القائمة الرئيسية

سباق دولي لحجز اللقاح الواعد .. هل حُلت عقدة كورونا؟

02-08-2020, 04:40 لقاح كورونا
موقع اضاءات الاخباري

في خضم السباق السريع للعديد من الدول لإنتاج لقاح فعال يقضي على فيروس كوفيد19، والذي اجتاح العالم مخلفاً الكثير الملايين من الاصابات، وفيما أعلنت العديد من الدول التوصل الى لقاح فعال بانتظار الموافقة الرسمية عليه.

حجزت المفوضية الأوروبية، نحو 300 مليون جرعة من عقار ضد مرض" كوفيد-19"، الذي تعمل عليه مجموعة سانوفي الفرنسي.
وأشارت المفوضية  الى أنها تقوم بمناقشات مكثفة مع مجموعات أخرى تعمل على انتاج لقاح مماثل.

وقالت شركة "سانوفي" إنها تتوقع الحصول على الموافقة الدولية على لقاحها الذي تطوره في النصف الأول من العام المقبل.
ويجري حاليا تطوير أكثر من 150 لقاحا في العالم لمواجهة كورونا، لكن لم يحصل أي لقاح في العالم على الموافقة حتى الآن لاستخدامه في الوقاية من الفيروس . 
وأعلنت سانوفي ومختبر غلاكسو سميث كلاين البريطاني أنّهما سيتلقيان 2,1 مليار دولار من الولايات المتحدة لتطوير لقاحهما المشترك التجريبي ضدّ كوفيد-19. وسيتم تسليم 100 مليون جرعة من اللقاح حال إنتاجه.

ووقعت بريطانيا قبل يومين اتفاقية مع الشركة الفرنسية لحجز 60 مليون جرعة من اللقاح المحتمل ضد فيروس كورونا.
ووعدت الشركة التي أصبحت في صدارة مطوري اللقاحات، بقدرة إنتاجية تصل إلى نحو مليار جرعة سنويا.

ووفقاً لبروكسل، فإنّ العقد مع سانوفي "سيوفّر الفرصة لكل الدول الأعضاء لشراء اللقاح". فقد أتاحت المفاوضات بين المفوضية وسانوفي التوصل إلى اتفاق يضع إطاراً لشراء 300 مليون جرعة في حال تمّ انتاج لقاح "مأمون وفعال".
وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لاين "برغم عدم معرفتنا اليوم أي لقاح سيكون الأكثر فاعلية في نهاية المطاف، فإنّ أوروبا تستثمر في محفظة متنوعة من اللقاحات الواعدة، وتستند إلى أنماط تكنولوجية مختلفة. إنّ ذلك يزيد حظوظنا في الحصول سريعاً على علاج فعّال في مواجهة الفيروس".

ورحبت الحكومة الفرنسية بإعلان المفوضية الأوروبية، الذي "يتيح لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي طلب اللقاح بشروط تفضيلية حالما يأتي اللقاح بأدلة وافية حول فاعليته وغياب العوارض الجانبية".


هذا وكان وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أعلن في وقت سابق أن التجارب السريرية للقاح ضد فيروس "كورونا" المطوّر من قبل مركز "غاماليا" اكتملت بنجاح، مشيراً إلى أنه من المخطط بدء حملات تلقيح السكان في روسيا في شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأشار الى أن التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في البلاد سيكون مجاناً.

شارك