القائمة الرئيسية

مجموعة شيفرون الامريكية تستحوذ على شركة نوبل انيرجي

20-07-2020, 21:33

أعلنت مجموعة "شيفرون" الأميركية ، اليوم الاثنين ، الاستحواذ على شركة الطاقة  نوبل إنرجي (الشركة الموردة للغاز الإسرائيلي للاردن)  مقابل 5 مليارات دولار.

 

 ووفقا لسعر إغلاق يوم الجمعة وبنود الصفقة ، فإن مساهمي نوبل يحصل على 0.1191 سهم من أسهم شيفرون مقابل كل سهم من أسهم نوبل ، وفقا لمسؤول مشارك في الصفقة. 

 

وتأتي الصفقة، وهي الأكبر في قطاع الطاقة في الولايات المتحدة هذا العام، بعد أكثر من عام من تخلي "شيفرون" عن عرضها لشركة "أناداركو بتروليوم"، الذي تفوق عليها عرض شركة "أوكسيدنتال بتروليوم".

 

وقالت "شيفرون" في بيان صادر اليوم الإثنين، إن عرض الاستحواذ يقدر سعر سهم "نوبل إنرجي" عند 10.38 دولار، واستنادًا إلى سعر إغلاق شيفرون في 17 يوليو/ تموز وبموجب شروط الاتفاقية، سيحصل المساهمون في "نوبل" على 0.1191 سهمًا من شيفرون مقابل كل سهم في الشركة.

 

وأوضحت الشركة الأمريكية أن إجمالي قيمة الصفقة بما في ذلك الديون قد تصل إلى 13 مليار دولار. وأضاف البيان: "الاستحواذ على نوبل إنرجي يزود شيفرون باحتياطيات منخفضةالتكلفة ومثبتة وموارد جذابة من شأنها أن تعزز محفظة المنبع المتميزة بالفعل".

 

وقال "مايكل ويرث" الرئيس التنفيذي لشركة "شيفرون": "إن ميزانيتنا القوية ونظامنا المالي يمنحنا المرونة لنكون مشترين للأصول عالية الجودة خلال هذه الأوقات الصعبة، إنها فرصة فعالة من حيث التكلفة للشركة للحصول على احتياطيات وموارد إضافية مثبتة.".

وتابع: "ستعمل محفظة نوبل إنرجي متعددة الأصول وعالية الجودة على تعزيز التنوع الجغرافي، وزيادة مرونة رأس المال، وتحسين قدرتنا على توليد تدفق نقدي قوي".

 

وبحلول الساعة 1:32مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سهم "شيفرون" بنحو 1.1 بالمائة إلى 86.28 دولار. في حين ارتفع سهم "نوبل إنرجي" بنحو 7.7 بالمائة إلى 10.40 دولار .

 

يذكر أن مقر شركة نوبل إنرجي ( الشركة التي تعاقدت معها شركة الكهرباء الاردنية الوطنية لشراء غاز بقيمة 10مليار من الكيان الصهيوني)   في هيوستن بولاية تكساس تعمل في أنحاء مختلفة من العالم ، وتعمل مع السوق الإسرائيلي منذ حوالي 20 عامًا ومسؤولة مع شركة التنقيب ديليك إسرائيل عن العثور على جميع احتياطيات الغاز قبالة سواحل إسرائيل ، سابقًا يام تطيس ، وتمار ولفيتان في الوقت الحاضر . بحسب اعلام العدو وحيث تمتلك الشركة حيازات مختلفة في خزانات الغاز وهي أيضا شريك لشركة ديليك في خزان أفروديت القبرصي.

ومثل بقية قطاع الطاقة، عانت نوبل إنرجي من انخفاضات قوية في أسعار النفط في العام الماضي.

 

أما بالنسبة لشركة شيفرون هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في سان رامون - كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

 

وتتواجد شيفرون وتعمل بأكثر من 180 بلدا حول العالم وتشارك في كل جانب من جوانب الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية، بما في ذلك الاستكشاف والإنتاج؛ التكرير والتسويق والنقل، تصنيع ومبيعات الكيماويات. وتعتبر شيفرون على مدى السنوات الخمس الماضية واحدة من أقوى وأكبر ست شركات في العالم في مجال النفط. وهي شركة عملاقة لها نفوذ إقتصادي وسياسي على القرار الأمريكي .

 

كما تحتل شركة شيفرون المرتبة الخامسة باستمرار بوصفها واحدة من أكبر الشركات في أميركا. 

 

 

المصدر

وكالات

شارك