القائمة الرئيسية

وكالة الأمن القومي الأمريكي تكتشف ثغرةً أمنية كبيرة في نظام تشغيل ويندوز

16-01-2020, 17:33
إضاءات

 

اكتشفت وكالة الأمن القومي الأمريكي خللاً كبيراً في نظام الحماية والأمان في نظام تشغيل Windows الخاص بشركة Microsoft، وأخطرت الشركة بالإغلاق حتى تتمكن من إصلاح هذه الثغرة البرمجية الخطيرة.

 قد قامت شركة مايكروسوفت بتصحيح الخلل والثغرة، وقالت أن برنامج مسكتشف الأخطاء والثغرات قد أصبح متاحاً للجميع مساء يوم أمس الأول الثلاثاء، وقيدت الوكالة عمل الشركة إلى حين التأكد من إغلاق جميع الثغرات الأمنية وتصحيح الأخطاء, في حين قالت الشركة إنها لم ترى أي دليٍل على أن المخترقين قد استخدموا هذه الثغرة التي اكتشفتها وكالة الأمن القومي في هجماتهم من قبل.

وقال جيف جونز، كبير المديرين في شركة مايكروسوفت في بيانٍ رسمي للشركة: " إن العملاء الذين طبقوا التحديث الأخير، أو سمحوا للتحديثات التلقائية بتطبيق نفسها تلقائياً، أصبحوا آمنين وضمنوا حمايةً من هذه الثغرة الجديدة" .

و قالت بريسيلامور يوتشي، التي تقاعدت من وكالة الأمن القومي في عام 2017 بعد أن كانت تدير عمليات شرق آسيا والمحيط الهادئ، أن هذا مثالٌ جيدٌ على الدور البناء الذي يمكن أن تلعبه وكالة الأمن القومي في تحسين أمن المعلومات العالمي.

و قالت موريوتشي، والتي تعمل الآن محللةً معلوماتية في شركة الأمن السيبراني بالولايات المتحدة " Recorded Future"، أن اكتشاف مثل هذه الثغرة من المحتمل أن تكون انعكاساً للتغييرات التي أجريت في عام 2017 على كيفية تحديد الولايات المتحدة ما إذا كانت ستكتشف الثغرات الأمنية الكبيرة و تبلغ عنها أم ستستغلها لأغراضٍ استخباراتيةٍ خاصةٍ بها .

و تضيف: "إن تجديد ما يُعرف باسم (حقوق ملكية الثغرات الأمنية) ركز بشكلٍ أكبر على الكشف عن نقاط الضعف غير المسبوقة كلما أمكن ذلك لحماية أنظمة الإنترنت الأساسية والاقتصاد الأمريكي والجمهور بشكلٍ عام.

قد حدثت هذه التغييرات بعد أن نشرت مجموعةٌ من المخترقين تطلق على نفسها اسم "وسطاء الظل" مجموعةً من أدوات القرصنة عالية المستوى المسروقة من وكالة الأمن القومي.

شارك