القائمة الرئيسية

الحكم على كاتب مصري بالسجن 5 سنوات بسبب بيعه نسخةً عربية من رواية إسرائيلية

26-12-2019, 05:18 أشرف مروان
إضاءات

 

تصور الرواية التي تحمل عنوان "الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل" للكاتب الإسرائيلي أوري بار جوزيف، المواطن المصري أشرف مروان ، صهر الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر ، باعتباره جاسوساً للدولة اليهودية. حيث يحاكم خالد لطفي في محكمةٍ عسكرية منذ عام 2018 لنشره نسخةً عربيةً من الكتاب قبل عامين في مصر .

وقال شقيقه محمود لطفي لوكالة فرانس برس انه تم الحكم على الناشر الذي اتهم "بكشف أسرارٍ عسكرية" بالسجن لمدة خمس سنوات رغم استئنافه ضد الحكم المبدئي.وقال: "لا يوجد لديه أي ملاذٍ آخر سوى الحصول على عفوٍرئاسي".

يُنسب إلى أشرف مروان في إسرائيل أنه أخبر رئيس الموساد السابق زافي زامير، عن هجومٍ مفاجئٍ قادم في حرب أكتوبر عام 1973، على الرغم من أن هذا التحذير تم تجاهله في نهاية المطاف.

و قد قوبل الفيلم الذي صدر عام 2018 اعتماداً على الكتاب بعنوان "الملاك" ، بالغضب من قبل وسائل الإعلام المصرية، التي وصفته بأنه تلاعبٌ صارخٌ بالتاريخ.

توفي أشرف مروان ، الذي عمل أيضاً مستشاراً للرئيس أنور السادات بعد وفاة عبد الناصر عام 1970، في لندن عام 2007 في ظروفٍ غامضة, هذا وقد رتبت السلطات المصرية جنازةً كبرى لأشرف مروان في القاهرة.

شارك