القائمة الرئيسية

جوجل أصبحت من أكبر ثالث شركة تكنولوجية أمريكية بقيمة ترليون دولار

18-01-2020, 18:51 شركات التكنولوجيا الأمريكية
إضاءات

 

أصبحت شركة جوجل الشركة التكنولوجية الثالثة في الولايات المتحدة بعد ارتفاع قيمة أصولها بشكل كبير يوم أمس بقيمة 0.87% من أصل 0.76% ، حيث أضافت ما قيمته حوالي 8 مليارات دولار يوم الخميس. فقد تم تجاوز القيمة السوقية البالغة 1 تريليون دولار فقط من قِبل شركتيآبل بنسبة 1.25% لتصل قيمتها 1.38 تريليون دولار ، و شركة مايكروسوفت بنسبة 1.83% Microsoft لتصل قيمتها 1.27 تريليون دولار.

حيث تأثر صعود الشركة الأم لمحرك البحث جوجل"Alphabet" بتوقعاتٍ قويةٍ بشأن مبيعات الإعلانات ، وسلسلةً من عمليات الاستحواذ التق قامت بها و كان أبرزها موقع YouTube ، والتوسع في الأسواق الناشئة مثل الحوسبة السحابية والسيارات ذاتية القيادة. وفي الشهر الماضي ، قالت الشركة أن الرئيس التنفيذي سونداربيتشاي سيخلف المؤسس المشارك لاري بيج كرئيس تنفيذي لشركة Alphabet.

حيث أدت إيرادات الإعلانات الأساسية من جوجل ، والتي شكلت 84٪ من إجمالي مبيعات شركةAlphabet السنوية في الربع الأخير الذي تم الإبلاغ عنه ، إلى نمو إيرادات سنوي ثابت بنسبة 20٪ خلال العقد الماضي. كما و ستعلن الشركة عن أرباح الربع الرابع بتاريخ 3 فبراير.

فقد قفزت شركة جوجل التي تقع في وادي السيليكون من 900 مليار دولار إلى 1 تريليون دولار في القيمة السوقية في 47 يومٍ منالتداول فقط، وفقاً لبحثٍ قامت به شركةDow Jones Market Dataللتحليل المالي .

أصبحت شركة آبلالشركة الأولى في قطاع التكنولوجيا التي تصل إلى تريليون دولار في أغسطس 2018 ، واستمر سهمها في الصعود في عام 2019 ، بارتفاعٍ 86 ٪. كما أن جين لوفستر ، الشريك الإداري ، و الذي يعمل محللاً منذ فترةٍ طويلة في شركة آبل ، تنبأ حتى يوم الاثنين الماضي بأن شركة آبل قد تتصدر تقييماً يصل إلى 2 تريليون دولار في عام 2020. وتلتها شركة مايكروسوفت في النصف الأول من عام 2019.

كما و تجاوزت شركة أمازون ما قيمته 0.85% بقيمة 1 ترليون دولار في تداولٍ خلال يومٍ واحد في سبتمبر 2018، لكنها لم تغلق جلسة التداول على العلامة التجارية وبالتالي لم تحصل مطلقاً على قيمة سوقية بقيمة 1 تريليون دولار.

و  تعتبر شركة فيسبوك التي سجلت إرتفاعاً بنسبة 0.28% هي الأقرب إلى القمة بعد جوجل، فقد أغلقت التداول على أسهمها يوم الخميس برأس مال مرتفع يصل إلى 632.4 مليار دولار ، ويعود الفضل في ذلك إلى حدٍ كبيرٍ إلى ارتفاع أسهمها بنسبة 51٪ في عام 2019. حيث رفعت بورصةEvercore ISI يوم الاثنين السعر المستهدف على أسهم شركة التواصل الاجتماعي العملاقة إلى 280 دولاراً من 235 دولاراً .

تعتبر مكاسب الشركات الكبرى ذات الصلة بالتكنولوجيا ملحوظةً للغاية لأنها تواجه تحقيقاتٍ مستمرةلمكافحة الاحتكار من قبل وزارة العدل الأمريكية ولجنة التجارة الفيدرالية بسبب براعتها الاقتصادية. حيث تبلغ القيمة السوقية المجمعة للشركات الخاضعة للتدقيق الفيدرالي و التي تشمل كلاً منApple و Alphabet و Amazon و Facebook حوالي 4 تريليونات دولار.

ويتوقع دانييل إيفيس ، المحلل في شركةWedbush Securitiesأن أسهم و قيمة هذه الشركات العملاقة قد يرتفع. حيث يمكن أن تؤدي شركات الشركات التكنولوجية العملاقة و طفراتها الاقتصادية إلى ارتفاع أسهم الصناعة بنسبة 20٪ في عام 2020.

وقالت بيث كينديج ، محللة تكنولوجيا مستقةل في سان فرانسيسكو ، لمجلةMarketWatchالاقتصادية : "السوق ليس عقلانياً في الوقت الحالي فيما يتعلق بالتقييمات الاقتصادية لكبرى الشركات . فهو ببساطة أفضل مكانٍ لوضع أموالك مقارنةًبالأصول الأخرى. و لا أعتقد أن المستثمرين ينظرون عن كثب إلى ما تستحقه دولاراتهم الاستثمارية في ظل الأرباح ثابتة ، ومع ذلك تستمر الأسهم في الإغلاق بأسعارٍ أعلى في كل مرة . لذلك ، فهم يشترون عدداً أكبر من الأسهم في سعرها الحالي قبل أن ترتفع من جديد ".

شارك