القائمة الرئيسية

في سابقة أولى بعهد ترامب, محلس الشيوخ الأمريكي يقيد تصرفات ترامب بسبب تهوره.

15-02-2020, 10:00 ترامب
إضاءات

في سابقة أولى في عهد ترامب, تبنى مجلس الشيوخ الأمريكي قراراً بالحد من تصرفات ترامب وكبح جماحة, بعد قرار ترامب الذي تم بتحريض من نتنياهو لإعتبارات انتخابية للثنائي ترامب نتنياهو, صوت مجلس الشيوخ بغالبية 55 صوتاً بمقابل 45 بقرار يُحد من تصرفات ترامب المتهورة.

يستطيع ترامب أن يلجأ إلى نقضِ هذا القرار، ولكن بات واضحًا تراجع ثِقَة أعضاء مجلس الشيوخ بِه، خاصّةً أنّ ثمانية من الجمهوريين صوّتوا لصالِح القرار الذي تقدّم به الديمقراطيّون (55 صوتًا مُؤيّدًا و45 صَوتًا مُعارِضًا).

كان إقدام ترامب على إعطاء الأمر باغتِيال اللواء قاسم سليماني، هو الذي الدافع إلى اتّخاذ هذا القرار، لأنّ عمليّة الاغتيال هذه جرَت من وراء ظهر المؤسّسات التشريعيّة (الكونغرس)، مُضافًا إلى ذلك تسبّبها في تهديد المصالح الأمريكيّة، فقد ردّت إيران بقصف قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة في الأنبار، واتّخذ مجلس النوّاب العِراقي (البرلمان) قرارًا بطرد جميع القواعد الأمريكيّة من العِراق فَورًا، وهدّدت فصائل الحشد الشعبي بالثّأر.

السّيناتور تامي داكوورث التي فقدت ساقَيها في حرب العِراق عام 2003، اتّهمت ترامب بخرق الدستور والمؤسّسات التشريعيّة بإقدامه على اغتِيال سليماني، علاوةً على أنّ هذه الخطوة تجعل الأمريكيين عُرضةً للخطر في مُختلف أنحاء العالم، مِثلَما قالت.

أمس قصفت جِهات “مجهولة” قاعدة (K1) العسكريّة الأمريكيّة قُرب كركوك بعدّة صواريخ للمرّة الثّانية في أقل من شهرين، حيث أسفر القصف الأوّل عن مقتل مُتعاقِد أمريكيّ، وبالأمس وبمناسبة الذكرى الأربعين لإستشهاد نائب قائد الحشد الشعبي أبو مهدي المهندي, توعدت  حركة النجباء الإعلان عن نيتها العمل عسكريااً لطرد العدو الأمريكي الجاثم على صدر العراق بكل الوسائل العسكرية.

السيد الكعبي. أعلن أن مقرات النجباء قد أخليت و أنها ستلجأ الى العمل السري مع اعلانها أنها ستتبنى كل أعمالها لحربية المضادة للوجود الأمريكي في العراق بشكل رسمي وعلني.

شارك