القائمة الرئيسية

ولادة ثلاثة أشبال من فصيلة نادرة في حديقة حيوانات في الجزائر

20-02-2020, 07:06 أشبال
إضاءات

في ظاهرة جديدة على العالم العربي تم في الجزائر ولادة ثلاثة أشبال حسب ما أعلنت حديقة الحيوانات الملحقة بحديقة التجارب الحامة بالجزائر العاصمة عن فرصة مشاهدة اللبؤة "إلزا" والأسد "مولود" مجتمعين مع أشبالهم الثلاثة والذين تكفلت الحديقة بميلادهم خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقال عبد الكريم بولحية مدير الحديقة: "إن ولادة هذا النوع من السنوريات داخل الأقفاص يعد قليل الحدوث، فهو يشكل حدثًا مميزًا بالنسبة لهذا الصنف من الحيوانات".

وتعد الأشبال الجديدة وهما اثنتان من الأنثى وذكر من صنف الأسود الأفريقية، وقد تم جمع هما الأسد الأب مؤخرًا بعد أن تم إخراجهما من الحضانة برفقة اللبؤة الأم، وقد بلغا نحو الثلاثة أشهر من العمر.

وقالت خوشان نزهة المسؤولة عن العيادة البيطرية للحديقة:" يتمتع الأشبال الثلاثة بوضع صحي ممتاز، وتقوم أمهم اللبؤة حاليًا بتوفير الحماية والرعاية اللازمة لهم، إذ تظهر بالغ اهتمامها ورعايتها بأشبالها بعد فقدها لشبلين ولدا السنة الماضية بالحديقة وقد ماتا لامتناعها عن إرضاعهما او التقرب منهما ما تسبب في إصابتهما بفيروس "بارفوفيروس الخطير" الذي أدى إلى موتهما.

وأوضحت خوشان أن الأشبال سيخضعون بداية من الأسبوع المقبل للفحوصات البيطرية مع تلقي اللقاحات اللازمة بعد بلوغهما من العمر ثلاثة أشهر، فالأم اللبؤة لم تسمح لأحد بالاقتراب منهم، وهو ما يعد مؤشرًا ايجابيًا يساهم في نموهم بطريقة سليمة وذلك مقارنة بتجربتها الأولى.

وأضافت خوشان أن هناك اتفاقيات عدة جارية لإتمام عملية استقدام أسود جديدة من حدائق أخرى منها جيجل والطارف وورقلة وغرداية وستسهم الحديقة في توفير أفضل الظروف لإثراء حظيرة الحديقة من هذا النوع الحيواني.

ومن الجدير ذكره، أنه بميلاد هذه الأشبال ارتفع تعداد هذا الصنف من الحيوانات في الحديقة ليصل إلى 7 فإضافة الى هذه العائلة تحصي حديقة الحامة زوجين من الأسود هما اللبؤة كايلا والأسد سزار.

نقلاً عن موقع هفن اللبناني المختص بالحيوانات

شارك