القائمة الرئيسية

اطفال اليمن ..صمت عالمي ..وحقوق منتهكة صنعاء

08-12-2019, 22:32
إضاءات

عبده بغيل\ صحفي عربي من اليمن

 

كشف تقرير حقوقي جديد عن أرقام كبيرة لعدد الشهداء والجرحى من اطفال اليمن الذين سقطوا نتيجة العدوان السعودي الامريكي على اليمن .. وتضمن التقرير الذي أطلقته منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل اليوم بصنعاء في مؤتمر صحفي الذي تزامن مع اليوم العالمي لحقوق الانسان أخر الإحصائيات لأعداد الضحايا من الأطفال خلال ألف وسبعمائة يوم من العدوان الامريكي السعودي الاماراتي على اليمن.

 

حيث بلغت أكثر من ثلاثة الالاف وستمائة شهيدا من الأطفال و أكثر من ثلاثة الالاف وثمانمائة طفل جريح ..فيما بلغت عدد الشهداء من النساء اكثر من الفين و ثلاثمائة شهيده واكثر من الفين وثلاثمائة شهيدة واكثر من الفين وستمائة جريحة نتيجة استهداف طيران العدوان المباشر للمدنيين في اليمن.

 

كما أشار التقرير إلى. عدد النازحين جراء العدوان بلغ أكثر من ثلاثة ملايين نازح. من جانبه شدد نائب وزير حقوق الإنسان في حكومة الانقاذ علي الديلمي على ضرورة توثيق كل جرائم العدوان الأمريكي السعودي ضد الطفولة والإنسانية في اليمن. وأشار إلى أن صمت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والحقوقية، شجع دول تحالف العدوان على التمادي في ارتكاب جرائمها بحق الطفولة والإنسانية .

 

من جهته اكد الناطق الرسمي لوزارة الصحة في حكومة الانقاذ بصنعاء الدكتور يوسف الحاضري أن العالم يحتفل باليوم العالمي للطفولة في الوقت الذي تشهد الطفولة في اليمن أكبر مأساة جراء استمرار العدوان والحصار ..وكشف الحاضرين عن إصابة حوالي مليونين ومائتي ألف شخص بمرض الكوليرا، توفي منهم نحو 3750 مصاباً ومصابة، يمثل الأطفال نسبة 32 بالمائة.. وأوضح الحاضري أن أكثر من 800 طفل معاق حركيا بصورة دائمة جراء غارات تحالف العدوان، وأكثر من ثمانين آلاف طفل مصابون بحالات نفسية وعصبية متعددة بسبب تراكمات خمسة أعوام من القصف المباشر لمنازل المواطنين.

 

وأشار إلى أن قرابة ثلاثة ملايين طفل دون سن الخامسة مصابون بسوء التغذية منهم 400 ألف طفل مصاب بسوء التغذية الحاد الوخيم.. لافتًا إلى أن إغلاق مطار صنعاء الدولي حال دون سفر قرابة 320 ألف مريض لتلقي العلاج في الخارج توفي منهم 42 ألف بينهم أطفال. واستنكر الدكتور الحاضري، صمت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية على الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الطفولة باليمن.

 

وأوردت منظمة انتصاف لحقوق المرأة والطفل وهي منظمة مجتمع مدني مستقلة تطلق تقارير دورية تتصل بالخسائر البشرية المدنية وفي البينة التحتية المدنية ان أكثر من 42 الف مدنيا سقطو بين شهيد وجريح شكل الأطفال الشهداء والجرحى بالقصف المباشر أكثر من 25 % من إجمالي عدد الضحايا المدنيين في الناتج عن القصف المباشر لقوات تحالف العدوان السعودي الامريكي باكثر من مليون غارة

شارك