القائمة الرئيسية

دراسة: ما هي مساحة التخزينٍ اللازمة في الدماغ لتعلم لغة ما..

24-12-2019, 16:12 كيف يتعامل الدماغ مع اللغة
إضاءات

 

بحثت دراسةٌ جديدة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي مقدار مساحة التخزين التي يحتاجها العقل البشري لتعلم لغته الأولى, تمت الدراسة باستخدام تقنيةٍ رياضية تعرف باسم " نظرية المعلومات"، حيث وجدت أن الإنسان البالغ يستخدم فقط حوالي 1.5 ميغابايت من مساحة التخزين العقلية لتعلم اللغة الإنجليزية بأكملها  إتقانها.

ولقد كتب مؤلفو الدراسة: " إن أردنا مقارنة الأمر بتخزين الوسائط الرقمية، فإن المساحة العقلية اللازمة لتعلم اللغة تتلاءم تقريباً مع مساحة قرصٍ مرن " .

يقوم المخ بفرز البيانات من أجل فهم كلمة أو جملة وبناءً على ذلك، قام الباحثون بقيادة فرانك موليكا بجامعة روتشستر في تحديد عدد أجزاء البيانات المطلوبة للتعلم اللغوي, فعلى سبيل المثال، قرر الخبراء أن متوسط ​​مجموعةالمفردات الإنجليزية المكونة من 40 ألف كلمة يتطلب حوالي 400 ألف بت من تخزين البيانات، أي 10 بت لكل كلمة .

وقد استخدم الفريق نماذج الكمبيوتر لتقدير متطلبات التخزين اللازمة لعوامل أخرى، بما في ذلك دلالات اللغة وبناء الجمل، حيث اكتشفوا أن حوالي 12.5 مليون بت من المعلومات ضروريٌ لاكتساب اللغة بشكلٍ كامل .

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور ستيفن بيانادوسي: "تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها لتحديد مقدار المساحة التخزينية التي يحتاجها العقل لاكتساب اللغة، فهي تسلط الضوء على قدرات الأطفال والمراهقين التعلمية بشكلٍ ملحوظ، فهم يستوعبون ما يصل إلى 1000 بت من المعلومات كل يوم ".

كما و كشفت الدراسة أيضاً أن المعرفة اللغوية تركز في الغالب على معنى الكلمات، بدلاً من ترتيبها المعقد حيث قال البروفسور بيانادوسي: "يركز الكثير من الأبحاث حول تعلم اللغة اعتماداً على بناء الجملة، مثل ترتيب الكلمات، لكن دراستنا تُظهر أن بناء الجملة لا يمثل سوى جزءٍ ضئيلٍ من تعلم اللغة، وأن الصعوبة الرئيسية يجب أن تكون في تعلم معنى الكثير من الكلمات ".

.

شارك