القائمة الرئيسية

بعد 6 أشهر على اغتيال سليماني.. الأمم المتحدة: واشنطن انتهكت الميثاق الأممي باغتياله

07-07-2020, 18:22 قاسم سليماني
موقع اضاءات الاخباري

أقرت خبيرة أممية متخصصة في حالات الإعدام خارج نطاق القضاء أن عملية اغتيال الجنرال قاسم سليماني بضربة نفّذتها طائرة أميركية مسيّرة في بغداد تنتهك ميثاق الأمم المتحدة ما يعد عملاً غير قانوني.

وأعلنت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات العشوائية والقتل خارج نطاق القانون أغنيس  كالامارد، أن اغتيال سليماني كان "عملية قتل تعسفية" وغير قانونية على عكس ما اتت عليه تبريرات واشنطن ومن دون أدلة بأن سليماني كان يخطط لتنفيذ هجمات ضد مصالحها.
ومن المقرر أن تقدّم كالامارد، تقريرها بشأن عمليات القتل الموجّهة باستخدام طائرات مسيرة مسلحة، والذي يتطرق نحو  قضية سليماني، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة خلال جلسة الخميس وهو المجلس الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018.
وكانت الولايات المتحدة اغتالت في الثالث من كانون الثاني من العام الحالي الجنرال قاسم سليماني بضربة نفّذتها طائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي  ومعه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وأصدرت إيران، في 29 من حزيران الماضي، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وطلبت من “الإنتربول” الدولي المساعدة في اعتقال ترامب، وعشرات آخرين "ضالعين باغتيال قاسم سليماني في بغداد بواسطة طيارة بلا طيار”.

ومطلع حزيران الحالي، أعلن وزير الخارجية الإیراني، عباس موسوي، أن بلاده شكلت لجنة خاصة للتحقيق باغتيال سليماني بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

شارك