القائمة الرئيسية

اليابان تنفذ أول حكم إعدام منذ عقدٍ من الزمن

27-12-2019, 06:19 اليابان تنفذ أول حكم إعدام منذ عقدٍ من الزمن
إضاءات

اعدمت اليابان مساء اليوم الخميس رجلا صينيا يبلغ عمره 40 عاماً ، و الذي ادين بقتل عائلةٍ يابانية عام 2003. و قد صرحت وزيرة العدل ماساكو موري أنها أمرت بإعدام الرجل بعد تفكيرٍ معمق و مشاوراتٍ طويلة .

كما و قد اعترف الجانيو طالب اللغة السابق وي وي ، بأنه مذنبٌ في أربع تهمٍ بالقتل العمد . ومع ذلك ، كان ينكر باستمرار بأنه كان شخصيةً محورية و مسؤولة في عمليات القتل المروعة تلك .

و قد وفر اثنان من شركاء فيفي في الجرائم إلى الصين ، حيث تم اعتقالهما وإدانتهما بتهم القتل ، حيث حكم على أحدهم بالسجن مدى الحياة بينما أعدم الآخر.

  • القضية المروعة

قتل وي و شركائه رجل الأعمال الياباني شينجيرو ماتسو موتو خلال عملية سطوٍ مسلحٍ فاشلة ، وقد تم العثور على زوجته وطفليه مقتولين غرقاً وخنقاً، وقد كانوا مكبلي الأيدي في منزله الواقع في خليج هاكاتا في فوكوكا.

وقالت موري :"إنها قضيةً قاسيةً ووحشيةً للغاية، تم فيها قتل أفراد الأسرة الذين يعيشون بسعادة، بمن فيهم طفلٌ عمره 8 سنوات وطفلة عمرها 11 عاماً، بهدف السرقة".

  • العشرات المحكوم عليهم بالإعدام

تعد اليابان واحدةً من دول مجموعة السبع التي ما زالت تستخدم عقوبة الإعدام، إلى جانب الولايات المتحدة ، حيث تؤيد الغالبية الساحقة من سكان دولة المحيط الهادئ عقوبة الإعدام بحق المجرمين أمثال وي وي.

فهناك أكثر من 100 سجين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام بحقهم في السجون اليابانية, ومع ذلك ، لا يتم إعطاء السجناء إخطاراً مسبقاً بل يتم إبلاغهم بالإعدام في صباح يوم التنفيذ فقط.

وقد كان إعدام وي هو الأول من نوعه منذ أن بدأت الحكومة في إدراج أسماء المحكومين في بيانات عقوبة الإعدام في عام 2007.

شارك