القائمة الرئيسية

كتب  م.حيان نيوف.. كورونا السياسي و كورونا الوبائي 

03-08-2020, 18:26 كورونا السياسي
موقع إضاءات الإخباري


 منظمة الصحة العالمية: قد لا يكون هناك حلاً لأزمة كوفيد-19 إطلاقاً ..

وقبل أيام اعلنت وزارة الصحة الروسية عن انتهاء الاختبارات السريرية الخاصة بلقاح قادر على مواجهة كوفيد19 ، وانه سيكون من الممكن البدء بحملة التطعيم في روسيا اعتبارا من شهر اكتوبر وسيكون مجانيا للمواطنين الروس ..

وقبل ذلك اعلنت الصين أنها منحت قروضا بقيمة مليار دولار لكل من دول اميركا اللاتينية ، على ان تشتري بها لقاح الكورونا الصيني .

وقبل ذلك اعلنت بريطانيا عن توصلها الى لقاح لكورونا هو الافضل ، وسارعت الولايات المتحدة لحجز 600 مليون جرعة منه لتلقيح شعبها ..

⁦▪️⁩ من الواضح اننا أمام نوعين من الكورونا  ( كورونا سياسي و كورونا وبائي ) وان التخلص من الكورونا الوبائي يتوقف على التخلص من كورونا السياسي ..
الولايات المتحدة دخلت قي مفاوضات مع روسيا لتمديد معاهدة ستارت 3 الخاصة بالصواريخ ، النووية منها خاصة ، وتطالب الصين بالانضمام الى تلك المفاوضات ، كما تطالب الولايات المتحدة روسيا بتعديل الاتفاقية لتشمل الاسلحة الروسية الحديثة ، وخاصة ما اعلنته عن قيام روسيا بإطلاق أقمار صناعية تدميرية للفضاء ، كما وتستمر الحرب التكنولوجية الرقمية والبرمجية بين الولايات المتحدة والصين وخاصة حول الجيل الخامس G5 ومؤخرا تطبيق "تيك توك" الصيني ..

مناسبة هذا الكلام وعلاقته بكورونا ، هو انه يمثل جزء من كورونا السياسي الذي لا بد من معالجته كشرط للتخلص من كورونا الوبائي ، وغير ذلك فمن الغير المتوقع ان تنته هذه المحنة التي اصابت العالم وخاصة الدول الفقيرة ..
وسبق ان قلنا منذ شهر آذار/مارس مع بداية انتشار الفايروس ( كورونا رسالة أميركية للجميع مفادها : إما أن تنقذوا اقتصادنا أو نسقط جميعا )
 م.حيان نيوف

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي إضاءات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
شارك