القائمة الرئيسية

الكيان يتحسب من انفاق حزب الله فيبني دفاعات تحت الأرض

20-01-2020, 10:33 9998454782
إضاءات

 

نلقي الضوء في إضاءات على بعض الترجمات التي ننقلها بتصرف دون التاثير على المحتوى من باب القاء النظر على العدو, هذا مقال ترجمناه عن رويترز من الإنجليزية.

قال الجيش الإسرائيلي أنه بدأ ببناء نظامٍ دفاعي تحت الأرض ظهر اليوم الأحد على طول الحدود الشمالية مع لبنان للحماية من الأنفاق العابرة للحدود .

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس ، المتحدث باسم الجيش ، أن مشروع البنية التحتية سيحدد النشاط الصوتي والاهتزازات تحت الأرض، والذي سيشير إلى حفر الأنفاق، وسيرافقه إجراءاتٌ دفاعيةٌ أخرى.

فقد دمرت إسرائيل سلسلةً مما وصفته بأنه أنفاقُ هجومية العام الماضي، أنفاق تعبر الحدود الشمالية من قبل حزب الله اللبناني. فقد علق حزب الله في طريقٍ مسدودٍ مع إسرائيل بعد حربٍ استمرت لمدة شهرٍ في عام 2006. فحزب الله اللبناني متحالفٌ بشكلٍ وثيق مع إيران ، التي تعتبر أعظم خصم إقليمي لإسرائيل، وتعهد بالرد على مقتل أمريكا للواء الإيراني البارز قاسم سليماني، الذي تم اغتياله بواسطة غارة بطائرة مسيرة في بغداد بداية هذا الشهر .

وقال اللفتنانت كولونيل كونريكوس أن بناء الدفاعات التحت أرضية سيكون على الجانب الإسرائيلي من الحدود الشمالية، وأنه قد تم إخطار قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على طول الحدود حول الأمر وأضاف: "ما نفعله اليوم هو جزءٌ من خطةٍ أكبر فنحن نفهم أن نشاطنا قد يُرى ويُسمع على الجانب الآخر، ونريد أن نوضح ما الذي نفعله ولماذا نفعله. إنها مسألةٌ احترازيةٌ بحتة ".

و الجدير بالذكر أن إسرائيل سبق و حذرت السكان و قوات اليونيفيل بأن قوات حزب الله قد عززت وجودها على طول الحدود الشمالية المضطربة .

انتهت الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006 بوقفٍ لإطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة. في حين أن القتال المباشر كان نادراً منذ ذلك الحين، فقد كان هناك تبادلٌ لأعمال العنف من وقتٍ لآخر, وقد كان الانفجار الأخير في شهر سبتمبر، عندما أطلق حزب الله وابلاً من الصواريخ المضادة للدبابات على إسرائيل، وردت إسرائيل بنيران المدفعية، ولم تقع إصاباتٌ في أي من الجانبين.

كما واعترفت إسرائيل بتنفيذ عشرات الغارات الجوية في سوريا المجاورة ، والتي يعتقد أن الكثير منها كانت تستهدف شحنات الأسلحة الإيرانية المتجهة إلى حزب الله عبر الحدود السورية اللبنانية .

ومن المعروف أن حزب الله يمتلك جيشاً تم اختباره في العديد من الميادين، وهو يقاتل إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية في سوريا. و تعتقد إسرائيل أن حزب الله لديه ترسانة صاروخية تصل إلى حوالي 130000 صاروخٍ قادر على ضرب أي مكانٍ في إسرائيل. وفي الآونة الأخيرة، اتهمت إسرائيل حزب الله بمحاولة استيراد أو تطوير صواريخ موجهة عالية الدقة و القوة التدميرية .

شارك