القائمة الرئيسية

حكومة بريطانيا قررت تجاوز ضغوط أمريكا بالسماح للناقلة جريس1 بالإبحار

15-08-2019, 18:23 ناقلة النفط جريس 1
إضاءات +وكالات

قرر رئيس مجلس إدارة جبل طارق، فابيان بيكاردو، رفع أمر الاحتجاز والسماح للسفينة الإيرانية "غريس -1"  بالإبحار., ومن جهة أخرى أكد السفير الإيراني لدى لندن، حميد بعيدي نجاد، أن ناقلة النفط الإيرانية "غريس-1" ستغادر قريبا موانئ جبل طارق عقب قرار المحكمة العليا بالإفراج عنها.

وقال الدبلوماسي الإيراني، إن "الولايات المتحدة كانت تحاول وبشدة منع إصدار قرار الإفراج عن الناقلة الإيرانية في آخر دقيقة".
وأضاف نجاد أنها منيت بـ "هزيمة كبيرة".

وأعلنت المحكمة العليا في جبل طارق قرارها بالإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية "غريس-1"، والتي احتجزتها القوات البريطانية في البحر المتوسط منذ يوليو الماضي، عقب اتهامها بأنها كانت متوجهة إلى سوريا، الأمر الذي نفته طهران.

في سياق متصل, قررت المحكمة العليا في جبل طارق، الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية "غريس – 1" المحتجزة لديها منذ يوليو الماضي، على الرغم من مطالبة واشنطن بتمديد فترة احتجاز السفينة.

وزعمت مصادر بريطانبة، إلى أن سلطات جبل طارق قررت الإفراج عن الناقلة النفطية المحتجزة عقب تلقيها تعهدات من الحكومة الإيرانية "بعدم إفراغ حمولتها في سوريا". 

وذكرت حكومة جبل طارق في بيان، أن "وزارة العدل الأمريكية تقدمت بأكثر من طلب لاحتجاز ناقلة النفط الإيراني "غريس1"، مضيفة أن "الأمر يعود للمحكمة العليا في جبل طارق".

شارك