القائمة الرئيسية

مجلس الشيوخ الأميركي في طريقه لتمرير قرار يحد من صلاحيات ترامب " الحربية"

15-01-2020, 07:30
إضاءات

يبدو أن رياح مجلس الشيوخ الأميركي تتجه بغير ما تشتهيه سفن ترامب، مع ما كشفه زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، السناتور تشاك شومر، بخصوص نية المجلس تمرير قرار يحد من صلاحيات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فيما يخص إطلاق العمل العسكري.

وقال شومر خلال مؤتمر صحفي له: "نعتقد أن القرار سيحصل على الـ 51 صوتا الضرورية لتمريره. ونحن سنعمل على تحديد التوقيت" للتصويت على القرار.

وفي حال مرر مجلس النواب والشيوخ القرار، فإنه سيدخل حيز التنفيذ فوراً، دون الحاجة لتوقيع الرئيس الأميركي، علماً بان النقاش لايزال مستمراً بين الديمقراطيين والجمهوريين حول ما إذا سيكون هذا القرار ملزماً.

يأتي هذا التطور في وقت أعلن فيه رئيس لجنة في مجلس النواب الأمريكي أنه سيصدر مذكرة لاستدعاء واستجواب وزير الخارجية، مايك بومبيو، إن لم يقدم معلومات حول سياسات الإدارة تجاه إيران واغتيال الجنرال قاسم سليماني.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، الديمقراطي، إيليوت إينغل، خلال جلسة الاستماع في المجلس، أمس، التي تمت دعوة بومبيو لحضورها، والتي تجاهلها الوزير، إنه "إن لم يتعاون الوزير بومبيو مع اللجنة، سندرس بجدية اتخاذ إجراءات أخرى في المستقبل، بما في ذلك إصدار مذكرات الاستدعاء".

 

شارك