القائمة الرئيسية

خوفاً من كشف جرائم جنوده في أفغانستان...ترامب يفرض عقوبات على مسؤولين بالمحكمة الجنائية...والأمم المتحدة تعبر عن أسفها

12-06-2020, 15:55 ترامب

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، عن أسفه لفرض الرئيس الامريكي عقوبات تطال موظفي المحكمة الجنائية الدولية، مشيرا الى مايمكن أن تخلفه هذه العقوبات من تأثير على محاكمات وتحقيقات المحكمة .
وفي إفادة صحفية في جنيف، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، "يتعين ضمان استقلال المحكمة الجنائية الدولية وقدرتها على العمل دون تدخل بحيث يمكنها البت في الأمور دون أي تأثير غير ملائم أو تحريض أو ضغط أو تهديد أو تدخل مباشر أو غير مباشر من أي جهة ولأي سبب".
مشددا على أن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة وانتهاكات القانون الإنساني الدولي الخطيرة وعائلاتهم لهم الحق في بلوغ القصاص والحقيقة”.
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فرض عقوبات على موظفين في المحكمة الجنائية الدولية يحققون في جرائم حرب من المحتمل أن قوات الولايات المتحدة ارتكبتها في أفغانستان.
حيث دأب ترامب على توجيه انتقادات للمحكمة والتشكيك في استقلاليتها.
ويسمح القرار التنفيذي، الذي أصدره الرئيس الأمريكي، للولايات المتحدة بتجميد أصول موظفي المحكمة الجنائية الدولية، ومنعهم من دخول أراضيها.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أعطت الضوء الأخضر بداية هذا العام لإجراء تحقيق بشأن ارتكاب الولايات المتحدة وآخرين جرائم حرب خلال الصراع في أفغانستان.
ومن المتوقع أن يشمل التحقيق الأفعال التي ارتكبتها حركة طالبان والحكومة الأفغانية والقوات الأمريكية منذ مايو/ أيار 2003.

 

شارك