القائمة الرئيسية

إيران تندد بقرار وكالة الطاقة الذرية ضدها.. وتتوعد بالرد

19-06-2020, 16:50 السفير الإيراني الدائم لدى المنظمة الدولية بجنيف
موقع إضاءات الإخباري

نددت إيران بقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي اتهمها بعدم التعاون في اطار التحقيقات التي تجريها المنظمة على الأراضي الإيرانية معتبرة أن لا علاقة لهذا القرار بالحقائق الفنية وإنما هو فقط نتيجة لأجندة سياسية وغير مهنية.
وقال سفير إيران الدائم لدى المنظمة الدولية في جنيف كاظم غريب أبادي.. إن "إيران ترفض قرار وكالة الطاقة الذرية وستتخذ الإجراءات المناسبة للرد عليه" مؤكدا أن الجهات التي أصدرته في الوكالة الدولية ستتحمل مسؤولية تبعاته.
وأعرب غريب أبادي عن أسفه بأن الدول التي قدمت القرار لديها أسلحة نووية أو تستضيف مثل هذه الأسلحة المدمرة والفتاكة. وموضحا في الوقت ذاته أنه لن يسهم في ترغيب إيران بإتاحة المجال للوكالة بالتحقيق وفقا لمزاعم واهية ولا أساس لها كما أنه لن يتسبب بالضغط عليها.
وأضاف غريب آبادي: " نحن ننفذ البروتوكول الإضافي طواعية لكننا غير ملزمين به قانونيا تحت أي ظرف من الظروف ".
وقد السفير الإيراني الدائم لدى المنظمة الدولية النصح للأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن تلتزم حدود الصلاحيات التي منحت لها وأن تولي الاهتمام للتعاون الذي تبديه إيران معها بالإضافة إلى تنفيذ مهمتها بشكل مهني ومستقل ومحايد.
كما نصح غريب آبادي الأمانة العامة للوكالة الدولية بتجنب التقارير والمواقف الآنية والمتسرعة لتفويت الفرصة على الانتهازيين الذين لديهم أجندة سياسية لاستغلال هذه الفرصة لتخريب الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة+1.
و وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية فقد أصدر مجلس حكام الطاقة الذرية قرارا معاديا لإيران يزعم عدم تعاونها مع التحقيقات شاركت في صياغته كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

شارك