القائمة الرئيسية

الحكومة العراقية: إجراءات قوية ستحدث في الايام المقبلة

26-11-2019, 09:34 سعد الحديثي
اضاءآت

قال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي ان الحكومة بصدد تنفيذ اجرائين لمكافحة الفساد ولأول مرة في العراق مشيرا أن القضاء سيستدعي وزراء ومسؤولين لإستجوابهم.

وأضاف الحديثي للصحفين أن "الحكومة تواصل تنفيذ مطالب المتظاهرين وخاصة ما يتعلق بمشاريع قوانين أرسلت الى البرلمان وخاصة في الجوانب الاقتصادية والخدمية وقدمت مصاديق لرؤية مستقبلية تلبي مطالب الشعب فيما يتعلق بإصلاح المنظومة السياسية والاقتصادية".

وأشار الى أن "الحكومة اصدرت أوامر بإعادة 120 الف من المفسوخة عقودهم في وزارتي الداخلية والدفاع وهناك متابعة دؤوبة من قبل الحكومة"، مبينا أن "المواطن محق في مطالبه الخدمية والاقتصادية".

 

وبشان محاكمة الفاسدين أشار الحديثي الى  أنه "تم تشكيل محكمة خاصة لمحاكمة المطلوبين بتهمة الفساد لأول مرة في العراق وما يصطلح عليه حيتان الفساد ستشملهم الإجراءات القانونية ولا مجال للمخادعة بشأن الإصلاحات"، مؤكدا أن  "القضاء بصدد استدعاء وزراء ومسؤولين لاستجوابهم ولأول مرة ايضاً تم تنفيذ 200 امر استقدام والقاء قبض ومنع سفر وهذه تحصل لأول مرة في العراق بفترة وجيزة".


كما أشار الى أنه  و "خلال اقل من 5 أسابيع ارسل مجلس الوزراء قوانين مهمة للغاية هي: مجلس الخدمة الاتحادي وقانون التقاعد والمجلس الأعلى للاعمار وقانوني الانتخابات والمفوضية، وقريباً جدا سيقدم تعديلاً وزارياً قد يشمل نصف الكابينة الوزارية وسيتم اعتماد معايير للاختيار بعيداً عن الكتل".

شارك