القائمة الرئيسية

وفد يهودي في السعودية للمرة الأولى منذ ربع قرن

14-02-2020, 15:45
وكالات

كشفت وكالة الأنباء اليهودية JTA، بأن وفدا يهودياً أمريكياً زار المملكة العربية السعودية، واجتمع مع مسؤولين بارزين فيها، في زيارة هي الأولى منذ نحو ربع قرن.

وبحسب الوكالة اليهودية فإن الوفد ضم مسؤولين من "مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى" الذي يحظى بتأثير ملموس على سياسات الولايات المتحدة، وعقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين بارزين، وكذلك مع الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، وزير العدل السابق محمد العيسى.

وضم الوفد المدير التنفيذي للمؤتمر ويليام داروف، ونائبه، مالكولم هوينلين، حيث ركزت المباحثات على "محاربة الإرهاب".

وهذه هي أول زيارة إلى السعودية بالنسبة لـ"مؤتمر الرؤساء"، وكذلك الزيارة الأولى بالنسبة للمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة منذ عام 1994.

يأتي هذا التطور بعيد زيارة قام بها وفد يضم وزير العدل السعودي السابق إضافة إلى عشرات الشخصيات المسلمة واليهودية إلى معسكر الإبادة النازي السابق أوشفيتز بيركينو في بولندا.

وتعتبر هذه الخطوة جديدة على طريق إشهار التطبيع بين إسرائيل والسعودية، حيث سبقتها عدة خطوات كان آخرها توقيع وزير الداخلية "الإسرائيلي" أرييه درعي على مرسوم يقضي بالسماح لليهود ولكل من يحمل الجواز الإسرائيلي بالسفر إلى السعودية لأغراض تجارية ودينية.

ويسمح مرسوم درعي بالمغادرة إلى المملكة العربية السعودية بشكل علني لأول مرة علماً بأن السلطات الإسرائيلية كانت تمنع السفر للسعودية بالجواز الإسرائيلي، حيث كانت تصنف السعودية "دولة عدوا".

شارك