان
 
ما الذي يمكن عمله للحد من خطر الحرب؟ فيما يلي أربع خطوات كي يتبعها ترمب:
 
1. تأكد من أن القوات الأمريكية تطلق النار دفاعًا عن النفس أو بأوامر رئاسية فقط ، لتقليل خطر وقوع حادث. في عام 1988 ، أسقطت السفينة يو إس إس فينسنس ما اعتقد الطاقم أنه طائرة عسكرية إيرانية تهديدية. في الواقع ، كانت الطائرة طائرة إيرانية مدنية  وتم قتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 290 .
 
2. حاول تنظيم قوة دولية لحماية حركة السفن عبر مضيق هرمز. هذا من شأنه أن يمثل جبهة موحدة ضد الاستفزازات الإيرانية ويقلل من خطر قيام لغم غامض ببدء حرب.
 
3. قم بفصل الولايات المتحدة عن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، اللتين لعبتا دوراً خبيثاً (إلى جانب إسرائيل) في تشجيع القتال ضد إيران (اتخذ مجلس الشيوخ خطوة تاريخية في الاتجاه الصحيح قبل بضعة أيام بالتصويت على حظر مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية). لقد أدت الجهود السعودية الفاشلة لتحدي إيران إلى نتائج عكسية في قطر ولبنان واليمن بشكل مأساوي للغاية  لذلك ينبغي على ترامب أن يستمع بعناية لما يقوله ولي العهد السعودي - ثم يفعل العكس.
 
4. البحث عن محادثات سرية مع إيران لإعادة الاتفاق النووي.
 
قد لا تنجح هذه الأساليب ، لكن المخاطر كبيرة بما يكفي تستحق المحاولة. الحرب ضرورية في بعض الأحيان ؛ وهذه ليست واحدة من تلك منها.
شارك