القائمة الرئيسية

المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني يحذر خليفة قاسم سليماني

24-01-2020, 15:26 اسماعيل قآاني
إضاءات

 

أصدر برايان هوك ، الممثل الأمريكي الخاص في إيران، يوم الخميس تحذيراً لإسماعيل غاني ، خليفة القائد الإيراني قاسم سليماني الذي تم اغتياله في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في وقت سابق من هذا الشهر.

و في حديثه لصحيفة الشرق الأوسط، حذر هوك من أن قآاني سيعاني من نفس مصير سليماني إذا اتبع نفس المسار في معاداة و قتل الأميركيين, حيث قال: "إذا قآاني اتخذ نفس مسار سليماني المتمثل في قتل الأمريكيين، فسوف يواجه نفس المصير أيضا"، مضيفا أن ترامب أوضح منذ فترة طويلة أن أي هجوم على الأمريكيين أو المصالح الأمريكية سيواجه برد حاسم و صارم .

وقال هوك للصحيفة: "هذا ليس تهديدا جديدا, فدائما ما قال الرئيس أنه سيتم الرد دائما بحزم لحماية المصالح الأمريكية, وأنا أعتقد أن النظام الإيراني أصبح يفهم الآن أنه لا يمكنهم مهاجمة أمريكا والإفلات من الأمر دون رد".

تم تعيين إسماعيل قآاني بديلا عن قاسم سليماني كقائد لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني بعد ساعات من وفاته، ولم يضيع قآني أي وقت في إصدار تحذير إلى الولايات المتحدة حيث قال: "يجب على الجميع التحلي بالصبر قليلا لرؤية جثث الجنود الأمريكيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وقد شنت إيران هجوما صاروخيا على القواعد العراقية التي "تستضيف" القوات الأمريكية بتاريخ 8 يناير، فيما قيل إنه انتقام لمقتل سليماني, ورداً على تعليقات هوك ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن التهديد الأمريكي بقتل غاني يعد علامة على الإرهاب الحكومي الذي تمارسه الولايات المتحدة الأمريكية حول العالم.

وقال موسوي في تصريح خاص لوكالة رويترز: "هذه الكلمات إعلان رسمي وكشف واضح عن الإرهاب الأمريكي الرسمي في العالم و المنطقة، ونحن ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة تصريحات هوك".

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي إضاءات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
شارك